الإثنين - 13 أيار 2024

إعلان

هيئة الإذاعة البريطانية تمنع الذكاء الاصطناعي من استخدام المحتوى الخاص بها

المصدر: النهار
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
حظرت هيئة الإذاعة البريطانية BBC، وهي أكبر مؤسسة إخبارية في المملكة المتحدة، روبوتات الويب من "أوبن إي آي" و"كومون كرول" من الوصول إلى مواقع BBC الإلكترونية، لتنضم بذلك إلى CNN وThe New York Times وReuters وغيرها من المؤسسات الإخبارية في منع روبوتات الويب من الوصول إلى موادّها المحمية بحقوق الطباعة والنشر.

وأوضحت الهيئة في تدوينة بأنه من المرجح أن يؤدي الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى مخاطر جديدة وكبيرة، إن لم يُستخدم بالشكل الصحيح؛ ويشمل ذلك القضايا الأخلاقية، والتحديات القانونية، وتحديات حقوق التأليف، والمخاطر الكبيرة المتعلقة بالمعلومات الخطأ والتحيز.

وتدرس المؤسسة الإخبارية التهديدات الأخرى من الذكاء الاصطناعي، ومنها كيفية تأثيرها في حركة المرور عبر موقع الويب، وزيادتها للمعلومات المضللة.

ويزداد قلق ناشري الأخبار من جمع عمالقة التكنولوجيا البيانات من مواقعهم الإلكترونية للمساعدة على تدريب برامج الذكاء الاصطناعي من دون إذن.

في الإطار، تستعد صحيفة "ديلي ميل" حاليًا لخوض معركة قانونية مع غوغل بشأن مزاعم بأن الشركة استخدمت مئات الآلاف من قصصها الإخبارية عبر الإنترنت لتدريب روبوت الدردشة Bard، في الوقت الذي حذّرت فيه رابطةُ وسائل الإعلام الإخبارية من أن طوفانًا من الأخبار المزيفة الناجمة عن الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى تلويث المعرفة البشرية.

وتأمل بعض المؤسسات الإخبارية في إبرام صفقات تاريخيّة تجعل عمالقة التكنولوجيا يدفعون في مقابل استخدام المحتوى. وأشارت هيئة الإذاعة البريطانية إلى أنها تريد الاتفاق على نهج منظم ومستدام مع شركات الذكاء الاصطناعي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم