الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

​5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- التاريخ يتكرّر منذ السبعينيات... هل يتعهد فرنجية الاستقالة من الرئاسة، وماذا عن التوقيت؟

المصدر: "النهار"
 مزارع يزرع الأرز في حقل عند شروق الشمس في هانوي، فيتنام (أ ف ب).
مزارع يزرع الأرز في حقل عند شروق الشمس في هانوي، فيتنام (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الثلثاء 4 تموز 2023:

1- مانشيت "النهار": الراعي وبشري: تشديد النبرة حيال القضاء والجيش
 
مشهد يثير التهيب عكسته بشري أمس في وداع هيثم ومالك طوق قبل أن يجف حبر التحقيقات الأولية الجارية في الجريمة المزدوجة والتي بات من الملحّ جداً أن تنجلّي معها وقائع كثيرة تتداولها المنطقة ومن شأن التاخير في تثبيتها أو تصويبها أو نفيها أن يزيد أجواء التوتر والتشنج والتعبئة النفسية.
 

2- بالفيديو - بشرّي تودّع هيثم ومالك طوق... دعوات لضبط النفس وقلق من فتنة تتأجّج

ودّعت بشرّي ضحيّتيها، هيثم ومالك طوق، اللذين قضيا في اعتداء مسلّح فجر السبت في القرنة السوداء. الوداع سيتمّ على وقع دعوات لضبط النفس والتهدئة تفادياً لسيناريوهات فتنويّة قد يستثمرها المصطادون في المياه العكرة، فيما الأنظار ستكون شاخصة إلى مسار التحقيقات للكشف عن حقيقة ما حصل، خصوصاً وأنّ المعطيات متضاربة وهويّة مُطلقي النار لا تزال مجهولة.



3- الجيش الإسرائيلي يقتل 8 فلسطينيين وعملية توغل في جنين
 
 قتل الجيش الإسرائيلي الإثنين ثمانية فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، سبعة منهم في مدينة جنين حيث ينفذ عملية توغل يتخلّلها قصف جوي بطائرات مسيّرة، هي الأوسع منذ نحو 20 عاماً.

تشن إسرائيل العملية الواسعة التي أعلنت عنها في وقت مبكر الإثنين بعد أسبوعين من عملية كبيرة أخرى استهدفت مخيم جنين تخللها استخدام الطيران المروحي للمرة الأولى منذ عدة سنوات.



4- "تويتر": استخدام "تويت.دك" سيقتصر على الحسابات الموثّقة
 
أعلنت شركة "تويتر" في تغريدة يوم الإثنين أن مستخدمي منصة التواصل الاجتماعي سيكونون قريباً بحاجة لأن تكون حساباتهم موثّقة من أجل التمتّع بخدمة "تويت.دك".

وقالت الشركة إن التغيير سيبدأ العمل به في غضون 30 يوماً.

خدمة "تويت.دك" حتى الآن مجانيّة لجميع مستخدمي "تويتر"، وهي تسمح لهم بتنظيم الحسابات التي يتابعونها في أعمدة مختلفة من أجل متابعة المحتوى بسهولة.
 
 
 الآن بات حلم "السيارة الطائرة" أقرب إلى الواقع بعد أن حصلت شركة "أليف أيروناوتكس"، ومقرها في ولاية كاليفورنيا، على شهادة صلاحية طيران من إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية لتجربة طراز من سيارتها الطائرة.

وأكدت الشركة في بيان جديد نقلته "فوكس بيزنس" حصولها على شهادة صلاحية الطيران الخاصة من الوكالة الحكومية، للطراز السابق "Armada Model Zero".

وقال متحدث باسم الوكالة الفيدرالية لموقع "فوكس بيزنس" إنها "أصدرت شهادة صلاحية طيران خاصة لطائرة Armada Model Zero في 12 تموز 2023"، وهو ما يعني السماح بتجربة السيارة على الطرق وفي الجو.



اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب رضوان عقيل: ميقاتي يدرس تعيين الحاكم ورئيس الأركان... ورفضٌ عونيّ
 
تكشف ارتدادات الشغور في رئاسة الجمهورية يوماً بعد يوم عقم قدرة الوزارات والمؤسسات على تسيير شؤونها على نحو طبيعي، وإن كان الدستور يجيز لحكومة تصريف الاعمال القيام بالواجبات المطلوبة منها في الاصل ولو في الإطار الضيق. ولم يتوقع واضعو الدستور أن تطول أشهر الشغور إلى هذه الحدود من المراوحة وتبادل الاتهامات بين الأفرقاء والكتل النيابية المنقسمة على نفسها على حساب عدم إتمام عملية انتخاب رئيس للجمهورية.
 


وكتبت سلوى بعلبكي: صندوق النقد يؤكّد المؤكّد ويتوقّع الأسوأ... فماذا عن التوقيت؟

لم يتوقف الكثير من المحلّلين والمتابعين عند الأرقام التي طرحها صندوق النقد الدولي في تقرير البعثة الرابعة إلى لبنان الذي أصدره الأسبوع الماضي، فالأرقام، على أهميتها، أصبحت معروفة ويجري تداولها منذ بداية الأزمة عام 2019. والتقرير على غرار ما سبقه من تقارير يؤكد الكارثة غير المسبوقة التي يعيشها لبنان منذ بداية الانهيار في 2019، وتتحمل مسؤوليته القوى السياسية الحاكمة التي تستميت للمحافظة على امتيازاتها ومصالحها، فتتقاسم الأدوار في تعطيل أي عملية إصلاح مطلوبة من صندوق النقد وغيره من الدول المانحة.
 
 
القتيل من فرط العادة والتعوّد، يتناسى بل ينسى أنّه قتيل. يتعايش مع كونه قتيلًا. من مثل أنْ يقنع نفسه بأنّه موجود (لأنّه فقط يتثاءب). ومن مثل أنْ يكذب على نفسه. وأنْ ينأى بنفسه. وأنْ يقف على الحياد، ضدّ نفسه. كما الآن، وهنا. فيسكت، مثلًا، أو يبصم. أو بالأحرى يسدّ بوزه بعد أنْ يمتلئ بوزه (أو هو يملأه) بالهراء.
 
 
فارقٌ كبير ما بين حرية التعبير وحرية الفعل. وإذا كان القانون يصون مبدئياً لكل مواطن حرية التعبير عن رأيه قبولاً أو اعتراضاً، فإن هذه الحرية أيضاً محدودة ويعاقب عليها القانون عندما يتعرض واحد للآخر بالذمّ والتجريح والإهانة الشخصية، لأن الاعتراض والنقد والرفض تكون على موقف سياسي أو فكري أو عقائدي، ويُعبَّر عن هذا الاعتراض بالكلمة سواء كانت مكتوبة أم مسموعة أم مرئية، وأحياناً بوسائل مشهدية ومسرحية وتعبيرية، أو بمقاطعة واعتكاف وما شابه.
 
 
 
 ارتسمت الفتن المتنقلة في المناطق اللبنانية في أذهان من واكبوا مراحلها ومحطاتها منذ بداية الحرب اللبنانية في منتصف سبعينيات القرن الماضي وما سُمّي حرب السنتين، أكان في إطار الصراع العربي – الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية وصولاً إلى حروب الآخرين على أرضنا وكل ممارسات الاحتلالات، ولكنّ الفتن الطائفية والمذهبية تبقى الأخطر والأشد إيلاماً، من العيشية إلى الدامور والشمال والجبل وكل لبنان، وكما يقال لعن الله من أيقظ الفتنة وحاول أن يصفي حساباته السياسية ومصالحه من خلالها. ومن هنا ما جرى في بلدة بشري ذكّر بمحطات سوداء في تاريخ المآسي التي ما زالت مستمرة.
 
 
وكتب جهاد الزين: هل يتعهد سليمان فرنجية الاستقالة من الرئاسة إذا فشل في معالجة عودة النازحين السوريين خلال سنتين؟

اقترحتُ مرة على الصديق عالم الاجتماع فردريك معتوق الذي كتب كتابا يُعتبَر من الكتب النادرة التي ينقل فيها الكاتب شهادة عائلية مباشرة بعيدة من الخرافات أو المبالغات عن المجاعة في جبل لبنان خلال الحرب العالمية الأولى، وتستند هذه الشهادة على رواية جده وتدور حول جدته التي ذهبت خلال الحرب العالمية الأولى من قريته سرعل إحدى قرى زغرتا إلى طرابلس لكي تحصل على لقمة العيش ولكنهاماتت جائعة في شوارع المدينة…(1)
 
 
 
تحلّ الكاتبة الكويتية، ورئيسة التحرير السابقة لوكالة الأنباء الكويتية إقبال الأحمد ضيفة على رئيسة مجموعة "النهار" الإعلامية نايلة تويني، ضمن "بودكاست مع نايلة"، في لقاء شفاف وصريح يتناول أحوال الإعلام والمرأة في الكويت.
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم