الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

سيناريو استقالة نواب الحاكم مع تصريف الأعمال بات متقدماً... هاشم لـ"النهار": ما هي إلا ساعات قليلة

المصدر: "النهار"
مصرف لبنان.
مصرف لبنان.
A+ A-
 وسط السيناريوات المحتملة لمصير الحاكمية وقرار نواب الحاكم الأربعة، وخصوصاً عقب اللقاء الذي جمعهم برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي صباح اليوم، بدأت تتظهّر الصورة بوضوح، حيث التوجه كما يبدو إلى إنتاج حلّ يقاسم المسؤولية مع الجميع وبعيداً عن مجلس النواب العاجز عن الانعقاد بفعل امتناع كتل نيابية عن تغطية جلسات تشريع في مرحلة يعتبر فيها المجلس هيئة ناخبة.
وبحسب المعلومات، يبدو أن هناك اتجاهاً لنواب الحاكم للاستقالة، على أن يقوم وزير المالية بتكليفهم بمتابعة تصريف الأعمال وتسيير الحاكمية.
 
النائب قاسم هاشم، تحدث لـ"النهار"، فقال: "منذ بداية الحديث عن موضوع الشغور في موقع الحاكمية أبدى فرقاء رغبة بتعيين حاكم جديد، لكن بعد فترة قصيرة تراجع كثيرون عن هذا الموقف وأصبح من الصعب تعيين حاكم، لأن في مثل هذه الظروف يحتاج هذا التعيين إلى تفاهم وإجماع، فيما هناك اتجاه اليوم لتسيير المرفق، واستمرار المؤسسة، لأن قانون النقد والتسليف واضح بتحديد المسؤولية وإناطتها بالنائب الأول للحاكم".
وأضاف: "نواب الحاكم لديهم موقف لتهيّبهم من المسؤولية وهم يعتبرون أن المرحلة بتعقيداتها تحتاج إلى تحمل الجميع مسؤوليتهم، من هنا طرحت مبادرتهم أمام لجنة الإدارة والعدل، كي يكون الجميع شريكاً بالمسؤولية، لكن ضيق الوقت وظروف البلد، وامتناع كتل نيابية عن الالتزام بجلسات التشريع، دفعتهم إلى قرار الإعلان عن الاستقالة، التي بالتأكيد لن تبعد عنهم مسؤولية تصريف أعمال هذا الموقع وتحمّل المسؤولية".
 
وفي السياق، أكد هاشم أن الساعات المقبلة ستكون كفيلة بتوضيح اتجاه الأمور، خصوصاً بعد لقائهم صباحاً بالرئيس نجيب ميقاتي، وبالتالي ما هي إلا ساعات قليلة وتتبيّن الأمور".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم