الأحد - 23 حزيران 2024

إعلان

"أبل" تكشف عن "iOS 18"… ميزات الذكاء الاصطناعي تهيمن على المشهد

المصدر: النهار
النصدر: أبل
النصدر: أبل
A+ A-
كشفت شركة "أبل" النقاب عن التحديث الرئيسي المقبل لنظام تشغيل هواتف "أيفون": "iOS 18". وخلال العرض التقديمي الرئيسي لمؤتمر "WWDC"، استعرض نائب رئيس قسم البرمجيات كريغ فيديريغي مجموعة من التحسينات الجديدة التي ستطرأ على تطبيقات "أبل" الخاصة ونظام التشغيل نفسه.

تركّز نسخة "iOS 18" بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي، إذ ستحصل أجهزة "أيفون" على ميزة "ذكاء أبل" (Apple Intelligence) عند طرح تحديث البرنامج الجديد هذا الخريف. وتَعِد "أبل" بأن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة والشاملة ستساعد المستخدمين على إرسال رسائل البريد الإلكتروني وتوفير الوقت والتعبير عن أنفسهم باستخدام مطالبات سهلة الاستخدام.

مزيد من التخصيص

لكن الشركة بدأت عرضها بتغييرات أكثر تقليدية. أولاً، حصلت الشاشة الرئيسية على إمكانية تخصيص أكبر من خلال توفير مرونة أكبر في وضع الرموز. وفي الوضع الليلي، ستأخذ رموز التطبيقات لونًا أغمق لتخفيف إجهاد العين. كما يتيح محرّك السمات الجديد للمستخدمين تطبيق لون معيّن على شبكة التطبيقات لتحقيق تخصيص أعمق.

مركز التحكم

سيصبح مركز التحكم أكثر تقدمًا، إذ سيتمكن المستخدمون من التنقل بين صفحات متعددة من عناصر التحكم ومفاتيح أهم الميزات. وستحظى عناصر تحكم الوسائط والمنازل الذكية بمكانة بارزة، كما ستتمكن تطبيقات الطرف الثالث من تقديم تكامل مع مركز التحكّم لأول مرة.

الخصوصية

يعزّز "iOS 18" أيضًا الخصوصية من خلال السماح للمستخدمين بمطالبة أيّ تطبيق يختارونه بالمصادقة، أو بإخفائه تمامًا، حتى يتعرف الهاتف على صاحبه الحقيقي. كذلك يمكن التحكّم الآن بشكل خاص بجهات الاتصال التي يمكن لتطبيقات الطرف الثالث الوصول إليها.

الرسائل والبريد

سيصبح تطبيق الرسائل أكثر تعبيرًا، حيث سيتمكّن المستخدمون من اللجوء إلى أيّ رمز تعبيري في استجابة الرد السريع "Tapback". وستتوفر تنسيقات جديدة للتنسيق الغامق والتحتيت والشطب والخط المائل. وتعمل أبل على توسيع اتصالات الأقمار الاصطناعية الخاصة بـ"أيفون" للسماح بالمراسلة عبر الأقمار الاصطناعية.

وتشمل التحسينات التي تطرأ على تطبيق البريد المضمن من "أبل" تحسينًا أفضل للفئات، مع فرز تلقائيّ مشابه من "جي مايل" للمعاملات والتحديثات والعروض الترويجية. وبالنسبة إلى الأوقات التي يركز فيها المستخدم أكثر على الألعاب بدلاً من الإنتاجية، فإن وضع اللعب الجديد في "iOS 18" يقلّل من النشاط في الخلفيّة للحصول على أفضل أداء وأقلّ تأخير مع وحدات تحكّم الألعاب المتّصلة أو سمّاعات AirPods.

الصور

تعد أبل بأكبر عملية تجديد على الإطلاق لتطبيق الصور مع "iOS 18"، حيث تتنافس الشركة ضد تطبيق صور "غوغل" على نظام التشغيل "أندرويد". والأهمّ من ذلك، أصبح التطبيق الآن مُحسّنًا للتعامل مع المكتبات المتنامية باستمرار، والتي يراكمها الكثير منا على مرّ السنين. ويتضمن ذلك فرز الوجوه، والقدرة على تثبيت المجموعات في الأعلى للوصول السريع. وسيقوم تطبيق الصور بعمل أفضل في تجميع الأشخاص والحيوانات الأليفة تلقائيًا في مجموعات يمكن للمستخدمين الوصول إليها من خلال عرض الشريط الدائريّ الجديد للتطبيق.

الذكاء الاصطناعي

عندما يتعلق الأمر بميزات الذكاء الاصطناعي، تقول أبل إن ميزة "ذكاء أبل" - بالتالي نظام التشغيل "iOS 18" - ستفهم المستخدم والسياق الشخصيّ بدرجة أكبر من الخدمات الأخرى. ومن بين العديد من إمكانياته على مستوى النظام، سيتمكّن المستخدمون من إنشاء صور بسهولة في الرسائل. سيتمكّن نظام التشغيل "iOS" الآن من ترتيب الإشعارات بطريقة أكثر ذكاء، حيث يعرض للمستخدمين أهمّ ما يهمّ قبل الانتقال إلى القائمة الكاملة للأشياء التي فاتتهم.

كذلك سيصبح مساعد "سيري" من "أبل" قادرًا على دعم تفاعلات أكثر طبيعيةً، والإجابة على نطاق أوسع بكثير من الأسئلة. كذلك يمكن لـ "سيري" اتخاذ إجراءات نيابة عن المستخدم في داخل تطبيقات "أيفون"، إذ يمكنك أن تطلب منه إظهار الصور أو تحرير الصور أو نقل العناصر عبر تطبيقات مختلفة. على سبيل المثال، ذكرت أبل أن "سيري" يمكنه استخراج صورة لرخصة القيادة الخاصّة بك، واستخراج الرقم تلقائيًا، ولصقه في نموذج. وتشمل حالات الاستخدام الأكثر مرحًا خيار إنشاء أيّ رمز تعبيريّ يمكنك تخيّله تقريبًا، وهي ميزة تسميها "Genmoji".

سيتضمن تطبيق المذكرات الصوتية نسخًا نصيّة. ويمكن لتطبيق الهاتف الآن تسجيل المكالمات ونسخها تلقائيًا (سيتم إخطار الطرف الآخر في المكالمة بأنه يتمّ التسجيل). سيتم إطلاق ميزة "ذكاء أبل" في إصدار تجريبي هذا الخريف في أنظمة التشغيل "iOS 18" و" iPadOS 18" و"macOS Sequoia"، مع قدوم التكامل مع "ChatGPT" في وقت لاحق من هذا العام.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم