الأربعاء - 23 حزيران 2021
بيروت 24 °

إعلان

الجراد يقلق الشماليين... مزارعون رصدوه بين ديرعمار والمنية وبشرّي تنبّه

المصدر: الشمال- "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
أشارت معلومات إلى أن بعض المزارعين في الشمال، لا سيما في المنية والجوار، بدأوا يرصدون الجراد في حقولهم بأعداد قليلة وأماكن متفرقة، حيث لاحظ عدد من أهالي ديرعمار و المنية، وصول عدد من حشرات الجراد ذات اللون الأصفر البلدة.

اكتشف أحد المواطنين وصول الجراد عندما كان في بستان في حي حمدون- المنية، كما عُثر على الحشرة في بعض المنازل وعلى الشرفات في بلدة ديرعمار،

في السياق، صدر عن المكتب الزراعي في بلدية بشري بيان، نبّه فيه المزارعين أن "أسراب الجراد بدأت الوصول إلى لبنان منذ فترة قصيرة"، طالباً ممن "يلاحظ أو يشاهد أي حشرة جراد في أراضيه أو بساتينه الزراعية، إبلاغ المكتب الزراعي في بلدية بشري على الرقم :71655979".
 
وشدّد البيان على ضرورة "عدم التأخر بالإبلاغ وتحديد المنطقة الزراعية المتواجد فيها حشرات الجراد في حال مشاهدتها تفاديا لإنتشارها والتدخل السريع لمكافحتها".
 
 كما دعت بلدية زغرتا اهدن، المزارعين، الى الابلاغ عن ظهور جراد في بساتين وحقول المنطقة بأسرع ما يمكن خصوصاً إذا كانت الكمية تزيد عن العشرة حشرات.
 
(الجراد في القبيات)
 
كذلك، عبرت أسراب قليلة من الجراد في بلدة القبيات ومحيطها، آتية من الهرمل عبر المناطق الجردية من دون ان تستقر.
 
وفي إطار إجراءات مكافحة أسراب الجراد والحدّ من انتشارها والقضاء عليها، اتصل رئيس بلدية القبيات عبدو عبدو بوزارة الزراعة، وتم الإتفاق على تسليم البلدية كمية من المبيدات الخاصة، فأوفدت لإستلامها فوراً من منطقة حصرايل- جبيل.
 

كما أبلغت الوزارة عن جهوزية الجيش للبدء برش المبيدات غداً منذ الصباح الباكر.

ويشار الى ان وزارة الزراعة تمنت من كل مواطن التبيلغ فوراً عن مكان مبيت أي سرب من أسراب الجراد، ليتم رشه عند الفجر، وقبل إنطلاق السرب، بواسطة طوافات الجيش. 
و الإتصال على الارقام التالية:
 
- ٠٣٢٢٢٩٧٧
- ٧٠٥٨٨٨١٩
- ٠٣٨٤٤٧٤٩
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم