الإثنين - 13 أيار 2024

إعلان

"ميتا" و"مايكروسوفت" تعلنان عن "Llama 2": نموذج ذكاء اصطناعي تجاريّ

المصدر: "النهار"
"ميتا" (تصميم ديما قصاص).
"ميتا" (تصميم ديما قصاص).
A+ A-

أعلنت شركتا "ميتا" و"مايكروسوفت" عن نموذج لغة كبير مشترك بينهما، يسمّى "Llama 2"، ويعمل بالذكاء الاصطناعي من الجيل التالي، مخصص للأغراض التجارية والبحثيّة، بحسب ما أفاد موقع "إن غادجت".

 

وستطلق "ميتا" كلاً من الإصدارات المدرّبة مسبقاً والموجّهة نحو المحادثة من "Llama 2" مجاناً، في وقت ستقوم "مايكروسوفت" بإتاحته من خلال "Azure AI" لاستخدامه مع أدوات الخدمات السحابية. لكن تشغيل الأداة ممكن مباشرة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام "ويندوز"، وستكون متاحة من خلال مزوّدين خارجيين مثل "أمازون لخدمات الويب" و"Hugging Face".

 

كان نموذج الذكاء الاصطناعي الأصلي (Llama) مفتوح المصدر، لكنه كان مخصصاً بشكل صارم للأكاديميين والباحثين، لكن "Llama 2" يتيح للشركات تخصيص التكنولوجيا لأغراضها الخاصّة، مثل روبوتات المحادثة ومولّدات الصور.

 

بالنسبة إلى "مايكروسوفت"، يمثّل "Llama 2" محاولة أخرى للبقاء في صدارة منافسي الذكاء الاصطناعي مثل "غوغل"، فتستخدم "مايكروسوفت" بالفعل أنظمة "أوبن إي آي" في منتجات مثل "Azure" و"بينغ". وسيمنح تعاونها مع "ميتا" عملاء "مايكروسوفت" التجاريين المزيد من الخيارات، لا سيما إذا كانوا مهتمّين بضبط نموذج ليناسب احتياجاتهم.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم