الثلاثاء - 09 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

للمرة الأولى إيرادات "علي بابا" مهدَّدة بالانخفاض

المصدر: CNBC
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
يتوقّع المحلّلون أن تنخفض إيرادات "علي بابا" للمرة الأولى، عندما تعلن عن أرباح ربع حزيران، على الرغم من أنّها قد تشير إلى أدنى مستوى للمبيعات، بحسب CNBC.
 
ومن المتوقَّع أن تعلن شركة التجارة الإلكترونية الصينيّة العملاقة عن إيرادات الربع الأول المالية التي يبلغ مجموعها 203.23 مليارات يوان (30.05 مليار دولار)، بانخفاض 1.2 في المئة عن العام الماضي، وفقًا لتوقعات Refinitiv.
 
وتباطأت إيرادات "علي بابا" بشكل حادّ خلال العام الماضي وسط تباطؤ في الاقتصاد الصيني، وعودة جائحة كورونا وعمليات الإغلاق اللاحقة. لكن ربع حزيران قد يمثّل أدنى مستوى لنتائج "علي بابا"، حيث من المتوقَّع أن تتحسّن الإيرادات في الأرباع المقبلة.
 
ومن المتوقّع أيضاً أن تنمو إيرادات ربع أيلول بنسبة 7 في المئة، بينما قد يشهد ربع كانون الأول نمواً يقارب الـ10 في المئة، وفقاً لتقديرات Refinitiv.
 
وقالت شركة China Merchants Securities إنّ ضعف الاستهلاك سيؤثر على مشتريات العملاء، بينما ستنخفض إيرادات إدارة العملاء أو CMR أيضاً بسبب تشديد الميزانيّات الإعلانيّة للبائعين على منصّات "علي بابا". 
وCMR هي الإيرادات التي تحصل عليها "علي بابا" من خدمات مثل التسويق التي تقدّمها الشركة للتجار على منصتي التجارة الإلكترونية Taobao وTmall. 
 
ومع ذلك، رأت China Merchants Securities أنّ الأعمال التجارية في الصين تشهد "انتعاشاً تدريجيّاً مع تحسين الربحيّة بفضل التحكّم في التكاليف الانضباطيّة".
 
إلى جانب الأعمال التجارية الأساسية لشركة "علي بابا"، يركّز المستثمرون أيضاً على إيرادات الحوسبة السحابية (cloud computing)، على الرغم من أنّها لا تزال تمثل أقلّ من 10 في المئة من إجمالي المبيعات. ومردّ ذلك إلى أنّ المستثمرين يرون أن جهود "علي بابا" السحابية هي مفتاح آفاق النمو المستقبليّة للشركة وربحيّتها.
 
ورأى فريمان من شركة CFRA في حديث لـCNBC أنّ إعادة تسريع نمو السحابة يُعدّ أمراً أساسيّاً بالنسبة للتحوّل إلى الإيجابية، لأنّ السحابة تولّد نفوذاً تشغيليّاً أكبر بكثير من تنفيذ التجارة الإلكترونيّة، وهي في جوهرها نشاط تجاريّ أكثر ربحيّة. وهي السبب وراء معظم تقدير "أمازون" للقيمة على مدار العقد الماضي، وقد يكون ذلك ملائماً بالنسبة لشركة "علي بابا" في نهاية المطاف".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم