الجمعة - 02 كانون الأول 2022
بيروت 17 °

إعلان

للمرّة السابعة... لبنان يفشل في انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة ومحاولة أخرى الخميس المقبل (صور - فيديو)

المصدر: "النهار"
مجلس النوّاب خلال الجلسة السابعة لانتخاب رئيس للجمهوريّة (حسام شبارو).
مجلس النوّاب خلال الجلسة السابعة لانتخاب رئيس للجمهوريّة (حسام شبارو).
A+ A-
أتّم البرلمان اليوم عرض الفصل السابع من مسرحية "انتخاب الرئيس" من دون أي تنقيح على السيناريو التعطيلي، ما يشي بأن العرض المسرحي مستمرّ إلى ما بعد السنة الجديدة، ريثما تينع تسوية الرئاسة داخلياً وخارجياً، فتتوقف لعبة تطيير النصاب، ومعها سياسة الورقة البيضاء، لدى محور 8 آذار، فيما يسيطر الجمود على الفريق السيادي المتمسّك بمرشحه ميشال معوّض، الذي حاز اليوم على تأييد حزب "تقدم"، وفق ما أعلن النائب مارك ضو.
 
وانتهت عملية فرز أصوات النواب المقترعين، حيث جاءت النتيجة كالآتي:

- ميشال معوض:42

- ورقة بيضاء:50

- عصام خليفة:6

-زياد بارود:2

- أسماء أخرى:1

- أوراق ملغاة: 9
 
وللمرة الأولى، ظهر اليوم إسم المدير العام السابق للجمارك والموقوف في قضية تفجير مرفأ بيروت بدري ضاهر.
 
وكشف عضو كتلة "تجدّد"، النائب أديب عبد المسيح، عن تهديد بسقوط "دم في البلد" سمعه من عدد من المودعين قبيل دخوله إلى جلسة مجلس النواب السّابعة المخصّصة لانتخاب رئيس للجمهورية

وقال في مستهلّ الجلسة: "بينما كنت في طريقي إلى هنا، أوقفتني مجموعة من المودعين، وقالوا لي إنّه إذا لم يتمّ انتخاب رئيس للجمهورية ولم تُعد لنا أموالنا فسيكون هناك دم في البلد"، مضيفاً: "أنا اعتبر هذا تهديداً للسلم الأهلي".
 
مواقف النواب قبيل الجلسة: 
 
وأعلن النائب مارك ضو، قبيل الجلسة، أنّنا "قررنا كحزب "تقدّم" أن نصوّت من الآن حتى انتخاب الرئيس لميشال معوض الذي نعتبره مرشحاً جدياً".  

وشدّد النائب فؤاد مخزومي، على أنّه "لدينا مرشح هو النائب ميشال معوض والورقة البيضاء هي للتسلية والتعطيل".
 
 
بدوره، رأى النائب ميشال ضاهر أن "هذا هو الفصل السابع من المسرحيّة ونحن هنا لنُمارس واجبنا الأخلاقي الوطني وأتمنّى أن يتحمّل الجميع المسؤولية وألا يطول الفراغ".

أمّا النائب بولا يعقوبيان، فاعتبرت أنّ "لا تغيير إلا حين الوصول إلى جديّة في الانتخابات وتواصلنا مع كل الكتل لتفادي الفراغ".
 
 
 
 
مواقف تلت الجلسة: 

قال عضو كتلة "التنمية والتحرير" بعد رفع جلسة انتخاب رئيس للجمهورية: "المهم أن نركز على نقطة أساسية وهي التفتيش الجدّي عن صيغة للتفاهم للخروج من حالة الجمود القائمة، وإذا بقينا في نفس الأسلوب من دون أن يحصل حوار حقيقي بين بعضنا البعض وتواصل جدّي مع بقية الكتل خارج إطار الاستعراض الإعلامي. ولنقل إذا كان الحوار على طاولة صعبة الانعقاد في هذا الوقت، هذا أمر لا يمنع أن تتواصل القوى السياسية مع بعضها البعض. ولنحك مع بعضنا البعض".
 
وأضاف: "نحن أول الناس الداعين إلى التواصل الداخلي بين الكتل في المجلس النيابي. أما الخروج من الجلسة هو من أساليب التعبير عن الموقف، هذه الورقة البيضاء تأكيد إصرارنا على عدم تحدّي أي مكوّن آخر".

بدوره، قال عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب علي عمار: "البلد مأزوم على الصعيدين الاقتصادي والمالي، والحمد لله لم نصل إلى التفلّت الأمني". ودعا إلى ضرورة "الإسراع في الحوار للوصول إلى اتفاق".
 
الصّور بعدسة الزّميل حسام شبارو.
 
 
 
 
وأسف رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميّل، "للمشهد المتكرر كل يوم خميس"، لافتاً إلى أنّ "ما يحصل لم يعد انتخابات إنما انتظار تسوية أو صفقة لإبقاء المنظومة قائمة لتدمير ما تبقّى من البلد".

وأضاف: "هناك انتظار لتسوية على حساب الاقتصاد والبلد والدستور، وبتنا نسأل أنفسنا إذا كان من المفيد حضور الجلسات"، قائلاً: "ما بعرف إذا بعد إلها طعمة نضلّ نشارك بهالمسرحيّة... والمطلوب دورات اقتراع متلاحقة لانتخاب رئيس".

كما أشار إلى "وجوب إنتاج رئيس من خلال عقد جلسات متتالية كما يحصل في كل بلاد العالم التي تعتمد نظامنا الديمقراطي، ولكن هذا لا يحصل والجميع ينتظر التسوية ونأسف لتعطيل البلد في ظلّ غياب أيّ حسّ للمسؤولية".
 
 
 
 
 
 
إلى ذلك، أعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، أنّه صوّت لزياد بارود"، وقال: "غلطة" التغييريين أنّهم تفرّقوا و"ما حدا سيادي أكثر من حدا".

وتابع: "المطلوب الالتقاء على تسوية تُرضي جميع اللبنانيين برئيس "يعمل فرق"، معتبراً أنّ النائب ميشال معوّض رشّح نفسه وهو ليس مرشّحاً توافقيًّا".
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم