الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

إطلاق صواريخ واستهداف دبّابة بصاروخَين موجّهَين في "أفيفيم"... وإسرائيل تردّ بقصف مواقع لـ"حزب الله" (فيديو)

المصدر: "النهار"
الحدود اللبنانية مع فلسطين (نبيل اسماعيل).
الحدود اللبنانية مع فلسطين (نبيل اسماعيل).
A+ A-
 تمثّل التطوّر البارز اليوم على الحدود الجنوبية باستهداف "حزب الله" دبابة إسرائيلية بصاروخَين موجّهَين مضادّيَن للدروع، في مستعمرة "أفيفيم"، ما أدّى إلى اشتعالها قُبالة مارون الراس، وذلك تزامناً مع إطلاق صواريخ من سهل القليلة اتجاه المستوطنات الإسرائيلية.

وقد أعلن "حزب الله" تبنّيه لهذا الهجوم بعد وقت قصير، قائلاً في بيان: "ردّاً على الإعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت عدداً من نقاط المراقبة التابعة لـ"المقاومة ‏الإسلامية"، "قام مجاهدونا مساء هذا اليوم باستهداف ملالة إسرائيلية من نوع (زيلدا) عند موقع ‏الصدح غرب بلدة صلحا (المستعمرة المسماة أفيفيم) بصاروخَين موجّهَين وتمّ إصابتها ‏وتدميرها بالكامل".
 
ولاحقاً، وأعلن الجيش الإسرائيلي أنّه قصف بالدبابات مواقع لـ"حزب الله" بعد إطلاق صاروخ على مركبة عسكرية في "أفيفيم"، في وقت يجري رئيس الأركان تقييماً للوضع في القيادة الشمالية.

كما أفادت القوات الجوية الإسرائيلية بأنّ مروحية هاجمت نقطة مراقبة تابعة لـ"حزب الله".
 

يأتي ذلك في وقت يتواصل التوتّر الأمني على الحدود الجنوبية منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" في الداخل الفلسطيني، والعمليات العسكرية المتتالية التي نفّذها "حزب الله" و"سرايا القدس"، في اليومَين الأخيريَن


 
وعصر اليوم، أُطلق عدد من الصواريخ من محيط منطقة القليلة الجنوبية باتجاه المستوطنات الإسرائيلية المحاذية للشريط الحدودي، في وقت يجري رئيس الأركان تقييماً للوضع في القيادة الشمالية.
 
واعترضت القبة الحديدية دفعة صاروخية في منطقة الجليل الغربي، وجرى تفعيل صفارات الإنذار في شلومي وعدد من المستوطنات شمالي إسرائيل.

وأطلق الجيش الإسرائيلي قذائف فوسفورية على أطراف بلدتَي الماري والمجيدية.
 

كما قُصفت منطقة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، يترافق ذلك مع قصف مدفعي في محلة بسطرة وخراج كفرشوبا وتحليق لطيران حربي معاد واستطلاع على علو منحفض.
 
وتعليقاً، قالت مديرية التوجيه في الجيش اللبناني: "بتاريخ 10 / 10 / 2023، تعرض خراج منطقتَي القليلة والضهيرة ومناطق حدودية أخرى في قضاء صور لقصف مدفعي من قبل العدو الإسرائيلي، بعد إطلاق صواريخ من سهل القليلة باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة".
 
 


من جهته، قال الناطق الرسمي بإسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي، إنّ "اليونيفيل رصدت عند حوالي الساعة الخامسة والنصف مساء إطلاق صواريخ من جنوب مدينة صور".

وأضاف: "نواصل اتصالاتنا مع السلطات على جانبي الخط الأزرق لتهدئة هذا الوضع الخطير للغاية، ونحث الجميع على ممارسة ضبط النفس في هذا الوقت الحرج".

وفي وقت سابق، ذكرت الإذاعة الإٍسرائيلية الرسمية "احتمال تسلّل مسلحين من لبنان إلى شلومي بالجليل الغربي"، قبل أن تصدر أوامر للإسرائيليين في الجليل الأعلى بالدخول إلى الملاجئ.
 
وشيّع "حزب الله" اليوم ثلاثة من عناصره الذين سقطوا بقصف إسرائيلي استدف مواقع للحزب في محيط بلدة الضهيرة الحدودية، عقب عملية تسلّل قام بها عناصر من "سرايا القدس".

وبعد الإعلان الإسرائيلي الرسمي عن مقتل جنديَّين بالاشتباك عند الحدود مع لبنان، أعلن منذ بعض الوقت، عن مقتل جنديّين آخرين ليرتفع عدد القتلى في صفوف جنوده إلى أربعة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم