السبت - 18 أيار 2024

إعلان

ارتفاع أسهم "علي بابا" و"تينسنت"… هل انتهت الحملة التنظيمية على القطاع؟

المصدر: "النهار"
"علي بابا"
"علي بابا"
A+ A-
ارتفعت أسهم مجموعة "علي بابا" في هونغ كونغ، اليوم الإثنين، وسط آمال بأن التدقيق المستمر منذ سنوات على ذراعها المالية "آنت غروب" يقترب من نهايته.


في هذا الإطار، وبعدما التمس السوق انتهاء الحملة التنظيمية على قطاع التكنولوجيا في البلاد، قفزت أسهم "علي بابا" بنسبة 3.2 في المئة، بينما ارتفعت أسهم "تينسنت" بنسبة 1.5 في المئة، لتبلغ الأسهم نسبة 0.8 في المئة للمؤشر الأوسع.


ويوم الجمعة فرض المنظّمون الصينيّون غرامة قدرها 7.12 مليارات يووان (985 مليون دولار تقريباً) على "آنت غروب"، والتي يمكن أن تمثل نهاية حملة بيجينغ على شركات التكنولوجيا المحليّة.


وكانت مجموعة "آنت" تعرّضت لتعليق الطرح العام الأوليّ في أواخر عام 2020 لعدم تلبية متطلّبات الإدراج، في وقتٍ تعرّضت "علي بابا" لغرامة مكافحة الاحتكار بقيمة 2.8 مليار دولار في عام 2021، بينما تم تغريم عملاقة توصيل الطعام "Meituan" بـ3.44 مليارات يووان لانتهاكها لوائح مكافحة الاحتكار في نفس العام.


إلى جانب "آنت"، أعلنت السلطات الصينيّة أيضاً يوم الجمعة أنها فرضت غرامة على منصّة الدفع عبر الإنترنت التابعة لشركة "تينسنت" تقرب من 3 مليارات يووان (414.88 مليون دولار) لارتكاب انتهاكات في مجالات مثل إدارة بيانات العملاء.


وكان الإلغاء المفاجئ للاكتتاب العام الأولي لشركة "آنت" في أواخر عام 2020 بشّر ببدء حملة واسعة النطاق من جانب بيجينغ على الصناعات التي تتراوح من التكنولوجيا إلى التعليم، وفقاً لما نقلت "رويترز".


تجدر الإشارة إلى أن شركة "ديدي"، وعملاقة خدمات النقل، كلّفت بغرامة قدرها 8.02 مليارات يووان في عام 2022 أيضاً لانتهاكها لوائح أمن البيانات.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم