الأربعاء - 21 شباط 2024

إعلان

جنين متكلس لمدة 9 سنوات تسبّب بوفاة مريضة : تفاصيل القصة

المصدر: النهار
الحمل (صورة تعبيرية).
الحمل (صورة تعبيرية).
A+ A-
 
لم يكن أحدٌ يتصور أن يكون سبب وفاة لاجئة كونغوليّة جنيناً "متحجراً" في داخلها منذ أكثر من 9 سنوات، وقد ظلّ يضغط على أمعائها الخاوية حتى أسلمت الروح وهي في الخمسينات من العمر.
 
فقد حضرت المريضة إلى مستشفى في الولايات المتحدة، وهي تشكو من آلام في بطنها، فأجريت لها الفحوص اللازمة، فاكتشف الأطباء أنها كانت تحمل جنيناً ميتاً منذ سنوات، وفق ما أفاد تقرير BMC Women’s Health.
 
كذلك تناولت صحيفة "دايلي ميل" قصة هذه المريضة التي اضطرت إلى الهَرب من الكونغو باتجاه بوروندي فتنزانيا وصولاً إلى الولايات المتحدة.
قبل 9 سنوات، أطلعها الأطباء، عندما كانت حاملاً على أن قلب الجنين توقّف عن الخفقان في الأسبوع الـ28 من الحمل، ونصحوها بالعودة إلى المنزل لتلد بشكل طبيعيّ، أو بالعودة إلى المستشفى، إذا لم تنجح في ذلك.
 
ولكنّها عندما عادت إلى المستشفى لأنّ الجنين لم يخرج بشكل تلقائيّ - وفق ما قيل لها - اتُّهمت بأنّها تريد الإجهاض وبأنها شريرة. لذلك قرّرت العودة إلى منزلها وعدم طلب المساعدة الطبية، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
 
ما هو الليثوبيديون؟
 
لماذا لم يخرج الجنين المتوفى بشكل تلقائيّ من جسمها؟ لأن الحمل بكلّ بساطة كان خارج الرّحم، ولهذا السبب بقي لمدّة طويلة، وبلغ حالة التكلّس في بطن المريضة. ويُطلق على هذه الحالة " الليثوبيديون"، وهي حالة طبيّة نادرة، يحصل فيها تكلّس جنين في بطن أمّه نتيجة وفاة الجنين خارج الرحم، حيث يهاجم الجسم الجنينَ باعتباره خطراً على الجهاز المناعيّ. في بعض الأحيان تكون العوارض شديدة إلا أنه في أحيان أخرى لا تشعر بالمرأة بشيء.
 
بعد كلّ تلك السنوات وما عانته من صدمات، رفضت المريضة إجراء جراحة في الولايات المتحدة. لكن المشكلة أن الجنين المتوفى كان يضغط على أمعائها، ويُسبّب لها انسداداً؛ والأسوأ أنها لم تعد قادرة على تناول الطعام بشكل صحيح، فأدّى ذلك في نهاية المطاف إلى سوء تغذية قاتل. وبعد 14 شهراً على إجراء الفحوص الطبية، توفيت المريضة.
 
كتب الأطباء في مجلة تقارير الحالة الطبية أن المريضة تعتقد أن حالتها الصحيّة مرتبطة بتعويذة ألقاها عليها شخص ما في تنزانيا.
 
وفقاً لورقة بحثية تُشرت في مجلة Royal Society of Medicine لم يتمّ توثيق سوى 290 حالة من حالات "الجنين المتكلّس" في الأدبيات الطبية، أقدمها يعود لامرأة فرنسية تبلغ من العمر 68 عاماً.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم