الإثنين - 17 حزيران 2024

إعلان

رحلة على خطى البطريرك الدويهي في إهدن... "حضورك بإهدن نعمة وبركة" (صور)

المصدر: "النهار"
طوني فرنجية
المذبح الجديد في كنيسة مار جرجس إهدن وذخيرة الدويهي.
المذبح الجديد في كنيسة مار جرجس إهدن وذخيرة الدويهي.
A+ A-
نظمت رعية إهدن زغرتا ومؤسسة البطريرك الدويهي بالتعاون مع شبكة زغرتا الإعلامية رحلة على خطى البطريرك الطوباوي اسطفان الدويهي في إهدن تحت عنوان "حضورك بإهدن نعمه وبركة"، خصص للإعلاميين والإعلاميات على مساحة الوطن. 

استُهل هذا النهار بمؤتمر صحفي شرح خلاله المؤتمرون المراحل التي رافقت درب تطويب البطريرك الدويهي. 

النائب البطريركي على رعية إهدن زغرتا المطران جوزيف نفاع أكد في مداخلته أن هذا الحدث الذي نعيشه اليوم هو فريد من نوعه، ونحن اجتمعنا كي نضع بين أيديكم حصيلة ثماني سنوات من البحث المتواصل، وصولاً إلى مرحلة إعلان التطويب. وأضاف "لقد كانت عملية البحث عن رفات البطريرك الدويهي شاقة ومعقدة، إلا اننا وبإيماننا استطعنا تحديد رفاته التي أصبحت الآن موجودة في مدفن خاص داخل كنيسة مار جرجس في إهدن". 
وختم " كانت مهمة صعبة وعملنا بإذن من البطريرك مار بشاره بطرس الراعي ومساعدة وزارة الثقافة حتى استطعنا التعرف على عظام البطريرك الدويهي. إنها مرحلة البحث عن إبرة في كومة قش، فعلاً نحن شعب عظيم. 
 

من جهتها تحدثت الدكتورة ندى الياس عن البحث عن الرفات قائلة: في ربيع 2018 أطلق البحث عن رفات البطريرك الدويهي في مدفن القديسة مارينا. وشملت الترتيبات الأثرية التي جرت في مدفن القديسة مارينا حيث وجدت كومة عظام من دون أي ترابط مفصلي، تم نقلها جميعاً إلى الكرسي البطريركي في الديمان ومن هناك وفي مختبر خاص أُنشئ لهذه الغاية بدأت مرحلة تجميع الجثامين عبر فحص الحمض النووي لأربعة وأربعين شخصاً. واستطعنا الوصول إلى  38 جثماناً كاملاً من بينها رفات البطريرك الدويهي. 

البروفيسور بيار الزلوعا عبر بدوره عن سروره بالعمل مع المجموعة على توثيق تاريخ بطريرك من إهدن، وقال لقد كان مشهد العظام المتراكمة فوق بعضها البعض مريباً جداً، ولكن مع وجود الإيمان لا شيء صعب، وتمكنا بعد عمل دؤوب من التوصل إلى تحديد جثمان البطريرك الدويهي.
 

ثم كانت كلمة لطالب الدعوى الأب بولس القزي، قال فيها: في الحقيقة، يأتي هذا اللقاء في سياق تقليدٍ أرسيْناه منذ سنوات، ونأمل من خلاله الإضاءة على بعض التفاصيل التي لا تعرفها إلا قلة قليلة من النّاس، وقد عشناه في كلّ المراحل التي سبقتْ إعلان المكرّمينَ والطوباويين والقدّيسين.
اضاف: "نريدُ أنْ يعرِفَ العالم كله، من خلالِكُم يا أهل الإعلام، أنَّ لبنان لا يُصدِّرُ حروبًا بل سلامًا، فلبنانُ أرضُ قداسة ومحبّةٍ وسلامٍ وفرح، ورائحة البخور المنبعثة من وادي القدّيسين ومن كنائِسِهِ أقوى من رائحة البارود وحرارةُ قداسته أقوى من حرارة نيران الحرب، وشعبيّة قديسيه ومحبّوهم أوسع بكثير من شعبيّة وجمهور أي قائد وزعيم.
 

وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري تحدث بدوره عن أهمية التطويب داعياً الإعلاميين إلى نقل الصورة الجميلة عن لبنات والتي تعطي أملاً للبنانيين ليبقوا متشبثين بأرضهم. 

في الختام كانت كلمة للخور أسقف اسطفان فرنجيه تحدث فيها عن برنامج رحلة الحج شاكراً للإعلاميين تلبيتهم الدعوة وتعاونهم.
 

من ثم كانت جولة ميدانية على الأماكن التي خدم فيها أو شهدت نشاطاً روحياً قاده البطريرك الدويهي من كنيسة مار ماما الأثرية في وسط إهدن وهي أول كنيسة مارونية في الشرق إلى تمثال البطريرك الدويهي حيث وقفت السيدة روزيت الدويهي كرم وشرحت بكل ثقة كيف تمت عملية شفائها بشفاعة البطريرك الدويهي والتي كانت سبباً في نقله من درجة المكرم إلى درجة الطوباوية. 
من ثم إلى دير مار سركيس وباخوس الذي رسم على مذبح كنيسته البطريرك الدويهي كاهناً ومنه إلى كنيسة القديسة مورا التي انطلقت منها الرهبانيات بعد مباركة الدويهي فدير مار يعقوب الذي اتخذه الدويهي مدرسة لتعليم أولاد إهدن وسيدة الحصن، لتنتهي الجولة إلى طاولة الغداء في بيت الكهنة في إهدن. 

بعد الغداء كان لقاء في دارة نائب رئيس مؤسسة البطريرك الدويهي النقيب جوزيف رعيدي. ومن هناك أعلن الخور أسقف اسطفان فرنجيه بعد تشاوره مع الإعلاميين تأجيل زيارة وادي قنوبين إلى يوم آخر نظراً لضيق الوقت. 
 

واختتم النهار بقداس في كنيسة مار جرجس في إهدن ترأسه الخور أسقف اسطفان فرنجيه، الذي ألقى عظة بعد الإنجيل المقدس قال فيها: "أعلنا اليوم نحن كمؤسسة للبطريرك الدويهي، انتهاء المرحلة الأولى من البحث عن رفات البطريرك الدويهي، الذي أصبح داخل هذه الكنيسة، فلنصلِّ ونطلب شفاعته لأنه كان خادماً لهذه الرعية قبل أن يصبح بطريركاً، ونطلب من الرب أن تتم احتفالات إعلان تطويبه بنجاح".
 
كما كانت زيارة لكنيسة مار شربل الجديدة التي تحوي ذخائر القديس شربل وكذلك أول رسم للبطريرك الدويهي.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم