السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

غينيا بيساو تؤكد جدارتها ببلوغ نهائيات كأس أمم أفريقيا

المصدر: "أ ف ب"
لاعبو غينيا بيساو (إكس)
لاعبو غينيا بيساو (إكس)
A+ A-
أكدت غينيا بيساو جدارتها بالتأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا المقررة مطلع العام المقبل في ساحل العاج عندما تغلبت على ضيفتها سيراليون 2-1 على ملعب 24 أيلول في بيساو في ختام الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.
 
وكانت سيراليون البادئة بالتسجيل عبر مهاجم دندي الاسكتلندي أمادو باكايوكو في الدقيقة السادسة، وردت غينيا بيساو عبر مدافع ماريتيمو البرتغالي نيتو (35) ومهاجم ميدتيلاند الدنماركي فرانكولينو (48).
 
وهو الفوز الثاني توالياً والرابع لغينيا بيساو في التصفيات مقابل خسارة وتعادل، فرفعت رصيدها إلى 13 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطتين خلف نيجيريا صاحبة البطاقة الأولى والتي كانت تغلبت على ساوتومي وبرنسيبي بنصف دزينة نظيفة من الأهداف، الأحد.
 
وكانت الخسارة الوحيدة لغينيا بيساو أمام ضيفتها نيجيريا في الجولة الرابعة عندما ثأرت الأخيرة لخسارتها على أرضها بالنتيجة ذاتها في الجولة الثالثة.
 
وكانت غينيا بيساو ضمنت بطاقتها في الجولة الخامسة قبل الاخيرة عندما تغلبت على ساو تومي وبرينسيبي 1-0، مستفيدة من فوز نيجيريا على سيراليون 3-2 في 19 حزيران الماضي.
 
وستشارك غينيا بيساو في العرس القاري للمرة الرابعة توالياً وفي تاريخها، علماً أنها لم تتخط الدور الأول حتى الآن.
 
وبلغ 22 منتخبا النهائيات حتى الآن هي ساحل العاج البلد المضيف وزامبيا (المجموعة الثامنة) ونيجيريا وغينيا بيساو (الأولى) وبوركينا فاسو والرأس الأخضر (الثانية) ومصر الوصيفة وغينيا (الرابعة) وغانا وأنغولا (الخامسة) والجزائر وتنزانيا (السادسة) ومالي وغامبيا (السابعة) والكونغو الديموقراطية وموريتانيا (التاسعة) وغينيا الاستوائية وتونس (العاشرة) والمغرب وجنوب أفريقيا (الحادية عشرة) والسنغال حاملة اللقب وموزامبيق (الثانية عشرة).
 
وتبقى بطاقتان عن المجموعة الثالثة ستحسمان الثلثاء عقب مباراة الكاميرون وبوروندي.
 
وتتقاسم الكاميرون، حاملة اللقب خمس مرات، المركز الثاني مع ضيفتها بوروندي برصيد 4 نقاط لكل منهما بفارق نقطة واحدة خلف ناميبيا المتصدرة والتي تغيب عن الجولة الأخيرة كون المجموعة تضم ثلاثة منتخبات بعد إقصاء كينيا من قبل الاتحاد الدولي "فيفا" بسبب تدخل الحكومة في شؤون الاتحاد المحلي.
 
وتسحب قرعة النهائيات في 12 تشرين الأول المقبل في أبيدجان.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم