الجمعة - 24 آذار 2023
بيروت 22 °

إعلان

دراسة صادمة حول زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام: تحتوي على بكتيريا أكثر من مقعد المرحاض في حال لم تنظف جيّداً

المصدر: "النهار"
زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام.
زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام.
A+ A-
كشفت دراسة جديدة أن زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام تحتوي على بكتيريا أكثر من مقعد المرحاض.

أجرى الدراسة فريق من خبراء معالجة المياه من waterfilterguru.com في الولايات المتحدة، وهوعضو في جمعية جودة المياه.

وأوضحت الصحيفة خلال تقرير نشرته، أن باحثين قاموا بمسح عدد من زجاجات المياه التي تُباع في الأسواق بغرض استخدامها لمرّات متعدّدة، بحثاً عن أي بكتيريا قد تكون موجودة بها.

ووجد فريق الدراسة نوعين من البكتيريا على أغلب الزجاجات، اللتان تزيدان من مقاومة المضادّات الحيوية، والتي قد تؤدّي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

كما أشاروا إلى أن كمية هذه الأنواع من البكتيريا التي عُثر عليها تفوق متوسّط عدد البكتيريا الموجودة بمقعد المرحاض العادي بنحو 40 ألف مرة.

وذكر الفريق أيضاً أن هذه الزجاجات تحتوي على ضعف البكتيريا الموجودة في حوض المطبخ، و4 أضعاف البكتيريا الموجودة في فأرة الكومبيوتر، و14 ضعف تلك الموجودة في وعاء شرب حيوان أليف.

بدوره، أوضح الدكتور أندرو إدواردز عالم الأحياء الدقيقة الجزيئية في جامعة "إمبريال كوليدج" بلندن، أنه إذا كان فم الإنسان موطن لعدد كبير ومجموعة متنوّعة من البكتيريا المختلفة، فليس من المستغرب أن تكون زجاجات الشرب مليئة بالميكروبات.

يشار إلى أن الباحثين نصحوا بعد الدراسة بضرورة غسل زجاجاتهم مرة واحدة على الأقل يومياً بالماء الساخن والصابون، وتعقيمها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، مع زيادة عدد هذه المرات إذا كان الشخص مريضاً.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم