الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

أرقام تاريخية في كأس آسيا

المصدر: "النهار"
تتويج ياباني سابق.
تتويج ياباني سابق.
A+ A-
اقتربت انطلاقة نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر، حيث من المقرر أن يواجه منتخب قطر، حامل اللقب، منتخب لبنان في المباراة الافتتاحية، اليوم الجمعة.

ومع اقتراب موعد انطلاق المحفل القاري الكبير، إليكم أبرز الأرقام المميزة في كأس آسيا:

أبطال أربع مرات
تعتبر اليابان، وصيفة بطل عام 2019، المنتخب الأكثر نجاحاً في كأس آسيا، حيث فازت بلقب البطولة أربع مرات، أعوام 1992 و2000 و2004 و2011.

ظهر منتخب "الساموراي الأزرق" في خمس مباريات نهائية من أصل آخر ثماني نهائيات للبطولة، وكانت خسارتهم أمام قطر عام 2019 في الإمارات قبل خمس سنوات هي المرة الوحيدة التي تعرضوا فيها للخسارة في النهائي.

ثلاثية متتالية
في حين أن اليابان تفتخر بأكبر عدد من الألقاب، إلا أنه لا يمكن لأي منتخب مجاراة منتخب إيران بثلاثة ألقاب متتالية، وذلك بعد أن توّج المنتخب الإيراني بطلاً عام 1968 ثم دافع بنجاح عن لقبه في نسختي 1972 و1976.

وكانت كوريا الجنوبية فازت بالنسخة الافتتاحية عام 1956، واحتفظت باللقب بعد أربع سنوات، في حين عادت السعودية أيضاً لتفوز باللقب عامي 1984 و1988.

ميزة اللعب على الأرض؟
في حين فاز البلد المُضيف بخمس من النسخ السبع الأولى من كأس آسيا، إلا أن منتخبين فقط توّجا بلقب البطولة على أرضهما في النسخ العشر التالية.

وفازت اليابان بلقبها الأول عقب تغلبها على السعودية في هيروشيما عام 1992، وبعد 23 عاماً، تغلبت أستراليا على كوريا الجنوبية بعد اللجوء إلى شوطين إضافيين في سيدني.

صدارة الهدّافين التاريخيين
يحتل الأسطورة الإيرانية علي دائي الصدارة عندما يتعلق الأمر بعدد الأهداف المُسجلة في كأس آسيا، حيث سجل المهاجم 14 هدفاً خلال ثلاث نسخ بين عامي 1996 و2004. ولا يزال رقمه بتسجيله أربعة أهداف خلال الشوط الثاني أمام كوريا الجنوبية في عام 1996 قائماً كأحد أعظم مآثر البطولة.

ويتقدم دائي على الكوري الجنوبي لي دونغ-غوك صاحب المركز الثاني برصيد 10 أهداف، بينما سجل كل من الياباني ناوهيرو تاكاهارا والإماراتي علي مبخوت والقطري المُعز علي تسعة أهداف.

الهداف المعز
قد يواجه دائي منافسة على مركزه الأول، إذا ما قدم المُعز علي بطولة مميزة كما فعل في عام 2019، عندما سجل المهاجم القطري تسعة أهداف في سبع مباريات، ليقود منتخب بلاده إلى لقبه الأول.

الهدف الأسرع
لاعب آخر لديه تسعة أهداف، هو الإماراتي علي مبخوت، والذي يحمل أيضاً الرقم القياسي لأسرع هدف في تاريخ كأس آسيا، وذلك عندما افتتح التسجيل في مرمى البحرين بعد مرور 14 ثانية فقط في دور المجموعات 2015. وحصل الإماراتيون على المركز الثالث في تلك النسخة، بينما حصل المهاجم على جائزة الهدّاف.

لا يزال مبخوت هو الخيار الأول لمنتخب بلاده في خط الهجوم، وسينضم إلى المُعز في سعيه لتقليص الفارق مع رقم دائي القياسي.

ملوك ركلات الترجيح
تم تحديد مصير نهائيين فقط لبطولة كأس آسيا من خلال ركلات الترجيح، وفي المرتين كانت السعودية هي المنتصرة، حيث حافظت على هدوء أعصابها للتغلب على جمهورية كوريا في عام 1988، ثم أمام الإمارات في عام 1996، وفي المرتين بعد التعادل 0-0 في الوقت الأصلي.

تُعد السعودية، إلى جانب إيران، واحدة من الدولتين الوحيدتين اللتين رفعتا كأس آسيا ثلاث مرات. ومع ذلك، يبقى نجاح منتخب الصقور الخضراء في عام 1996 هو الأخير، حيث يتطلعون الآن إلى إنهاء انتظار دام 27 عاماً للظفر باللقب، وهذه المرة تحت قيادة المدير الفني الإيطالي روبرتو مانشيني.

سجل مميز
فازت إيران بعدد مباريات أكثر من أي منتخب آخر في تاريخ كأس آسيا، حيث حققت الفوز في 41 من أصل 68 مباراة خاضتها في هذه البطولة منذ ظهورها لأول مرة كمُضيفة في النسخة الرابعة عام 1968.

لكن منذ فوزه بلقبه الثالث في عام 1976، لم يَعُد المنتخب الإيراني إلى النهائي، حيث وصل إلى الدور قبل النهائي في ست مناسبات، آخرها عندما خسر أمام اليابان في عام 2019.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم