الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... أبرز عمليات الاغتيال في الضاحية، هل تجاوز لبنان قطوع الحرب أم لا؟

المصدر: "النهار"
الناقورة جنوب لبنان (أحمد منتش).
الناقورة جنوب لبنان (أحمد منتش).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 5 كانون الثاني 2024:

1- مانشيت "النهار": أميركا وفرنسا تُسابقان زحف الخطر إلى لبنان


اتضح بعد يومين من اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "#حماس" صالح #العاروري في الضاحية الجنوبية، تصاعد قلق أميركي فرنسي مشترك من انفجار مواجهة شاملة بين إسرائيل و"#حزب الله" قد تكون أصبحت اقرب من أي وقت مضى منذ اندلاع #حرب غزة، فبرزت في الساعات الأخيرة معالم جهود ساخنة فورية شرعت فيها الديبلوماسيتان في البلدين تجاه إسرائيل و#لبنان أولا تحت عنوان أساسي هو منع انتقال حرب غزة الى لبنان. العنوان هذا ليس جديدا في تعامل الولايات المتحدة وفرنسا مع واقع المواجهات الميدانية الناشبة عبر الحدود الجنوبية للبنان مع إسرائيل منذ الثامن من تشرين الأول الماضي، لكنه اتخذ وفق معطيات ديبلوماسية جادة تناهت الى "النهار" دلالات بالغة الأهمية هذه المرة في ظل مخاوف استثنائية من ان يكون الهجوم الإسرائيلي الجوي على مكتب "حماس" في الضاحية الجنوبية واغتيال العاروري مع مسؤولين اخرين في الحركة ومرافقين لهم قد وضع المواجهة امام صفحة مختلفة تنذر باتساع العمليات والردود الانتقامية وتاليا تفلت المواجهة من كل الضوابط التي التزمها "حزب الله" وإسرائيل حتى الان. ومع ان المعطيات نفسها لا تزال ترجح عدم بلوغ التصعيد غداة الاغتيال حدود الخشية النهائية من التفلت الحربي، فان الجهود الأميركية والفرنسية اكتسبت طابعا استباقيا عاجلا يعكس الدقة الاستثنائية التي باتت تطبع الوضع الإقليمي برمته انطلاقا من الخشية من اتساع الحرب الى لبنان تحديدا.

وترصد الأوساط الديبلوماسية والسياسية ما يمكن ان تتضمنه كلمة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله اليوم بعد 48 ساعة من مواقف جديدة بعد كلمته الأربعاء الماضي خصوصا لجهة تداعيات اغتيال العاروري في معقل "حزب الله" في الضاحية الجنوبية. وعن صحة ما نشر عن توقيف عنصر امني في منطقة الحادث أفادت مصادر قضائية ان النائب العام التمييزي لم يتبلغ عن توقيف أي شخص في هذا الصدد.
 


2- "أكسيوس": نتنياهو أبلغ هوكشتاين بإمكانية تحقيق أهداف الحرب على الحدود مع لبنان "ديبلوماسيّاً أو عسكريّاً"

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي معلومات تُفيد بأنّ إدارة الرئيس جو بايدن تشعر بـ"قلق عميق" من أنّ "المناوشات الحدودية المتصاعدة بين الجيش الإسرائيلي و(#حزب الله) يمكن أن تؤدي إلى حرب شاملة قد تكون أسوأ من الصراع في غزة".

وبحسب "أكسيوس"، يقول مسؤولون أميركيون إنّ كبير مستشاري الرئيس بايدن، آكوس #هوكشتاين يعمل مع مسؤولين أميركيين آخرين، منذ أسابيع، على "محاولة التوصل إلى حلّ ديبلوماسي"، بين #لبنان وإسرائيل، لكنّ "لم يتم إحراز تقدُّم يذكر حتى الآن".

وخلال لقائه المبعوث الأميركي هوكشتاين بالأمس، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إنّ "إسرائيل تُفضّل الحل الديبلوماسي، لكنّ "المهلة الزمنية باتت ضئيلة". وأضاف: "لن نتسامح مع التهديدات التي يُشكّلها حزب الله وسنضمن أمن مواطنينا".
 


3- غالانت يعرض خطّته "لما بعد الحرب" في غزة: "لا حماس"

عَرَض وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف #غالانت، مساء الخميس، خطته "لما بعد الحرب" في #غزة والتي بموجبها لن تكون هناك في القطاع الفلسطيني بعد انتهاء القتال "لا #حماس" ولا "إدارة مدنية إسرائيلية".

وكشف غالانت أمام الصحافيين عن الخطوط العريضة لهذه الخطة قبل أن يقدّمها إلى المجلس الوزاري الحربي برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وفي الأسابيع الأخيرة، انقسم المجلس الوزاري الحربي حول المسار الواجب اتّباعه في القتال الدائر منذ ثلاثة أشهر بين الجيش الإسرائيلي وحركة "حماس" التي تحكم قطاع غزة منذ 2007.
 
وقال الوزير للصحافيين، إنّه وفقاً لهذه الخطة التي لم تبنّها الحكومة بعد فإنّ العمليات العسكرية "ستستمرّ" في قطاع غزة إلى حين "عودة الرهائن" و"تفكيك القدرات العسكرية والحكومية لحماس" و"القضاء على التهديدات العسكرية في قطاع غزة".
 
 
4- طالب يبلغ 17 عاماً يُطلق النار في مدرسته بولاية آيوا الأميركية وتفكيك قنبلة: قتيل وخمسة جرحى

أطلق طالب يبلغ من العمر 17 عاماً النار، صباح الخميس، في مدرسته الثانوية بولاية آيوا، ممّا أسفر عن مقتل زميل له وإصابة أربعة تلامذة آخرين وموظف بجروح، وفق ما أعلنت سلطات الولاية الواقعة في الغرب الأوسط الأميركي.

وقال ميتش مورتفيدت، مساعد رئيس قسم التحقيقات الجنائية في آيوا، خلال مؤتمر صحافي، إنّ القتيل تلميذ في الصف السادس أي أنّ عمره يتراوح بين 11 و12 عاماً وهو بالتالي ليس تلميذاً في هذه الثانوية بل كان موجوداً فيها على الأرجح لحضور برنامج فطور.

وأضاف أنّ الجرحى الخمسة هم أربعة تلامذة وموظف في المدرسة الثانوية وحياتهم جميعاً ليست في خطر.
 


5- أول شخص في العالم يخضع لعملية زرع قلب جزئي: إنجاز طال انتظاره

م يكن أوين مونرو ابن الـ18 يوماً يعرف أنه سيدخل التاريخ كأول شخص في العالم يخضع لعملية #زرع قلب جزئي.

ونجحت الجراحة الاستثنائية التي خضع لها في العام 2022 في جذب انتباه كتّاب السيناريو في هوليوود الذين حولوا قصته إلى حلقة مصورة من الدراما الطبية Grey’s Anatomy.

في دراسة نُشرت يوم الثلثاء في مجلة JAMA الطبية كان أطباؤه يوثّقون إنجازاً آخر، لأول مرة ينمو النسيج المستخدم لإصلاح قلب أوين، وهو حلم طال انتظاره لتحقيقه في التدخّلات الجراحية، وفق ما نشر موقع CNN.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب نبيل بومنصف: كونوا شاكرين... "لمصلحة لبنان"!

عدّد السيد حسن #نصرالله في خطابه الأخير مجموعة خلاصات تتّصل بالمشهد العام الناشئ عن #حرب غزة عند مشارف شهرها الرابع يصعب التنكر لكون بعضها وخصوصاً المتصل منها بأثر الصمود الفلسطيني على كسر السطوة الإسرائيلية يحظى بتوافق واسع لبنانياً. هذه النقطة قد تكون "نادرة" في معايير البحث عما يمكن أن يذهب إليه الوضع الداخلي في لبنان بعد توقف الحرب بكل "ساحاتها" التي كان السيد نصرالله يتحدث باسمها بلا أي شك. ذلك أن الخلاصات الأساسية في شأن الواقع اللبناني بعد الأشهر الثلاثة للحرب المحدودوة أو المضبوطة جنوباً لم ترد في خطاب السيد نصرالله إلّا عبوراً وبالتورية نظراً الى تجنّبه المتعمّد الخوض في رمال الواقع الانقسامي الداخلي ونأيه بمواقف حزبه ومحوره عن الداخل اللبناني راهناً لأنه سيتسبّب له بصداع حادّ.
 


وكتبت سابين عويس: هوكشتاين لم يطلب مواعيد لبنانية حتى أمس: الدفع لتنفيذ القرار 1701 ومنع الحرب

وسط التطورات الأمنية والعسكرية المتسارعة، وليس آخرها اغتيال #إسرائيل لأحد أكبر قياديّي حركة "#حماس" صالح العاروري، في عمق الضاحية الجنوبية لبيروت، وما حملته وستحمله هذه العملية من تداعيات على الساحة الداخلية، لا سيما لناحية تعاظم المخاوف من توسّع دائرة المواجهات التي تعمّق تورّط "#حزب الله" أكثر في الحرب، بعدما كانت المواجهات تقتصر على الحدود الجنوبية، حطّ كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الطاقة آموس #هوكشتاين في تل أبيب، في زيارة مقررة مسبقاً، يُرتقب أن ينتقل بعدها الى بيروت لاستكمال محادثاته مع المسؤولين اللبنانيين.

والهدف من جولة هوكشتاين الجديدة الضغط من أجل وقف التصعيد وضبط النفس منعاً لخروج الوضع عن السيطرة، كما يحصل في شكل تدريجي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وانتقال مستوى المواجهة الى عمليات اغتيال مركزة طالت عقر دار "حزب الله".
 


وكتبت روزانا بومنصف: هل تجاوز لبنان قطوع الحرب أم لا؟

لم يخالف خطاب الامين العام ل"#حزب الله" السيد حسن #نصرالله في ذكرى اغتيال القائد العسكري الايراني #قاسم سليماني وغداة اغتيال المسؤول في حركة " #حماس" صالح العاروري التوقعات على رغم المخاوف التي اثارها لدى البعض على غرار ردة فعل المانيا التي وجهت دعوة سريعة لرعاياها لمغادرة لبنان. تبدي المراجع الرسمية الفاعلة راهنا درجة من القلق انطلاقا من واقع انه حتى لو ان هناك ارادة وقرارا بان تبقى الامور تحت سقف معين ، فان الميدان غالبا ما تكون له ديناميته وتفرض الاحداث نفسها ولكنه ليس قلقا كما رأت اوساط مراقبة يكفي من ان يزخم التفكير بمبادرة ما او الدعوة الى عمل ما اي تحويل هذا القلق الى قوة او ديبلوماسية تحض على القيام بكل ما يلزم من اجل تعزيز الاستقرار النسبي القائم والذي يعتبر امرا في غاية الاهمية بالنسبة الى لبنان في هذه المرحلة . فهذه المراجع ابدت اطمئنانا على نحو مبكر بان البلد لن يستدرج الى حرب شاملة فيما كانت الرسائل الخارجية تتوالى من اجل عدم توسيع المواجهة ولا تزال هذه الرسائل تتواصل فيما هذه المراجع تحافظ على الدرجة العالية من عدم الهلع او الخوف وانما بعض القلق فحسب. لا بل يضع لبنان شروطا على تنفيذ القرار 1701 كما ورد على لسان كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي لجهة انسحاب اسرائيل من كل الاراضي اللبنانية المحتلة بما في ذلك مزارع شبعا على رغم اشكاليتها التي تمنع التسليم بها تحت سيطرة الامم المتحدة لعدم الرغبة الفعلية بفك النزاع كليا مع إسرائيل من جانب الحزب والقوى الاقليمية التي تدعمه اي سوريا وايران .
 


وكتب عباس صباغ: أبرز عمليات الاغتيال في الضاحية الجنوبية... من فؤاد مغنية إلى صالح العاروري، وهكذا كان الرد

لم تكن عملية اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "#حماس" صالح #العاروري الاولى من نوعها في #الضاحية الجنوبية لبيروت، إذ سبقتها اغتيالات عدة منذ 3 عقود استهدفت قياديين امنيين وعسكريين في المقاومة. فما هي أبرز تلك العمليات وما كانت تداعياتها؟

المعركة الامنية المفتوحة بين جهاز أمن المقاومة في لبنان والاستخبارات الاسرائيلية، دار جزء منها في الضاحية الجنوبية لبيروت منذ نحو 3 عقود، وشهدت اغتيالات لقادة امنيين في المقاومة، وخصوصاً لقياديين مسؤولين عن التنسيق مع #المقاومة الفلسطينية.

اغتيال مغنية وصالح وعوالي واللقيس: قبل ثلاثة عقود، وتحديداً في 21 كانون الاول عام 1994، نفّذ جهاز الموساد الاسرائيلي عملية تفجير سيارة مفخخة في منطقة الرويس - الضاحية الجنوبية استهدفت فؤاد مغنية شقيق القيادي البارز في "#حزب الله" عماد مغنية الذي اغتالته تل ابيب في دمشق في 12 شباط 2008 بعد محاولات كثيرة باءت بالفشل.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم