الخميس - 24 حزيران 2021
بيروت 25 °

إعلان

محليات سياسية

المصدر: النهار
وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي خلال ترؤسه اجتماعا امنيا في مكتبه في الوزارة
وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي خلال ترؤسه اجتماعا امنيا في مكتبه في الوزارة
A+ A-
بانو: عون يعمل لتوفير مزيد من الاعتمادات لمتضرري المرفأ 
 
تتبع رئيس الجمهورية ميشال عون مسار الإجراءات المتخذة في اجتماع بعبدا الأخير، في ما يتعلق بالتشدد في مكافحة التهريب عبر المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية، خصوصاً بعد تكرار حوادث التهريب في الآونة الأخيرة. كما اطلع على ما توصل اليه التحقيق من معطيات في عملية التهريب بواسطة صناديق رمان الى المملكة العربية السعودية والتوقيفات التي أعقبتها.
بانو
واستقبل في القصر الجمهوري عضو تكتل "لبنان القوي" النائب أنطوان بانو الذي عرض معه التطورات، وشكره على "الاعتمادات المالية التي خصصها لتعويض متضرري انفجار المرفأ والتي ناهزت 200 مليار ليرة لبنانية"، ونقل عنه "انه يعمل على توفير مزيد من الاعتمادات لاستكمال تعويض المتضررين، إضافة الى متابعته اليومية لعمل الجيش والمؤسسات الرسمية في رفع الاضرار والاهتمام بالمتضررين".
روني لحود
واطلع من رئيس مجلس الإدارة المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان روني لحود على عمل المؤسسة، في ظل الظروف الصعبة التي تجتازها البلاد.
 
فهمي يتمنى توفير آلات سكانر لمكافحة التهريب 
 
أعلن وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي أن "اجراءات ستتخذ في اسبوعين او ثلاثة، لجهة تعديل المستوى العملاني في ما خص التصدير وتغييره، وايضا لجهة تأمين السكانر"، متمنياً على الدول ولاسيما منها الدول الشقيقة التي ترغب في مساعدة لبنان في الوقت الحالي، تأمين آلات حديثة للبنان لكشف ما يمكن كشفه".
 وقال بعد ترؤسه اجتماعا امنيا في مكتبه في الوزارة: "استكمالا للاجراءات التي نقوم بها من لحظة تكليفي من المجلس الاعلى للدفاع متابعة الملف مع المملكة السعودية، عقد هذا الاجتماع للبحث في موضوع التهريب عموماً ومكافحة تهريب المخدرات خصوصاً الى المملكة وكل الدول. هذه القضية تشكل ايضا تهديدا لأمن المجتمع اللبناني ويجب العمل على مكافحتها، فالدولة اللبنانية ضد زعزعة علاقاتها مع الدول الشقيقة والصديقة، ولاسيما منها المملكة العربية السعودية، فلا يمكن للبنان ان ينسى ما قدمته لسنين طوال من مساعدات لا تحصى".
ولفت الى "جهود تبذلها شعبة المعلومات ومكتب مكافحة المخدرات المركزي التابع للشرطة القضائية في قوى الامن الداخلي بشكل دائم، بتنسيق مميز وشفاف مع كل الدول ولاسيما منها المملكة السعودية"، وقال: "كنا نعمل باللحم الحي وهناك نقاط ضعف وأسباب لوجيستية يجب العمل على معالجتها بجدية وحزم، منها على المدى القصير ومنها على المدى المتوسط وقد بدأنا بذلك".
ولفت الى "ضبط ما يفوق 150 مليون حبة كبتاغون في ماليزيا واليونان كانت متوجهة الى السعودية"، مؤكداً "أننا قمنا بما علينا القيام به لمكافحة عملية التهريب وسنتابعه".
 
"الجمهورية القوية" جال على عوده ويونان
 
واصل تكتل "الجمهورية القوية" جولته الى المرجعيات الروحية، موفدا من رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، وزار وفد منه برئاسة نائب رئيس الوزراء السابق غسان حاصباني، متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده في دار المطرانية،
هنأه بعيد القيامة لدى الطوائف التي تتبع التقويم الشرقي.
ضم الوفد النائبين أنيس نصار ووهبه قاطيشا، ورئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب الوزير السابق ريشار قيومجيان، وأمين سر التكتل النائب السابق فادي كرم، ومسؤولين حزبيين.
بعد اللقاء، أشاد حاصباني بالمطران عوده الذي "كان ولا يزال صوتا صارخا في وجه الخطأ والظلم الحاصل، في حق الانسان مهما كان مصدره"، لافتاً الى ان "الشعب اللبناني لم يعد يتحمل اخضاعا للذل ولتدمير جنى عمره، فلم تعد البطولات الاعلامية المتكررة منذ سنوات وسنوات تنطلي على اللبنانيين، ولا يصدقها الا القليل ممن يريدون أن يصدقوا". 
واكد ان "ما نحتاجه اليوم هو حماية فورية للناس من الفقر والجوع، وتأمين الدعم للأكثر حاجة مباشرة"، مذكرا بأن "القوات" قدمت قبل أكثر من أربعة أشهر طرحا متكاملا لترشيد الدعم، وتأمينه مباشرة للأكثر حاجة عبر البطاقة التمويلية، وترجمت هذا الطرح باقتراح قانون معجل مكرر للبطاقة التمويلية، ولحماية ما تبقى من مدخرات الناس في احتياطات المصارف". 
وأمل في أن "تحصل الانتخابات في أقرب فرصة، لأن لا مؤشرات في الأفق لتشكيل حكومة".
كذلك زار وفد من التكتل موفدا من جعجع، بطريرك السريان الكاثوليك الإنطاكي اغناطيوس يوسف الثالث يونان في مقر البطريركية، لمناسبة الذكرى السادسة بعد المئة لمجازر سيفو. ضم الوفد النائبين ماجد إدي أبي اللمع وقاطيشا، إضافة الى قيومجيان وكوادر حزبية.
واشار ابي اللمع بعد اللقاء الى ان "المجلس الدستوري بقراره وقف مفعول قانون منح مؤسسة كهرباء لبنان سلفة خزينة، يعطي بصيص أمل ونور شمعة في ظلمة وظلام النفق الذي نعيش فيه".
 
الخازن يشيد بحكمة عون في إدارة ملف الترسيم البحري 
 
تمنى عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن أن "يسفر التقارب المستجد بين السعودية وسوريا عن انفراج في العلاقات بين البلدين، وأن تساهم الإشارات الإيجابية التي يشهدها ملف النووي الإيراني في إعادة الإنفراج إلى الجغرافيا الإقليمية التي أنهكتها الحروب والتي تتوق شعوبها الى السلام".
وأسف في تصريح لـ"رؤية لبنان الوطن المؤسس للجامعة العربية يتخبط في مستنقع الإفلاس، ويغرق المسؤولون فيه في الجدل العقيم، بدلا من أن يبذلوا كل جهد كي يستعيد موقعه الريادي في الشرق مستشفى ومصرفاً وجامعة ومتنزهاً، فيشكلوا حكومة إنقاذ ومهمة تخرج البلاد من حالة الإفلاس والجمود، وتمحو عنها وسم العار بالإتجار بالمخدرات".
وأبدى ثقته بـ"حكمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في إدارة ملف ترسيم الحدود الجنوبية، وفي حفظ حق لبنان من شظايا النزاعات الإقليمية والدولية"، مثنيا على تلقفه "المسعى الفرنسي الجديد".
ودعاه الى "الإستمرار في نهج الإصلاح ومكافحة الفساد والتهريب واستعادة أموال الناس المنهوبة المهربة إلى الخارج، وفي الدفع نحو إقرار البطاقة التموينية والتخفيف على الشعب من وطأة الفقر والبطالة".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم