الإثنين - 17 حزيران 2024

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... "مواعيد الحرب" ومصيبة الأونروا ولبنان، جنبلاط إلى أين؟

المصدر: "النهار"
عمل "الأونروا" في مدينة رفح (أ ف ب).
عمل "الأونروا" في مدينة رفح (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الاثنين 29 كانون الثاني 2024:

1- مانشيت "النهار": اشتعال الجنوب على إيقاع "مواعيد الحرب"!


اذا كانت الأجندة المحلية توزعت في الأسبوع الماضي بين تحرك سفراء مجموعة الدول الخماسية المعنية بأزمة #الفراغ الرئاسي في #لبنان وجلسات مناقشة الموازنة واقرارها، فان الاستحقاق الداهم والمثير للمخاوف المتزايدة منذ نحو أربعة اشهر استمرّ ويعود مثقلا بمزيد من المخاوف حيال انزلاق لبنان الى حرب تنصب أفخاخها بصورة مكشوفة #إسرائيل وتحشد لها التهديدات مقترنة بالحشود العسكرية. كما ان التطورات الإقليمية المتلاحقة في المنطقة تشكل عاملا إضافيا من عوامل ازدياد القلق لبنانيا لا سيما في ظل التداعيات المتوقعة للهجوم الذي استهدف امس قاعدة في شمال شرق الأردن وادى الى مقتل ثلاثة جنود اميركيين واصابة 34 آخرين بجروح وما يمكن ان يستتبعه ويستدرجه من تداعيات خطيرة في المنطقة من شأنها ان تنعكس على الجبهة الجنوبية.

ولأن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس #الراعي وضع يده مجددا على جرح الأهالي الجنوبيين النازف بسبب استجرار الخراب والدمار والشلل الى المناطق الحدودية، وتحدث باسمهم مباشرة ونقل ما يصله منهم من شكاوى مباشرة، اشعل هواة التخوين المعروفي الاتجاهات والارتباطات والتمويل والتوجيه مجددا هوايتهم و"ثقافتهم" مستهدفينه بالمشين والمقذع من التعبير السوقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في حين ان أحدا لا يجرؤ على وضع الأصبع على فداحة الخسائر البشرية وجسامة الدمار اللاحق بعشرات البلدات والقرى في المنطقة الحدودية والاهم على معاناة ما بات يقرب من مئة الف نازح جنوبي من منازلهم. لذا عاد الجنوب الملتهب الى صدارة المشهد الداخلي وسط ارتفاع لافت ومقلق في مستوى المواجهات الميدانية المنذرة بتصعيد مطرد علما ان الساعات الثماني والأربعين المنصرمة اتسمت أيضا بتصاعد حرب الشائعات التي يجري عبرها تداول مواعيد مزعومة او مفترضة حول شن عملية إسرائيلية في العمق اللبناني وتاليا اشتعال الحرب الواسعة في حين وزعت معلومات عن مناورات إسرائيلية تحاكي عملية برية ضد "#حزب الله".
 
 
2- إيران تنفي صلتها بهجوم أدّى إلى مقتل جنود أميركيين في الأردن

أعلنت بعثة #إيران لدى الأمم المتحدة، في بيان، اليوم، أنّ طهران ليست ضالعة في هجوم أدّى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في شمال شرق #الأردن بالقرب من الحدود السورية.

وفي بيان نشرته وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء، قالت البعثة: "ليس لإيران أي صلة أو علاقة بالهجوم على القاعدة الأميركية".

وأضافت: "ثمّة صراع بين القوات الأميركية وفصائل المقاومة في المنطقة والتي تردّ بهجمات انتقامية".
 
 
3- ما هو "البرج 22" مسرح الهجوم على قوات أميركية في الأردن؟

يقع البرج في مكان استراتيجي مهم بالأردن في أقصى الشمال الشرقي عند التقاء حدود المملكة مع سوريا والعراق.

لا يعرف عن الموقع سوى القليل، لكنه يقع قرب قاعدة التنف الواقعة في الجهة المقابلة داخل الحدود السورية وتضم عددا صغيرا من الجنود الأميركيين. واضطلعت قاعدة التنف بدور رئيسي في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، وكان لها دور أيضا في الاستراتيجية الأميركية لاحتواء التمدد العسكري الإيراني في شرق سوريا.

ويقع البرج 22 على مسافة قريبة بدرجة كافية من القوات الأميريكية في التنف بحيث يمكن أن يساعد في دعم تلك القوات فضلا عن استخدامه أيضا في مكافحة المسلحين المدعومين من إيران بالمنطقة ومساعدة القوات على مراقبة ما تبقى من أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية.
 


4- النفط يقفز 1 في المئة بعد هجوم الحوثيين على ناقلة وقود في البحر الأحمر

ارتفعت أسعار #النفط واحداً في المئة اليوم بفعل مخاوف بشأن إمدادات الوقود بعد أن أصاب صاروخ ناقلة وقود تديرها شركة "ترافيغورا" في #البحر الأحمر.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتجه فيه صادرات روسيا من المنتجات النفطية المكررة للانخفاض مع استمرار إصلاح العديد من المصافي بعد تعرضها لهجمات بطائرات مسيّرة.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 83 سنتاً إلى 84,38 دولار للبرميل بحلول الساعة 2341 بتوقيت غرينتش بعد أن سجّلت أعلى مستوى لها خلال الجلسة عند 84,80 دولار. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 78 سنتاً إلى 78,79 دولار للبرميل.
 
 
 
5- بعد أكثر من أسبوع من هبوطه على سطح القمر... المسبار الياباني "سِلِيم" يستعيد طاقته (صور)

أعلنت وكالة #الفضاء اليابانية، اليوم، أنّ المركبة الفضائية "ِسِليم" استعادت طاقتها بعد أكثر من أسبوع من تحقيق هبوط دقيق غير تقليدي على سطح #القمر، لكنّ طاقتها الكهربائية نفدت لأنّ ألواحها الشمسية وُضِعت في زاوية خاطئة.

وذكر متحدث باسم وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) أنّ الوكالة أعادت الاتصال بمركبتها الذكية لاستكشاف القمر المعروفة باسم "ِسِليم" في وقت متأخّر أمس الأحد، بعد تسعة أيام تقريباً من هبوط تلك المركبة (المسبار)، مما جعل اليابان خامس دولة تضع مركبة فضائية على سطح القمر.

وقالت الوكالة إنّ المسبار تمكّن على الأرجح من توليد الطاقة بفضل حدوث تغيُّر في اتجاه ضوء الشمس.
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

في افتتاحية "النهار، كتبت نايلية تويني: مصيبة الأونروا مصيبة للبنان

كأن لبنان تنقصه كارثة جديدة وهو المحاصر بكل انواع المصائب التي تتوالى عليه، واخرها اعلان عدد من الدول الغربية وقف تمويل وكالة الامم المتحدة لاغاثة اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم في الشرق الادنى (الاونروا)، تلك الوكالة التي توفر العيش، ولو بالحد الادنى، للاجئين في مخيمات لبنان، ومن دونها سيتحولون عبئا اضافيا على بلد يضيق بمواطنيه.

بالأمس، قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني في بيان "إنه لأمر صادم أن نرى تعليق تمويل الوكالة كرد فعل على الادعاءات ضد مجموعة صغيرة من الموظفين"، لا سيما في ضوء التدابير التي اتخذتها الوكالة الأممية التي "يعتمد عليها أكثر من مليوني شخص من أجل البقاء على قيد الحياة".
 


وكتب نبيل بومنصف: "صفر عجز"… فعلاً صدّقتم!

تباهوا على رأي عامّ متعب منهار متقزز من طبقة عجز عن اقتلاعها ونأى بنفسه عن كل عالمها بعد نهبه وإفقاره وراحوا يرفعون آيات الإنجاز التاريخي بأن الموازنة أُقرت بعد طول سنين في موعدها الدستوري. كمثل كل الجاري منذ تاريخ الانهيار وبعده مع حلول #الفراغ الرئاسي في #لبنان، تمضي فصول الفجيعة التي أدّت إلى إفقار اللبنانيين على نحو غير مسبوق في تاريخهم وتحويل لبنان برمّته الى بلد متسوّل يفتقر الى أدنى مقومات الكرامة الوطنية، ولا تنفصل عن النمطية التي تتبعها عملية خداع الناس مجريات إقرار موازنة "الصفر عجز" التي استعاد معها البرلمان الفاشل العاجز عن انتخاب رئيس للجمهورية بعض التمرين على "ممارسة" التشريع المالي ممزوجاً بصخب الشعبوية الفاقعة.

ولكننا، والحق يقال، نعترف للحكومة والمجلس وكل من صوّت بـ"نعم" على مجمل مواد الموازنة الطالعة من ثلاثة أيام التمرين على الديموقراطية الشكلية، بأنهم صدقوا من حيث تعمّدوا أو لم يتعمّدوا في وصم الموازنة بأنها "صفر عاجزة". كيف لا وكل الإنجاز الطالع هو إخفاء خدمة الدين العام وإلغاء كل الإنفاق الإصلاحي والاستثماري وحصر الموازنة الورقية بنفقات الضرورة ونفخ الرسوم والضرائب على الناس.. واتباع البراعة المخادعة في استصدار ما يُسمّى موازنة!
 


وكتب إبراهيم بيرم: جنبلاط الى أين بعد مواقفه الأخيرة المثيرة للاجتهادات؟

وليد #جنبلاط الى أين؟ وهل هو في وارد انعطافة جديدة من شأنها أن تكسر الستاتيكو الداخلي الفارض نفسه بعناد منذ بدء #الشغور الرئاسي؟

سؤال فرض نفسه في أعقاب كلام أطلقه الزعيم الجنبلاطي في الأسبوع الماضي وقال فيه إنه ليس شخصياً ضد انتخاب مرشح الثنائي للرئاسة الأولى سليمان فرنجية. هذا الكلام أثار موجة تكهنات وتأويلات حيال قضية حساسة ومحورية أعيدت فجاة الى دائرة الضوء والنقاش بعدما وُضعت على الرف لفترة طويلة هي قضية ملء الشغور الرئاسي في البلاد...

وبطبيعة الحال، المقربون من فريق 8 آذار سارعوا الى تلقف هذا الكلام وتوقفوا عنده باعتباره تتويجاً لمسار انفتاحي كان جنبلاط قد بادر إليه منذ فترة طويلة، قاده في النهاية الى قراءة موضوعية للتطورات أفضت الى "هذا التحول" الذي من شأنه إن ثبت أن يرجّح كفة مرشح هذا الفريق لسدة الرئاسة الاولى ويضع حداً لمرحلة الشغور.
 
 
 
وكتبت روزانا بومنصف: أوراق "الحزب" أقوى بعد التهدئة أم قبلها؟

لا تزال المخاوف كبيرة حتى في ظل الكلام على هدنة محتملة يُتوقع أن تحصل قريباً ولا سيما مع إشهار دول عدة ورقة وقف تمويل الأونروا (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين ال#فلسطينيين) وهي ورقة ضغط قوية، ما يترك مفاعيل خطيرة جداً، أو في ظل الكلام على تجاوز #لبنان فترة تجاوزت الثلاثة أشهر من الحرب من دون توسعها لتشمل كل المناطق مما قد يغير من المشهد ويسرع أو يدفع نحو حرب كبيرة يدفع ثمنها لبنان. فما دامت العمليات العسكرية مستمرة بأي وتيرة كانت علماً بأنها تعنف أحياناً وتتطوّر، فإن المخاطر تبقى مستمرة ولا شيء يمكن أن يقنع بالمنطق المعاكس. ويصر "حزب الله" على ما أعلن المسؤولون فيه أكثر من مرة خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة من عمر الحرب ال#إسرائيلية على غزة على ربط التهدئة في الجنوب اللبناني بوقف هذه الحرب. وهو ما تبنّته حكومة تصريف الأعمال على نحو استدرج انتقادات متعددة الاتجاهات. ووجد هذا الربط ردود فعل محذرة منه خارجياً على الأقل على قاعدة إمكان أن يمتد الاستنزاف اللبناني أشهراً طويلة، ومندّدة داخلياً على قاعدة أن لبنان المفكك سيزداد تفككاً وضعفاً إن لم يؤدّ هذا الربط الى احتمال انجرار لبنان الى الحرب نتيجة خطأ أو حساب خاطئ ما. إلا أن السؤال الذي تقاربه مصادر ديبلوماسية رافضة حكماً لهذا الربط وعاملة على السعي الى فكه يتصل بما إن كانت أوراق الحزب أقوى راهناً في زمن حاجة إسرائيل الى تهدئة الجبهة الشمالية من أجل طمأنة سكان القرى والبلدات الحدودية المواجهة لقرى الجنوب اللبناني أم هي تكون اقوى بعد وقف الحرب العسكرية على غزة؟
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم