الخميس - 24 حزيران 2021
بيروت 25 °

إعلان

تحذير من تحميل تطبيق واتساب مزيّف يسرق بيانات المستخدمين

المصدر: النهار
واتساب
واتساب
A+ A-

 

حذّر خبراء الأمن السيبراني من أنّ تطبيق واتساب WhatsApp Pink"" المتداول، هو تطبيق مزيّف يمكنه انتهاك وسرقة بيانات الهواتف الخاصّة بالمستخدمين، بمجرّد تحميله على أجهزة الهواتف الخاصّة بهم.

 

ووفقاً لموقع "غادجتس" التقني، فقد أُرسلت رسالة إلى بعض المستخدمين، تحتوي على رابط وتتظاهر بتقديم تجربة واتساب الحالية باللون الوردي بدلاً من اللون الأخضر.

 

وتعدّ الرسالة بميزات جديدة، ولإضفاء المزيد من الصدقية على الادعاء، وُضعَ الرابط كتحديث رسمي من واتساب.

 
 

ومع ذلك، بدلاً من إجراء أيّ تغييرات على تطبيق واتساب الأصلي، يؤدي الرابط إلى صفحة فيها خيار تنزيل تطبيق WhatsApp Pink الضارّ عبر هواتفهم. ولا يوجد أيّ علاقة للتطبيق الضارّ مع منصّة واتساب أو شركة فايسبوك.

 

ونشر باحث أمني تغريدة للإبلاغ عن تداول  WhatsApp Pink، وقدم أيضاً بضع لقطات شاشة توضح كيف ينسخ التطبيق الخبيث واجهة واتساب لخداع المستخدمين.

 

وقال إنّ WhatsApp Pink يستهدف إلى حدّ كبير الشرطة والإعلاميين. وحذّر المستخدمين من عدم تثبيت أيّ APK أو تطبيق غير تلك المتوفرة عبر متجر التطبيقات الرسمي من غوغل أو أبل.

 

من جهته، علّق واتساب على هذا التطبيق بالقول: يمكن لأيّ شخص تلقّي رسالة غير عادية أو غير معينة أو مشبوهة عبر أيّ خدمة، بما في ذلك البريد الإلكتروني، ونشجّع الجميع بشدّة على توخّي الحذر قبل الردّ أو المشاركة.

 

وأضاف: نوصي أيضاً بأن يستخدم الأشخاص الأدوات التي نقدمها داخل التطبيق لإرسال تقرير إلينا أو الإبلاغ عن جهة اتصال أو حظر جهة اتصال.

 

يذكر أنّ هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تداول إصدار مزيّف من واتساب، حيث تعرّض المستخدمون في الماضي للهجوم من خلال تطبيق ،WhatsApp Gold الذي تم إنشاؤه أيضاً بواسطة بعض المتسللين للحصول على بيانات المستخدم بشكل ضارّ.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم