السبت - 18 أيار 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- استنفار النزوح إلى اتّساع... عمل أمني كبير والمحركات الدولية "خامدة"

المصدر: "النهار"
عرض لفرقة المظليين خلال حفل بمناسبة الذكرى الـ78 للقوّات المسلّحة الإندونيسيّة (أ ف ب).
عرض لفرقة المظليين خلال حفل بمناسبة الذكرى الـ78 للقوّات المسلّحة الإندونيسيّة (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الخميس 5 تشرين الأول 2023:
 
يتجه المشهد الداخلي بسرعة فائقة نحو تجاوز كل الأزمات والأولويات التي طبعت فترة الـ11 شهراً من الفراغ الرئاسي حتى الآن وتمحور كل الاهتمامات والأولويات "البديلة" وفق الخطاب الرسمي والسياسي السائدين على ملف حصري لا شراكة له هو ملف النزوح السوري إلى لبنان.
 
 
أعلن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي الخميس أنّ "الشهر الفائت كان أيلول الأكثر حرّاً على الإطلاق الذي يسجّل على مستوى العالم" وقد تخطّى الرقم القياسي السابق المسجّل في 2020 بفارق كبير بلغ نصف درجة مئوية.

 
لم يعد الأمر سراً. إن موجة النزوح السورية الأخيرة هي من صنع أيدي النظام في سوريا بالاشتراك مع "حزب الله" في لبنان. وقد أسهمت إطلالة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الأخيرة في كشف الجوانب المخفيّة من الجهة اللبنانية لموجة النزوح السوري. فالنظام في دمشق يدفع بالنازحين إلى المغادرة ويسهّل لهم بواسطة أجهزته الأمنية والعصابات المرتبطة بها العبور من سوريا إلى لبنان.


 
40 عاماً احتاجتها المملكة المغربية ليتحول حلمها باستضافة كأس العالم إلى حقيقة، مرّة جديد سيكون المغرب "مشرقاً للأنوار" الكروية، و"منبتاً للأحرار" التواقين لمعاينة "درّة البطولات" بعدما شاهدوا صناعة منتخبهم لإنجازات خالدة عبر الشاشات.
 

 
ينطلق "أكتوبر الوردي" مع انطلاقة الحملة السنوية للتوعية بسرطان الثدي وأهمية الفحص المبكر لمواجهة أكبر خبيث يهدّد النساء حول العالم.

في هذه السطور، يتحدث طبيب الأورام، آلان توليدو، عن كلّ ما تجب معرفته عن سرطان الثدي والتصدّي للأفكار الخاطئة.

خلال فترة حياتها، تصاب امرأة من 8 نساء بسرطان الثدي. وفي فرنسا، يُشخّص نحو 60 ألف حالة جديدة وفق المعهد الوطني للسرطان. وإزاء هذا الواقع، تهدف الحملات السنوية لزيادة الوعي بأهمية الفحص المبكر.

اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
بعيداً من السياسة والسياسيين والنازحين والرئاسة التي باتت في موقع متاخر على ما عداها، ثمة قضايا تشغل العالم، ومنها لبنان، الذي يتحرّك على إيقاعات جنسية، ويتحرّك أشاوسه للتصدي للمثلية وما شابه، متناسين كل الأخطار الأخرى الوجودية. ويتصدّى "بلطجية" لتحرّك محدود جداً في العدد والتاثير، فيما لا يشارك أهالي ضحايا انفجار المرفأ، اكثر من نحو عشرين شخصاً.

 
 
أثار تصريح وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام عن محادثاته مع البنك الدولي في واشنطن وسعيه للاتفاق معه على خطة لترشيد الدعم على الطحين من خلال القرض الذي يتوقع تجديده العام المقبل، تساؤلات خصوصاً بعدما أعلن عن إمكان إصدار بطاقات بقيمة 20 و25 دولاراً تُمنح للعائلات الأكثر فقراً التي تشملها برامج المساعدات الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية.
 
 
 
 يسعى المصرف المركزي في سياق حرص حاكميته على كشف أرقامه وميزانيته للرأي العام، إلى أن يؤكد نجاح سياسته الرامية إلى ضبط سوق الصرف من دون المسّ بما تبقّى من الاحتياطات الأجنبية لديه، على نحو يساعده على الصمود لفترة أطول من الفترة التي وضعها نصب عينيه.
 
 
 
هي كرة اللاجئين السوريين التي لا تزال تكبر، ليس فقط من باب الأعداد بين من هم مسجلون وغير مسجلين، بل أيضاً من باب الإجراءات والتدابير الوزارية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم