السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"العفو الدولية": السلطات اللبنانية استخدمت كل السّبل لعرقلة التحقيق في انفجار المرفأ "بوقاحة"

المصدر: "النهار"
أهراءات مرفأ بيروت (أرشيفية).
أهراءات مرفأ بيروت (أرشيفية).
A+ A-
في الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت، لفتت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في "منظمة العفو الدولية" آية مجذوب، إلى أنّه "أُتيحت للسلطات اللبنانية ثلاث سنوات للتحقيق في أسباب الانفجار المدمر الذي وقع في مرفأ بيروت ولإخضاع المشتبه في مسؤوليتهم الجنائية للمحاسبة. ومع ذلك، فإنه لغاية اليوم، لم يُحمَّل أحد بتاتاً المسؤولية عن المأساة التي وقعت في 4 آب 2020".

وأضافت: "بدلًا من ذلك، استخدمت السلطات كل السّبل التي في متناولها لتقويض التحقيق المحلي وعرقلته بـ(وقاحة) لحماية نفسها من المسؤولية – وترسيخ ثقافة الإفلات من العقاب في البلاد".

وأكد أنّ "المجتمع الدولي ندّد مراراً وتكراراً بالتدخّل السياسي السافر للسلطات في التحقيق المحلي، بما في ذلك في بيان مشترك صدر في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في فترة سابقة من هذه السنة".


كما أشارت مجذوب أنّه "اليوم، تناشد أكثر من 300 من منظمات المجتمع المدني اللبنانية والدولية والأفراد والناجين وأسر الضحايا، مجلس حقوق الإنسان مجدّداً بالمبادرة على وجه سرعة إلى إنشاء بعثة دولية لتقصي الحقائق للتحقيق في أسباب انفجار مرفأ بيروت وتحديد هوية المسؤولين عن وقوع هذه الكارثة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم