الأحد - 14 تموز 2024

إعلان

احذر من تناول هذا الفيتامين كل يوم والسبب؟

المصدر: النهار
الفيتامين B1
الفيتامين B1
A+ A-

إنه الثيامين أو فيتامين B1، الموجود في الحبوب الكاملة. فهو يزيد خطر الإصابة بمرض ألزهايمر في حال جرى تناوله كل يوم. هذا ما كشفته دراسة حديثة.
 
نتائج هذه الدراسة الحديثة التي نُشرت في مجلة الطب النفسي العام ستجعلك تُعيد التفكير في وقت الإفطار. إذ كشفت هذه الدراسة التي أجراها قسم علم الأوبئة في جامعة آنهوي بالصين، أن الاستهلاك اليومي للثيامين (المعروف أيضًا باسم فيتامين B1،  يزيد من خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن. وشملت هذه الدراسة أكثر من 3000 مشارك، بمتوسط عمر 63 عامًا.
 
يتوفر هذا الفيتامين في العديد من حبوب الإفطار الكاملة مثل دقيق الشوفان، وخصوصاً في المكمل الغذائي. وفي حال تناوله كل يوم فوق مستوى معين من شأنه أن يزيد من خطر التدهور المعرفي، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
 
الحاجة إلى هذا الفيتامين
 
جميعنا نحتاج إلى الفيتامين B1، فهو يساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، وفي حال النقص فيه يزيد خطر الإصابة في قصور القلب أو الاضطرابات العصبية. كذلك يشير الأطباء الصينيون أن خطر التدهور المعرفي قد يظهر بعد 5 سنوات من الاستهلاك اليومي الذي يتجاوز 0.68 ملغ.
 
بعد متابعة متوسطة دامت 5.9 سنوات، أفاد الباحثون أن خطر التدهور المعرفي كان ضئيلاً عند تناول الثيامين الغذائي في مستويات تتراوح بين 0.60 و1.00 ملغم/يومياً. ولكن ترتبط أي زيادة يومية لـ1ملغ من الثيامين بانخفاض 4.24 نقاط في الدرجات المعرفية الإجمالية.
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم