السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الراعي: المجيء إلى طرابلس لا يحتاج طلباً وإنما يحتاج غمزة فقط

المصدر: "النهار"
الراعي في طرابلس.
الراعي في طرابلس.
A+ A-
وصل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إلى مطرانية طرابلس المارونية، في زيارة التقى خلالها بقيادات الفيحاء النيابية والمدنية وفاعليات من المدينة، قبل أن يتوجّه إلى كنيسة مار مارون لترؤس احتفال عدد من الكهنة بيوبيلهم الفضي، والمشاركة في الاجتماع الشهري لكهنة الأبرشية.
 
الصور بعدسة الزميل ميشال عقل
 
 
 
وترأس الراعي، قداساً احتفالياً في كنيسة مار مارون في طرابلس يعاونه رئيس أساقفة أبرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف والمونسنيور أنطوان مخايل والنائب القضائي المونسنيور نبيه معوض، بمشاركة حشد من الكهنة، وذلك لمناسبة الاحتفال باليوبيل الفضي والذهبي لمجموعة من كهنة الأبرشية، كرسوا حياتهم للخدمة، في حضور النائبين إيلي خوري وجميل عبود وحشد من الفاعليات والمؤمنين.

وكان استهل القداس بكلمة للمطران سويف رحب فيها بالبطريرك والكهنة وجميع المشاركين وقال: "نرحب بكم يا صاحب الغبطة أبينا وراعينا الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في طرابلس، في هذا اللقاء الفارح حيث تحتفل الأبرشية بيوبيل البعض من كهنتها الذهبي والفضي. فنشكركم من صميم القلب على ترؤسكم ذبيحة الإفخارستيا، ومعكم تشكر الأبرشية الرب على نعمة الكهنوت".
 


وقال: "إنه كهنوت المسيح من أجل الإنسان، فكما جرى على الصليب مع الكاهن الأعظم والأوحد يسوع الذي يفتح يديه ويضم البشرية كلها الى قلبه. هكذا الأخوة الكهنة يسعون بصدق إلى أن يكونوا على مثاله".

وأضاف: "نشكركم على زيارتكم يا غبطة أبينا البطريرك، الأب والرأس. باركتم الأبرشية بكهنتها وشعبها، باركتم الفيحاء التي تكن لكم كل احترام وتقدير لجهادكم الدائم في إنقاذ العائلة اللبنانية بمسلميها ومسيحييها. وطننا يحتاج الى تجدد حقيقي ليدخل من جديد في يوبيله المنتظر الذي نصنعه جميعنا كلبنانيين بوحدتنا ومحبتنا. أدامكم الله بالصحة والعافية، قدوة ومثلاً لمجده تعالى وخدمة الإنسان".
 


بعدها، سلّم البطريرك الراعي بركة بطريركية للمحتفى بهم. وكان قد وصل إلى قلاية الصليب في مطرانية طرابلس المارونية في طرابلس حيث كان في استقباله المطران سويف والكهنة والنواب اضافة الى خوري وعبود، طه ناجي وأشرف ريفي وإيهاب مطر، النائب السابق علي درويش، محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا، نقيب أطباء الأسنان الدكتور ناظم حفار، رئيس اتحاد عمال الشمال النقيب شادي السيد وحشد من الفاعليات.

وخلال اللقاء ألقى المطران سويف كلمة قال فيها: "نحن اليوم في فرحة كبيرة على مستوى طرابلس، فيحاء المحبة والأخوة واللقاء والعيش الواحد وذلك هو أصالة المدينة، صاحب الغبطة، نقول لك أهلاً وسهلاً بك في طرابلس، ومثلما ذكر أن إطار الزيارة اليوم هو إطار كهنوتي بمعنى أن لدينا كهنة يحتفلون في الأبرشية في اليوبيل الكهنوتي الفضي والذهبي بإطار الاجتماع الشهري".
 


أضاف: "وطلبنا من غبطته أن يترأس القداس اليوم في هذه المناسبة، وهذه شهادة صدق فيها كل الصدق الاحترام لأصحاب السعادة وفعاليات المدينة، وهم ما إن عرفوا أن غبطتكم آتون، أحبوا أن يجعلوها مناسبة كهنوتية جامعة وليست فقط كنسية وروحية، لأن الكهنوت هو خدمة الشعب والناس، ونقر كل الاحترام والتقدير لشخصك الكريم وللدور الذي تلعبه للحفاظ على لبنان الرسالة، لبنان العيش المشترك، لبنان الوفاق، لبنان الذي هو نموذج لعيش المسلم مع المسيحي باحترام متبادل، لإظهار هذه الأيقونة الرائعة ليس في لبنان فقط وإنما في هذه المنطقة المتخبطة بصراعات وثقافات غريبة عنها".

وختم: "نشكركم أصحاب السعادة والمعالي على قدومكم للترحيب بصاحب الغبطة في طرابلس كمحطة أولى ومن بعدها الخروج إلى الكنيسة للصلاة في هذا اليوم الذي سيكون طويلاً لتشاركنا هذه الفرحة، أدامكم الله، وأدام لبنان دوماً يجتمع في روح الأخوة والمحبة".

ثم القى البطريرك الراعي كلمة جاء فيها: "إن المجيء إلى طرابلس لا يحتاج طلباً، وإنما يحتاج غمزة فقط، فنحن آتون إلى طرابلس العزيزة على قلوبنا، في احتفال غال على قلوبنا لمناسبة يوبيل الـ50 سنة كهنوت، و25 سنة كهنوت، وهذا بالنسبة لي، عيد خاص، عيد كهنوتنا، ونتمنى لمن يمشي بالـ50 سنة أن يكمل صوب الـ 75، ومن يمشي بالـ25 أن يمشي صوب الـ 50، وأنا فرح جداً بوجود أصحاب المعالي والسعادة وأقدر حضوركم، ولا أتعجب من سماحة الشعب الطرابلسي، وعلى المدينة أن تستمر بهذه الروح الطيبة".
 


أضاف: "مهما أتى من أحداث فهي عبارة عن غبار لا يستطيع نزع جوهر المدينة، نحن نصلي اليوم احتفالاً بهذه المدينة لكي تستمر بدورها الأساسي مثل ما تفضل سيدنا المطران، كمدينة للعيش المشترك، ونصلي من أجل أن تستعيد المدينة دورها الاقتصادي والاجتماعي والتنمية وجمال روحها، وكما يقال إن طرابلس هي أم الفقير، فمن يريد التبضع لا يسعه إلا القدوم إلى طرابلس، وحتى نحن اليوم قد اشترينا فرش مطرانية عمشيت من طرابلس، ولكن يؤسفنا أن المدينة صارت أم الفقراء، ونحن اليوم سنذكركم في القداس، كل عائلات طرابلس وشبابها وبناتها، وان شاء الله يكون هذا العيد موسماً للخير والبركة على الجميع وعلى لبناننا الحبيب، وشكرا لكم".

بدوره قال ريفي: "نرحب بك غبطة البطريرك في مدينك طرابلس، وهذا اللقاء اليوم يؤكد عيشنا المشترك الحقيقي، وللأسف هم عملوا مراراً على شيطنة المدينة التي هي عكس ما أرادوه لها، وهذه المدينة هي مدينة العيش المشترك الإسلامي المسيحي، والسني الشيعي العلوي الدرزي، دون استثناء أي مكون، لقد برهنت الثورة أن طرابلس عروستها عن كثب، وهي عروس لبنان ككل، ومجيئك اليوم يؤكد تماماً هذه الصورة التي أردنا تبيانها تجاه الآخرين، وإن شاء الله يكون هذا اللقاء لقاء خير، ليس على مستوى طرابلس فقط وإنما على مستوى كل لبنان".

أضاف: "بالأمس التقينا مع الموفد الفرنسي لودريان وأكدنا له حاجتنا لانتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن، فيجب في الحقيقة رسمياً أن تبدأ زيارتك من قصر بعبدا ثم تليها زيارة باقي المراكز، وأنتم تعرفون يا غبطة المطران أن هناك فريقاً يريد فرض رأيه وقراراته علينا، ويريد تعيين أحد علينا يمثلنا، ونحن نحترم الشراكة الوطنية التي تجعل هذه التعددية قيمة مضافة للوطن ورسالة خالدة، وهناك دول أكبر من لبنان ليست رسالة إنسانية، ونحن عيشنا المشترك هو رسالة إنسانية، ووجودك اليوم في طرابلس يؤكد هذه الرسالة".

وختم: "نرحب بكم مجدداً، ونقول إن وجودك هو بداية خير بإذن الله، وأنتم تمثلون مسلمين ومسيحيين، كما أن المفتي يمثل المسلمين والمسيحيين، وإن عيشنا ليس مشتركاً فقط، وإنما عيشنا واحد وطبيعي، وأهلاً وسهلاً بكم وبكل الحضور".

ولفت النائب خوري في كلمته إلى أن "طرابلس اليوم فرحة بزيارتكم، هذه المدينة التي صورت بصور لا تشبهها، وبالإضافة بالترحيب بكم، نشكر كل أهالي طرابلس ومن حضر اليوم في هذا اللقاء، فهذه هي طرابلس التي نستعيدها اليوم بشكلها الحقيقي المنفتح، والتي ستبقى مركزاً مفتوحاً للتعايش، ونحن نسعى جاهدين لاستعادة هذه المدينة كعاصمة ثانية للبنان ببعدها الاجتماعي والاقتصادي ومكوناتها الإسلامية والمسيحية، فأهلاً وسهلاً بك سيدنا المطران ومرحبا بكل الحضور الكريم".
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم