السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تحذير أمني هام... 3 أشياء عليك تفعيلها الآن لحماية جهازك

المصدر: "النهار"
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
نشر الباحثون في "Jamf" المتخصصة في الأمن والإدارة تحليلاً جديدًا يكشف سبب عدم جاهزية العديد من المستخدمين لمكافحة أحدث التهديدات السيبرانية التي تؤثر على أجهزة "ماك" و"أيفون".
 
ومن خلال فحص بيانات المستخدمين في العالم الحقيقي، قام باحثو "Jamf" بإصدار تحذير أمني بالغ الأهمية يتضمن ثلاثة إجراءات تجعل المستخدمين عرضة للهجوم والاختراق، وتصحيحها سيكون فرقاً حاسماً في سبيل أمان المستخدم وخصوصيته، وفقاً لما نقلت "فوربس".
 

تحليل البيانات
 
من خلال تحليل البيانات من إجمالي 15 مليون جهاز كمبيوتر مكتبي، وجهاز لوحي، وهواتف ذكية في 90 دولة، توصل الباحثون إلى بعض الاكتشافات المذهلة في ما يتعلق بأجهزة "أبل" على وجه التحديد.
 
وحدد البحث، الذي غطى 12 شهرًا تنتهي في الربع الأخير من عام 2023، أنه من بين إجمالي 300 عائلة من البرامج الضارة الموجودة على نظام التشغيل "macOS"، كانت 21 منها جديدة في عام 2023.
 
ووجد البحث أيضًا أن "النظافة السيبرانية للمنظمات سيئة للغاية وأن الجهات الفاعلة مستعدة للهجوم بأكثر الهجمات تطوراً حتى الآن". وأن المستخدمين قاموا بإيقاف تشغيل الميزات الأساسية التي توفر أمانًا بالغ الأهمية للأجهزة، ومن أجل ذلك دعا الباحثون إلى التوقف عن القيام بهذه الأشياء الثلاثة:
 
 
 
- لا تقم بتعطيل "FileVault"
 
ميزة "FileVault"، وهي ميزة تعمل على تشفير البيانات داخل وحدة التخزين ولكن وجد البحث أنه تم "تعطيلها على 36 في المئة من الأجهزة".
 
وهذه الميزة المدمجة في أجهزة "ماك"، تعتبر ميزة مفعلة افتراضيًا على أجهزة "ماك" الحديثة لحماية المعلومات الحساسة، ويمكن تفعيلها أو تعطيلها يدويًا.
 
 
 
 
- لا تقم بتعطيل ميزة "Firewall" الخاصة بك
 
"Firewall"، ميزة جدار الحماية الموجودة في شبكة الكمبيوتر توفر الأمان من خلال مراقبة حزم البيانات الواردة والصادرة في حركة مرور الشبكة بحثًا عن البرامج الضارة والحالات الشاذة.
 
ويقوم جدار الحماية بتصفية حركة المرور أثناء محاولته الدخول إلى شبكتك والخروج منها بدلاً من برامج مكافحة الفيروسات التي تقوم بفحص الأجهزة وأنظمة التخزين على الشبكة بحثًا عن التهديدات التي اخترقت دفاعاتك.

تم تصميم جدار الحماية ليتبع مجموعة محددة مسبقًا من قواعد الأمان لتحديد ما يجب السماح به على شبكتك وما يجب حظره.
 
وعلى الرغم من عدد الأجهزة المحمولة التي يستهدفها المتسللون باستخدام التهديدات المستندة إلى الويب، فقد تبين أن ميزة جدار حماية النظام معطلة في 55 في المئة من أجهزة "ماك".
 
ويشدد التقرير على أن "تمكين جدار الحماية يعد أفضل ممارسة لمنع الأجهزة من قبول الاتصالات الواردة من التطبيقات والخدمات غير المصرّح بها".
 
 
 
- تمكين قفل الشاشة
 
وأخيرًا، هو تفعيل خاصية قفل الشاشة. الأمر الذي وصفه الباحثون بأنه "ميزة أساسية للأجهزة المحمولة التي تعمل على تأمين البيانات من الوصول غير المصرح به وتعمل أيضًا كمفتاح فك التشفير لجميع البيانات المخزنة محليًا على وحدة التخزين".
 
ومع ذلك، بحلول عام 2023، لا يزال هناك 3 في المئة من أجهزة "أيفون" و"أيباد" تم تعطيل قفل الشاشة فيها، و"25 في المئة من المؤسسات لديها مستخدم واحد على الأقل يعطل قفل الشاشة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم