الخميس - 16 أيار 2024

إعلان

حفرة على القمر سبّبها تحطّم المركبة الروسيّة (صور - فيديو)

المصدر: "النهار"
"ناسا" (النهار) / ديما قصاص
"ناسا" (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
أظهرت لقطات وصور نشرتها إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" أن مركبة الفضاء الروسية لونا-25 التي فشلت في الهبوط على القطب الجنوبي للقمر خلّفت حفرة اتّساعها عشرة أمتار عندما تحطّمت الشهر الماضي بسبب مشكلة فنية، وفقاً لما أفادت "رويترز".
 
 
وفشلت لونا-25، في 19 آب في الهبوط عندما خرجت عن السيطرة وتحطّمت على القمر، ما سلّط الضوء على التراجع في قطاع الفضاء الروسي بعد انهيار الاتحاد السوفياتي الذي كان أحد أقوى البلدان في العالم في هذا المجال.

وصورت "إل.آر.أو" التابعة للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأميركية حفرة جديدة على سطح القمر، وخلصت إلى أنها على الأرجح موقع تحطم "لونا-25".
 
وقالت "ناسا": "الحفرة الجديدة قطرها نحو عشرة أمتار، وبما أن الحفرة الجديدة قريبة من نقطة الاصطدام المُقدرة للمركبة لونا-25، فقد خلص فريق إل.آر.أو إلى إنها على الأرجح نتجت عن تلك المهمة وليست لسبب طبيعي".
 
وبعد التحطّم قالت موسكو إن لجنة وزارية خاصّة تشكّلت للتحقيق في أسباب ما جرى.
 

ورغم أن العديد من المهمّات إلى القمر لا تتكلل بالنجاح، يبرز الفشل في المهمة بعد تراجع القدرات الفضائية لروسيا منذ أيام مجدها خلال المنافسة وقت الحرب الباردة عندما كانت موسكو أول من أطلق قمراً صناعياً يدور حول الأرض، وهو "سبوتنيك1"، وفقاً لـ"رويترز". 
 
ويذكر أنه في عام 1961، كان رائد الفضاء السوفياتي يوري غاغارين أول إنسان يسافر إلى الفضاء.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم