الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

وزير الجيوش الفرنسي: لبنان "بغنى عن حرب" مع إسرائيل

المصدر: "أ ف ب"
وزير الدفاع يلتقي نظيره الفرنسي.
وزير الدفاع يلتقي نظيره الفرنسي.
A+ A-
استقبل وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم، بعد ظهر اليوم، في مكتبه في اليرزة، نظيره الفرنسي سيباستيان لوكورنو والوفد المرافق، في حضور السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو.
 
وتحدث وزير الدفاع فأكد "حرص لبنان على الاستقرار في المنطقة والتزام القرارات الدولية".
 
وشدد على "أهمية قيام المجتمع الدولي ببذل أقصى الجهود لإيجاد حل سياسي للنزاع القائم على قاعدة القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وإرساء العدل وإحقاق الحق".
 
وقال: "إن اعتداءات إسرائيل على المدنيين في جنوب لبنان وتدمير المنازل وإحراق الغابات والبساتين واستخدامها الأسلحة المحرمة دولياً، تشكل انتهاكاً لكل ما تنص عليه القوانين والمواثيق الدولية".
 
وأكد "تقدير لبنان الدائم للدور الذي تقوم به اليونيفيل في جنوب لبنان وتضحياتها على مدى عقود، وحرص لبنان على سلامة هذه القوة واستمرارها في القيام بالمهام المنوطة بها"، منوها بـ"الجهود التي تبذلها فرنسا للحد من تصاعد النزاع وتطوره في المنطقة".
 
من جهته، تحدث لوكورنو عن "الجهود التي تقوم بها فرنسا على الصعيد الدولي لخفض التصعيد وتفادي توسع رقعة النزاع"، مؤكداً "أهمية الحفاظ على الاستقرار في لبنان".
وجدد "تأكيده دعم فرنسا للبنان والجيش"، لافتاً إلى "أهمية دور اليونيفيل في الجنوب في حفظ الأمن والاستقرار في منطقة عملها".
 
لوكورنو في زيارة الجنوب
 
 
واعتبر وزير الجيوش الفرنسي خلال زيارة لجنوب لبنان أن هذا البلد "بغنى عن حرب" مع إسرائيل التي تخوض نزاعاً مع حركة حماس الفلسطينية في غزة، محذراً من خطر التصعيد في الإقليم.
 
وقال لوكورنو خلال تفقده الكتيبة الفرنسية في قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل)، إن "لبنان بغنى عن حرب، هذا أقل ما يمكن أن نقوله".
 
وأضاف "ناهيك عن أن هذه الحرب يمكن أن يكون لها آثار تصعيدية كبيرة على المنطقة بأكملها".
 
واعتبر لوكورنو أنه في مواجهة التوترات الحالية، لا أحد لديه مصلحة في "توقف" مهمة اليونيفيل، معتبراً أن الأخيرة تمثّل "الحل".
 
وأضاف: "إذا كان من وقت نحتاج فيه إلى المراقبة والردع لتجنب التصعيد، فهو الآن".
 
وأعرب عن أسفه لسماع "من هنا وهناك أن اليونيفيل يجب أن توقف دورياتها"، من دون أن يحدد الطرف الذي يقصده.
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم