الأحد - 19 أيار 2024

إعلان

صورة غريبة تشاركها المركبة اليابانية "SLIM" قبل الغسق

المصدر: "النهار"
 "JAXA"
"JAXA"
A+ A-
رغم كل الصعاب، تمكنت مركبة الهبوط اليابانية "SLIM" من العودة إلى العمل بعد أكثر من أسبوع من سقوطها رأسًا على عقب على سطح القمر. وشارك فريق "SLIM" من وكالة الفضاء اليابانية، "JAXA"، آخر صورة "غريبة" التقطتها مركبة الهبوط على القمر.

وفي تغريدة على "إكس"، أكد الفريق أنه أرسل أمرًا من جديد لتشغيل "SLIM" مرة أخرى، ولكن دون استجابة، ليؤكد أن المسبار "SLIM" دخل في حالة سبات، مشاركاً المشهد الأخير للقمر الذي التقطه قبل الغسق، والذي اعتبره الكثيرون غريباً.
 
 
 


 
 
وأكد الفريق أن مركبة الهبوط التي تعمل بالطاقة الشمسية في حالة سبات ستستمر طوال مدة الليلة القمرية على الأقل.
 
وإن فرص استئناف العمليات بعد ذلك ليست كبيرة، وكتب الفريق على "إكس": "على الرغم من أن SLIM لم يكن مصممًا لليالي القمرية القاسية، إلا أننا نخطط لمحاولة العمل مرة أخرى اعتبارًا من منتصف شباط، عندما تشرق الشمس مرة أخرى على خلايا الألواح الشمسية لـ SLIM". ويذكر أن الليلة القمرية تستمر ما يعادل أسبوعين أرضيين.
 
وكانت وكالة الفضاء اليابانية قد أعلنت الاثنين الماضي، أنّ المركبة الفضائية استعادت طاقتها بعد أكثر من أسبوع من تحقيق هبوط دقيق غير تقليدي على سطح القمر، لكنّ طاقتها الكهربائية نفدت لأنّ ألواحها الشمسية وُضِعت في زاوية خاطئة.
وذكر متحدث باسم الوكالة أنّها أعادت الاتصال بمركبتها الذكية لاستكشاف القمر في وقت متأخّر الأحد، بعد تسعة أيام تقريباً من هبوط تلك المركبة (المسبار)، ما جعل اليابان خامس دولة تضع مركبة فضائية على سطح القمر.
 
وهبط المسبار على القمر على بعد 55 متراً من هدفه في حفرة تقع بالقرب من خط الاستواء القمري في 20 كانون الثاني.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم