الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

200 ذهبية للصين والبحرين تاسعة الترتيب العام في آسياد هانغجو

المصدر: "أ ف ب"
 الصين (أ ف ب)
الصين (أ ف ب)
A+ A-
دخلت البحرين نادي العشرة الأوائل في الترتيب العام، واختتمت الإمارات مشاركتها المميزة في الجوجيتسو بذهبيتين محققة أفضل مشاركة بتاريخها في دورة الألعاب الآسيوية، وحصدت الصين ذهبيتها الرقم 200، السبت في اليوم قبل الأخير من آسياد هانغجو الصيني.
 
ووصلت الصين المضيفة إلى الحاجز الرمزي للذهبية المئتين، بفارق شاسع عن اليابان (51) وكوريا الجنوبية (42).
 
وتسدل الأحد الستارة على الألعاب التي شارك فيها أكثر من 12 ألف رياضي في 40 رياضة مختلفة، بدءاً من 23 أيلول الماضي.
 
في كرة القدم، أحرز رجال كوريا الجنوبية الذهبية الثالثة توالياً عندما قلبوا تأخرهم المبكر أمام اليابان إلى فوز 2-1، بقيادة لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي لي كانغ-إين الذي حصل على إعفاء من الخدمة العسكرية.
 
وفي يوم رمادي ومبلل في هانغجو، تقاسمت اليابان والصين أولى ميداليات رقص البريك دانس في تاريخ الألعاب، قبل دخولها في برنامج أولمبياد باريس بعد عشرة أشهر. أحرز الياباني شيغيوكي ناكاري ذهبية الرجال والصينية ليو تشينغيي لقب السيدات.
 
ورافق جدل نهائي الكبادي للرجال بين الهند وإيران، قبل دقيقة من صافرة النهاية عندما كان التعادل سيد الموقف 28-28، قبل أن يتدخل حكام الفيديو لحسم هجمة تلاها حصول الهند على الذهبية (33-29). ألغي المؤتمر الصحافي بعد المباراة، وقال مدرب إيران غلام رضا مزندراني: "هذا سيء جداً، سيء جداً للكبادي".
 
وفي ظروف جدلية أيضاً، توقف نهائي كريكيت الرجال بسبب المطر، فأعلنت الهند فائزة الذهبية أمام أفغانستان، لأفضلية تصنيفها.
 
ذهبيتان للبحرين بعيداً عن القوى
وبعد عشر ذهبيات بحرينية في ألعاب القوى، أحرز المصارع الروسي الأصل أحمد تاج الدينوف لقب وزن 97 كلغ، بفوزه على الإيراني مجتبى غوليه بنتيجة 6-1.
 
وبعد انتقاله من أرمينيا لتمثيل البحرين منتصف 2022، أحرز الربّاع غور ميناسيان ذهبية رفع الأثقال لوزن +109 كلغ.
 
ورفعت البحرين رصيدها إلى 12 ذهبية في المركز التاسع للترتيب العام.
 
وعزّزت الإمارات أفضل رصيد لها في تاريخ الألعاب، محرزة ميداليتها الـ19، بفضل ذهبيتين وبرونزية في الجوجيتسو، وهو الأعلى في تاريخ مشاركاتها بعد جاكرتا 2018 (13).
 
أحرز المخضرم فيصل الكتبي (36 عاماً) ذهبية وزن تحت 85 كلغ، بفوزه على الكوري الجنوبي هيسونغ كيم.
 
أكملت شما الكلباني التألق بحصدها ذهبية تحت 63 كلغ، إثر فوزها على الكورية الجنوبية كيرا سونغ 8-4.
 
قالت الكلباني (20 عاماً) التي بدأت ممارسة اللعبة في سن الـ11: "لم يكن التدريب سهلاً، أصبحت ثاني إماراتية تحقق ذهبية (بعد أسماء الحوسني) وأنا فخورة بهذا الانجاز".
 
تابعت: الحاصلة على جائزة أفضل رياضية إماراتية في 2022 "كنت أخسر في بداية المباراة، لكن قلت لنفسي لن اتوقف قبل الفوز. حسمت المواجهة في الثواني الأخيرة".
 
وتُعدّ الجوجيتسو رياضة وطنية في الإمارات، وكانت نالت لقبي آخر نسختين من بطولة العالم في منغوليا وكازاخستان، فضلاً عن حصد بطولة آسيا في تايلاند مطلع العام الجاري.
 
كاراتيه كويتي -أردني ناري
وخطف الكويتي فهد العجمي ذهبية غير متوقعة في الكاراتيه لوزن -67 كلغ، بعد فوزه على الأردني عبد الرحمن المصاطفة، حامل برونزية أولمبياد طوكيو، 9-6.
 
وجاء النزال مثيراً ولم تُعرف اتجاهاته حتى الثواني الأخيرة التي حقق فيها العجمي أداء تصاعدياً أمام المصاطفة المرشح لنيل الذهبية.
 
وقال العجمي (21 عاماً) المشارك للمرة الأولى في الألعاب: "من يجتهد ينال مبتغاه. المصاطفة مصنف أول عالمياً لكني تمكنت من التغلب عليه... التوتر لا بد منه، لكن نتغلب عليه بالحديث الذاتي".
 
في المقابل، كان المصاطفة (27 عاماً)، الطالب في كلية الطب وصاحب فضية وبرونزية إنتشيون 2014 وجاكرتا 2018 تواليًا، مرشحاً فوق العادة للذهبية، خصوصاً بعد نتائجه الساحقة في أول أربع نزالات.
 
واعترض المصري محمد إبراهيم مدرب المنتخب الأردني على التحكيم، قائلاً لقناة "بي إن سبورتس" القطرية: "لم تكن مواجهة لطيفة. لم يعجبني التحكيم نهائياً بغض النظر عن النتيجة. كنا ننتظر الميدالية الذهبية".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم