الخميس - 16 أيار 2024

إعلان

فيرستابن أول المنطلقين في قطر

المصدر: "أ ف ب"
فيرستابن ( أ ف ب)
فيرستابن ( أ ف ب)
A+ A-
ينطلق سائق ريد بُل الهولندي ماكس فيرستابن القريب من اللقب العالمي الثالث توالياً، من المركز الأول في سباق جائزة قطر الكبرى، المرحلة السابعة عشرة من بطولة العالم للفورمولا 1، بعد غد الأحد بعدما سجل أسرع توقيت في التصفيات، الجمعة، على حلبة لوسيل.
 
وتفوق فيرستابن الذي احتفل بعيد ميلاده الـ26 السبت الماضي، على سائقي مرسيدس البريطانيين جورج راسل ولويس هاميلتون.
 
وهي المرة العاشرة التي سينطلق فيها فيرستابن من المركز الأول في 17 سباقاً هذا الموسم، والـ30 في مسيرته الاحترافية.
 
وساد الارتباك بعد انتهاء التجارب التأهيلية حيث تم حذف أفضل توقيتين لفريق ماكلارين البريطاني الآخر لاندو نوريس الذي حقق ثاني أسرع توقيت خلف فيرستابن، وأوسكار بياستري، الرابع، بسبب خروج كلا السائقين عن حدود الحلبة.
 
وتراجع نوريس إلى المركز العاشر، فيما سينطلق بياستري من المركز السادس.
 
وفرض فيرستابن الذي تفوق على مطارديه بحوالي نصف ثانية تقريباً، أفصليته في التجارب مرة أخرى على الحلبة التي أصبحت زلقة بسبب الرمال، وأظهر ثقة كبيرة قبل سباق السرعة السبت حيث من المحتمل أن يتوج بلقبه العالمي الثالث إذا احتل المركز السادس أو أفضل منه.
 
ويتصدر فيرستابن، المتوّج هذا العام بـ13 سباقاً، الترتيب بفارق 177 نقطة عن زميله في الفريق المكسيكي سيرخيو بيريز (400 مقابل 223)، ويحتاج إلى 3 نقاط فقط للاحتفاظ بلقبه للعام الثالث تواليا ويصبح أول سائق يحقق هذا الإنجاز منذ أربعة عقود.
 
ويعزّز حظوظ فيرستابن، واقع أن فريقه ريد بُل المتوج أخيراً بلقب الصانعين للعام الثاني توالياً في جائزة اليابان الكبرى، سبق له أن فاز بجميع سباقات السرعة هذا العام، والتي بلغ عددها ثلاثة، حيث حلّ الهولندي في المركز الأول مرتين وزميله المكسيكي مرة، ما يجعلهما في دائرة المرشحين للفوز مجدداً.
 
وأعرب الهولندي عن رضاه بأدائه في ظل ظروف صعبة مع هبوب رياح عاصفة رملية، وقال فيرستابن: "إنها بداية رائعة لعطلة نهاية الأسبوع. أنا سعيد بالانطلاق من المقدمة وكان يوماً جيداً بالنسبة لنا".
 
وأضاف: "بالطبع، أريد الفوز بهذا السباق مهما حدث غداً. لقد حصلنا على مركز أول المنطلقين وأريد الفوز به (الجائزة الكبرى الأحد)، لكن أولاً دعونا نكون أسرع وننجز المهمة غداً".
 
وتابع: "سيكون الأمر صعباً على الإطارات مع كل هذه الرمال على الحلبة، لكن سيارتنا تعمل بشكل جيد".
 
واستغل سائقا مرسيدس انتكاسة سائقي ماكلارين واحتلا المركزين الثاني والثالث على جدول الانطلاق، الأمر الذي قد يكون حاسماً في معركتهما على المركز الثاني في ترتيب الصانعين والسائقين.
 
ويمكن لهاميلتون بالتالي الاستفادة من الأداء الضعيف لبيريز الذي سينطلق من المركز الثالث عشر، كي يقلص الفارق الحالي بينهما والبالغ 33 نقطة، في حين سيبدأ فريقه بتفوق جيد على فيراري، لأن سائقيه شارل لوكلير من موناكو والإسباني كارلوس ساينس جونيور سينطلقان من المركزين الخامس والثاني عشر على التوالي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم