السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

هذا النظام الغذائيّ يقلّل خطر الإصابة بسرطان المعدة

المصدر: النهار
سرطان المعدة.
سرطان المعدة.
A+ A-
 
 
أظهر تحليل لأكثر من 11 دراسة أن الأشخاص الذين يعتمدون نظام البحر المتوسط يومياً ينخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 29 في المئة.
 
يحتل سرطان المعدة السبب الرابع للوفيات بالسرطان عند الرجال والخامس عند النساء. ومن بين عوامل الخطر، إلى جانب الاستعداد الوراثي، التهابات المعدة ببكتيريا الملوية البوابية (H Pylori)، التدخين، واتباع نظام غني بالمنتجات المالحة وقليل بالخضراوات والفواكه الطازجة.
 
وعليه، سعى الباحثون من قسم التغذية في مستشفى Zhejiang في الصين إلى معرفة مدى تأثير حمية البحر المتوسط في الوقاية من سرطان المعدة، خصوصاً أن هذا النظام الغذائي غني بالفواكه والخضراوات الطازجة.
 
يركز نظام البحر المتوسط على الخضراوات والفواكه، الحبوب الكاملة، البقوليات المأكولات البحرية، المكسرات، البذور، زيت الزيتون ووالأعشاب والتوابل الغنية بمضادات الأكسدة.
 
 
وقام الباحثون الصينيون في تحليل نتائج 11 دراسة شملت حوالى مليون شخص. وكشفت النتائج أنه مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون هذا النوع من النظام الغذائي بشكل قليل، إنّ الالتزام الأعلى بحمية البحر الأبيض المتوسط مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 29 في المئة.
 
عُرفت هذه الحمية على مر السنوات الماضية بدورها في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة غير المعدية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وبعض أنواع السرطان. وفق الباحثين أنه "نظراً لخصائص النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يمكن أن يكون نظاماً مثالياً للحد من خطر الإصابة بسرطان المعدة".
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم