الأحد - 26 أيار 2024

إعلان

لمعالجة السعال: ركزوا على هذه الخضروات

المصدر: النهار
السعال. (صورة تعبيرية)
السعال. (صورة تعبيرية)
A+ A-
 
 
أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن تناول الخضروات الصليبية بانتظام يساعد على الوقاية من الالتهابات في الجهاز التنفسي.
 
تشير بداية العام الدراسي إلى عودة الأمراض في الشتاء مثل: الرشح، نزلة البرد والفيروسات التي تنتشر في هذا الفصل. والنتيجة؟ يعاني الكثير منا صغاراً وكباراً من التعب المستمر وسيلان الأنف وحكة في الحلق والسعال المستمر.
 
لذلك إذا كنت حساساً ومعرضاً للإصابة بالالتهابات في الجهاز التنفسي مثل التهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية أو الانفلونزا وغيرها... ينصح الباحثون في معهد فرانسيس كريك في انكلترا بتعديل النظام الغذائي قليلاً واستهلاك المزيد من الخضروات الصليبية، وفق ما ذكر موقع Topsante.
 
ما العلاقة بين الخضروات الصليبية ومقاومة أمراض الشتاء؟
 
وفق التجربة التي أجريت على الفئران، وجد الباحثون البريطانيون أن تناول الخضروات الصليبية يعزز تنشيط بروتين محدد (مستقبل AHR) الموجود في جدار الرئة. وعند تنشيطه، يعزز بروتين AHR جهاز المناعة ويقلل من احتمال اختراق جدار الرئة، وبالتالي يمنع من توغل مسببات الأمراض والملوثات.
 
 
والخلاصة؟ ينصح الباحثون منذ فصل الخريف بتناول الخضروات الصليبية والتي تشمل البروكولي، القنبيط، الكرُنب واللّفت... ويمكن طهي هذه الخضروات بطرق مختلفة ومتنوعة، وهي تعتبر مفيدة جداً للصحة.
 
تعد الخضروات الصليبية أفضل مصدر طبيعي للغلوكوسينولات، لكن فوائدها لا تقف على محتواها من هذه المركبات الكيميائية فحسب، بل تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة للصحة، مثل الفيتامينات والكالسيوم والبيتاكاروتين.
 
وأشار الباحثون إلى أن " الجزء المثير في هذه الدراسة هو أنها تحدد طريقة غير معروفة سابقاً يمكن من خلالها للخلايا المبطنة للأوعية الدموية في الرئة أن تساهم في الدفاع ضد تلف الرئة بسبب الأنفلونزا".
 
وعليه، يكشف البحث عن أهمية النظام الغذائي وتأثيره على الدفاعات ضد العدوى في الرئة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم