الإثنين - 04 تموز 2022
بيروت 27 °

إعلان

أبرز المهمات الفضائية التي حققتها "سبايس إكس" خلال العام 2020

المصدر: النهار
سبايس إكس
سبايس إكس
A+ A-

 

كان لـ"سبايس إكس" سنة جيدة جداً، إذ مرّت شركة الفضاء الأميركية، التابعة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، بعام مليء بالإطلاقات والتجارب الفضائية، حيث أطلقت الشركة 26 مهمة في عام 2020، محطمة بذلك الرقم القياسي السابق البالغ 21 مهمة في عام 2018.

 

وبحسب ما ذكره موقع "Space تضمنت عمليات الإطلاق هذا العام مهمة SpaceX الفضائية المائة الناجحة بشكل عام، بالإضافة إلى 100 صاروخ من طرازFalcon 9.

 

لكن الأرقام الأولية تحكي جزءاً صغيراً فقط من قصة النجاح، حيث أرسلتSpaceX هذا العام، في عمليتي إطلاق رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) على متن كبسولات "كرو دراغون"، وهي أول مهمة مدارية مأهولة تنطلق من الولايات المتحدة منذ أن أوقفت ناسا أسطول مكوك الفضاء في عام 2011.

 

وتم إطلاق أول رحلة من رحلات كرو دارغون الرائدة، وهي مهمة اختبار تسمىDemo-2، في 30 أيار، وحملت رائدَي فضاء ناسا بوب بهنكن ودوج هيرلي إلى المختبر المداري لمدة شهرين.

 

وقال جيم بريدنشتاين مدير ناسا، في بيان، بعد العرض مباشرة: "اليوم تبدأ حقبة جديدة في رحلات الفضاء البشرية، حيث أطلقنا مرة أخرى رواد فضاء أميركيين على صواريخ أميركية من الأراضى الأميركية في طريقهم إلى محطة الفضاء الدولية، مختبرنا الوطني الذي يدور حول الأرض".

 

وأضاف بريدنشتاين: "إن إطلاق هذا النظام الفضائي التجاري المصمم للبشر دليل هائل على التميز الأميركي وخطوة مهمة على طريقنا لتوسيع نطاق الاستكشاف البشري للقمر والمريخ".

 

ولم تتوقف مهمات الشركة الفضائية عند هذا الحد، إذ تم إطلاق أكثر من نصف مهام 2020، 14 منها على وجه الدقة، لدعم مشروع Starlink للإنترنت عبر الأقمار الصناعية لشركة SpaceX.

 

وقامت الأربع عشرة رحلة برفع نحو 60 مركبة فضائية من Starlink إلى مدار أرضي منخفض، ما زاد من حجم الكوكبة.

 

وأطلقت SpaceX الآن أكثر من 950 قمراً صناعياً من Starlink حتى الآن، وما زال نحو 900 منها في المدار، ما يشكل إلى حد بعيد أكبر كوكبة تم تجميعها على الإطلاق.

 

وستصبح Starlink أكبر من ذلك بكثير، إذا سارت الأمور وفقاً للخطة، إذ حصلت SpaceX على إذن من لجنة الاتصالات الفيدرالية الأميركية (FCC) لإطلاق 12000 قمر صناعي من Starlink، وقدمت الشركة أوراقاً لما يصل إلى 30000 قمر إضافي.

 

واستخدمت جميع عمليات الإطلاق الـ 26 لعام 2020 مركبة Falcon 9 ذات المرحلتين، والتي تتميز بمرحلة أولى قابلة لإعادة الاستخدام.

 

كما أنه في 23 من هذه المهام، تمكنت SpaceX من الهبوط في المرحلة الأولى بأمان على الأرض حتى تتمكن من الطيران مرة أخرى في المستقبل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم