السبت - 04 شباط 2023
بيروت 13 °

إعلان

موجة صقيع تسيطر على لبنان بعد انحسار "هبة"... وموعد مع منخفض جوي جديد! (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
الثلوج في القبيات (مراسل "النهار").
الثلوج في القبيات (مراسل "النهار").
A+ A-
انحسرت العاصفة "هبة" عن لبنان بعد يومين محمّلَين بالثلوج والأمطار وموجة صقيع ضربت كلّ المناطق اللبنانية جنوباً وشمالاً وبقاعاً وصولاً إلى الساحل، مع تشكّل طبقات الجليد على الطرق. ويستمرّ الطقس البارد في الأيام المقبلة، قبل أن يتأثّر لبنان مجدّداً بمنخفض جوّي ثانٍ في نهاية الأسبوع.

وتوقّعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غداً قليل الغيوم إجمالاً مع ارتفاع في درجات الحرارة التي تبقى دون معدلاتها الموسمية، وتستمر موجات الصقيع ويتكوّن الجليد على الطرق الجبلية التي تعلو عن الـ800 متر خلال فترة الليل وفي ساعات الصباح الأولى، ويحذّر من خطر الإنزلاق. كما يستمر تكون الضباب على المرتفعات.
 


وجاء في النشرة الاتي:

- الحال العامة: تنحسر العاصفة الثلجية "هبة" عن الحوض الشرقي للمتوسط وتحلّ موجة من الصقيع ويتكون الجليد في المناطق الجبلية والداخلية حتى مساء السبت، ليعود الحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير منخفض جوي جديد بدءاً من يوم الأحد مصحوب بأمطار غزيرة وثلوج و عواصف رعدية.

(معدل درجات الحرارة المعتادة على الساحل لشهر كانون الثاني ما بين 11 و 19 درجة مئوية )

- الطقس المتوقع في لبنان:

الخميس: قليل الغيوم إلى غائم جزئيّاً مع انخفاض درجات الحرارة دون معدلاتها الموسمية، إذ تسيطر موجات من الصقيع الشديد ما يؤدي الى تكون الجليد على الطرق الجبلية التي تعلو عن الـ600 متر خلال الليل، لذا يحذر من خطر الإنزلاق. كما يتكوّن الضباب على المرتفعات.

الجمعة: قليل الغيوم إجمالاً مع ارتفاع في درجات الحرارة التي تبقى دون معدلاتها الموسمية، وتستمر موجات الصقيع ويتكوّن الجليد على الطرق الجبلية التي تعلو عن الـ800 متر خلال فترة الليل وفي ساعات الصباح الأولى، ويحذر من خطر الإنزلاق. كما يستمر تكوّن الضباب على المرتفعات.

السبت: قليل الغيوم إجمالاً مع ارتفاع اضافي و بسيط في درجات الحرارة، كما يحذر من تكون الجليد على الطرق الجبلية التي تعلو عن 900 متر مع بقاء ظهور الضباب على المرتفعات. يتحوّل الطقس مساء الى غائم وتهطل امطار ليل السبت/صباح الأحد مع بداية وصول المنخفض الجوي.

الأحد: غائم مع هطول امطار متفرقة تشتد احيانا وتكون غزيرة بخاصة فترة الظهيرة مع وصول المنخفض الجوي، تترافق مع عواصف رعدية ورياح شديدة تقارب الـ75 كلم/س ما يؤدي الى ارتفاع موج البحر، كما يحذر من تطاير لوحات الاعلان على الطرقت. يبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر ويتدنى مستوى تساقطها مع تدني درجات الحرارة و يستمر تكون الضباب الكثيف على المرتفعات.

- الحرارة على الساحل من 5 الى 15 درجة، فوق الجبال من 1 الى 9 درجات، في الداخل من -1 الى 5 درجات.

- الرياح السطحية: غربية الى شمالية غربية، ناشطة، تتراوح سرعتها بين 25 و45 كلم/س.

- الانقشاع: متوسط ويسوء على المرتفعات بسبب الضباب.

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 40 و 75 %

- حال البحر: مائج، حرارة سطح الماء: 18 درجة.

- الضغط الجوي: 772 ملم زئبق.

- ساعة شروق الشمس: 6,42

- ساعة غروب الشمس:16,57
 


زحلة
أقعد الجليد أهالي البقاع في منازلهم، من غامر بالخروج وجد نفسه يخوض مغامرة لم تنته دوما عسلامة، بسبب الانزلاقات. كما عطل الجليد عمل الآليات على فتح الطرقات.

وأعلنن بلدية زحلة-معلقة وتعمايل، في بيان، أنّه "عملاً بالتوصيات التي أصدرتها بلدية زحلة –معلقة وتعنايل لإبقاء الطرقات مفتوحة، تبذل الفرق الفنية التابعة للبلدية منذ صباح اليوم، جهوداً حثيثة في ظل ظروف معاكسة تماماً، لإطلاق عمل الجرافات والآليات، وذلك بسبب طبقة الجليد الكثيفة التي تشكلت ليل أمس، والتي أعقبها تساقط إضافي للثلوج في ساعات الفجر الاولى".

وتمنّت بلدية زحلة على "المواطنين التريث في سلوك الطرقات، وخصوصا تلك الواقعة على المرتفعات، حتى تسمح الظروف المناخية بإطلاق ورش العمل، علما أن الجرافات باشرت بإزالة الثلوج المتراكمة في الأحياء التي تسمح الظروف اللوجستية بالعمل فيها. وستتواصل الأعمال تباعاً لرش الملح في معالجة طبقة الجليد التي تشكلت تحتهاـ وبالتالي نتمنى على المواطنين توخي أقسى درجات الحيطة حفاظا على سلامتهم والسلامة العامة".

بعلبك
قطعت الطقات الرئيسة والداخلية لمدينة بعلبك والقرى المحيطة بسبب تكوّن طبقة من الجليد بسماكة 10 سنتم، ما تسببت بشل الحركة وإقفال كافة المؤسسات والمدارس والمراكز.

وسجل عدد كبير من الحوادث بسبب انزلاق السيارات، وأقادت غرفة "التحكم المروري" عن "انزلاق عدد من المركبات على طريق عام ضهر البيدر وحركة المرور كثيفة في المحلة".
 
 
 
 
عكار
أمضت محافظة عكار ليلة مثلجة وباردة بفعل العاصفة "هبة"، وسط عدم قدرة معظم الأهالي على شراء المازوت للتدفئة نتيجة ارتفاع أسعارها.
 
وتسبّبت زخّات البرد المتواصلة ليلاً في المناطق الساحلية بأضرار كبيرة بالمزروعات لا سيّما الحمضيات في سهل عكار.

وأفاد مراسل "النهار" أن "جرافات وزارة الأشغال والدفاع المدني والبلديات تحاول العمل على إزالة الثلوج تسهيلاً للمرور".
 
كما أشار إلى أن "منطقة جبل أكروم باتت معزولة كلياً ببلداتها الـ7 عن محيطها بفعل تراكم الثلوج الذي بلغت سماكته المتر تقريباً على طرقاتها اعتباراً من بلدة السهلة باتجاه بلدة عندقت وصولاً إلى الجوزات باتجاه بيت جعفر".
 
إلى ذلك، ناشد الأهالي وزارة الأشغال العامة "إرسال جرافات لإعادة فتح الطرقات كي يتمكنوا من تأمين حاجاتهم الأساسية والوصول إلى المستشفيات".