الأربعاء - 15 أيار 2024

إعلان

أنس جابر تحتفظ بآمالها وشفيونتيك تهزم غوف

المصدر: "أ ف ب"
أنس جابر
أنس جابر
A+ A-
ثأرت التونسية أنس جابر من خسارتها أمام التشيكية ماركيتا فوندروشوفا في نهائي بطولة ويمبلدون وتغلبت عليها الأربعاء ضمن دورة "دبليو تي أي" الختامية لمحترفات كرة المضرب المقامة في كانكون المكسيكية بنتيجة 6-4 و6-3، فيما حقّقت البولندية إيغا شفيونتيك المصنّفة ثانية عالمياً فوزها الثاني على حساب الأميركية الشابة كوكو غوف الثالثة. 
 
وبعد أن حقّقت جابر فوزها الأول هذا الأسبوع ضمن منافسات البطولة الختامية في كانكون إثر خسارتها أمام غوف في المباراة الأولى، تحدثت جابر وهي في غاية التأثر وتذرف الدموع في المقابلة التي تقام على أرض الملعب بعد انتهاء اللقاء.
 
وتحتاج جابر للفوز على البولندية إيغا شفيونتيك المصنّفة ثانية عالمياً في المباراة الأخيرة من دور المجموعات، الجمعة، من أجل الاحتفاظ بآمالها بالتأهل إلى الدور نصف النهائي في المكسيك. 
 
وقالت اللاعبة العربية الوحيدة التي وصلت إلى نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى: "أنا سعيدة للغاية بالفوز، لكنني لم أكن سعيدة في الآونة الأخيرة". 
 
وأضافت جابر وهي تنهار بالبكاء، قبل أن تتمالك نفسها بما يكفي للحديث عن الصراع بين إسرائيل وحماس: "الوضع في العالم لا يجعلني سعيدة". 
 
وقالت: "من الصعب للغاية رؤية الأولاد والاطفال يموتون كل يوم".
 
وتابعت جابر حديثها: "إنه أمر مفجع، لذلك قررت التبرع بجزء من جائزتي المالية لمساعدة الفلسطينيين. لا يمكنني أن أكون سعيدة بهذا الفوز فقط، بالتزامن مع ما يحدث. أنا آسفة يا رفاق، من المفترض أن يكون الأمر متعلقاً بكرة المضرب، لكن من المحبط للغاية مشاهدة مقاطع الفيديو كل يوم".
 
وأردفت: "أنا آسفة، هذه ليست رسالة سياسية، إنها مجرد إنسانية. أريد السلام في هذا العالم وهذا كل شيء".
 
وفي وقت لاحق، خلال المؤتمر الصحافي الذي يلي المباراة، كشفت ابنة الـ 29 عاماً أن التركيز على كرة المضرب مثّل تحدياً كبيراً في هذا الوقت.
 
وقالت جابر: "أحاول الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي قدر الإمكان، لكن الأمر صعب للغاية".
 
وتابعت: "تتصفح مقاطع الفيديو والصور، إنها صور مروعة، صور فظيعة كل يوم. إنها لا تساعدني على النوم أو التعافي بشكل جيد، وأسوأ شيء هو أنني أشعر باليأس".
 
وأضافت جابر: "ربما يساعد التبرع ببعض المال قليلاً في التغلب على ما مروا به. لكنني أعلم أن المال لا يعني أي شيء بالنسبة لهم الآن. لذلك أتمنى الحرية للجميع والسلام الحقيقي للجميع".
 
شفيونتيك تهزم غوف
من جهة أخرى، حقّقت شفيونتيك  فوزها الثاني هذا الاسبوع بتخطيها غوف 6-0 و7-5 في مواجهة جمعت بين بطلتي "غراندسلام".
 
واحتاجت شفيونتيك (22 عاماً)، بطلة فرنسا المفتوحة والمتوجة أربع مرات ببطولات كبرى، إلى 89 دقيقة فقط لتتغلب على غوف (19 عاماً) المتوجة ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة الشهر الماضي.
 
وقالت شفيونتيك: "في المجموعة الثانية، من الواضح أن الأمور أصبحت أكثر صرامة". 
 
وتابعت: "كنت سعيدة لأنني حافظت على تركيزي. لقد أتيحت لي الكثير من الفرص في أول أشواط إرسالها لكسرها، لكنني كنت أعلم أنني سأستغل إحدى تلك الفرص بطريقة ما".
 
كما عزّز الفوز من فرص شفيونتيك في تجاوز البيلاروسية أرينا سابالينكا بطلة أوستراليا المفتوحة في المركز الأول من التصنيف العالمي في نهاية العام.
 
وأدى فوز جابر على فوندروشوفا إلى عدم حسم شفيونتيك رسمياً إلى الدور نصف النهائي رغم امتلاكها لفوزين من مباراتين.
 
وحقّقت شفيونتيك فوزها التاسع من أصل 10 مواجهات مباشرة مع غوف، علماً أنّ الفوز الوحيد للأخيرة جاء في نصف نهائي دورة سينسيناتي في آب الماضي قبل أن تتوج بأولى بطولاتها الكبرى في فلاشينغ ميدوز.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم