الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

موسكو تكشف سبب فشل أول مهمّة إلى القمر "لونا-25"

المصدر: "رويترز"
إطلاق المسبار الروسي "لونا-25" (11 آب 2023 - أ ف ب).
إطلاق المسبار الروسي "لونا-25" (11 آب 2023 - أ ف ب).
A+ A-
أعلنت روسيا، اليوم، أنّ خللاً في وحدة التحكّم على متن أول مركبة فضائية ترسلها إلى القمر كان سبباً في تحطّمها على سطحه وفشل المهمة في آب.

وأضافت أنّها تدرس تسريع الجدول الزمني لمهمّتَين أخريَين.

وفشلت أول مهمة روسية إلى القمر منذ 47 عاماً في 19 آب بتحطُّم المركبة "لونا-25"، ممّا بدَّد آمال موسكو في التفوّق على الهند التي هبطت مركبتها الفضائية على القطب الجنوبي غير المستكشف للقمر في 23 آب.

وقالت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (روسكوسموس) إنّ وحدة التحكم تعطّلت لعدم إيقاف تشغيل نظام الدفع الذي ظل يعمل لفترة أطول، ممّا كان مقرّراً بينما كانت المركبة تندفع نحو القمر.

ويسلّط ما حدث الضوء على تراجع القدرات الفضائية لروسيا منذ أيام مجدها خلال المنافسة وقت الحرب الباردة عندما كانت موسكو أول من أطلق قمراً صناعيّاً يدور حول الأرض، وهو "سبوتنيك 1"، في عام 1957. كما أصبح رائد الفضاء السوفيتي يوري جاجارين أول إنسان يصعد إلى الفضاء عام 1961.

وقال يوري بوريسوف، رئيس "روسكوسموس"، إنّ لجنة تحقيق أتمّت فحصها للخلل الذي وقع وتعكف على إعداد تقرير لتقديمه للحكومة.

وأضاف أنّ روسيا عازمة على المضي قُدماً في برنامجها لاستكشاف القمر. وقال: "علاوة على ذلك، فإنّنا ندرس إمكان المضي قُدماً في مهمتَي (لونا-26) و(لونا-27) من أجل الحصول على النتائج التي نحتاجها في أسرع وقت ممكن".

ولم يُحدّد رئيس الوكالة موعداً لأي من المهمّتَين.

وسبق أن قالت روسيا إنّ "لونا-26" ستكون مهمة مدارية بينما ستكون "لونا-27" مركبة هبوط مزودة بمنصة للحفر.

وتحرص روسيا ودول أخرى على تحديد كمية المياه المتجمدة بالقرب من القطب الجنوبي للقمر والتي يمكن أن تدعم الوجود البشري هناك في المستقبل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم