الخميس - 16 أيار 2024

إعلان

أولى الميداليات إسبانية وخيبة هولندية في اليوم الأول لمونديال القوى

المصدر: "أ ف ب"
مونديال القوى (أ ف ب)
مونديال القوى (أ ف ب)
A+ A-
قبل عشرين متراً من خط النهاية، تغيّر التاريخ بالنسبة للعداءة الهولندية سيفان حسن التي سقطت في لحظة حاسمة لتمنح منافستها الأثيوبية غوداف تسيغاي ذهبية 10 آلاف م لدى السيدات في مونديال القوى بالعاصمة المجرية بودابست، السبت.
 
ومع تسجيلها زمناً قدره 31:27.18 دقيقة، قادت تسيغاي (26 عاماً) التي حققت لقبها العالمي الثاني بعد ذهبية 5 آلاف م في مونديال يوجين عام 2022، منصة تتويج أثيوبية خالصة، مع حلول مواطنتيها ليتيسنبت جيدي وإيغاييهو تايي في المركزين الثاني والثالث توالياً.
 
وبعد سباق تكتيكي وبطيء خصوصاً في نصفه الأول، بدأت العداءات الأثيوبيات والكينيات بتسريع وتيرتهنّ شيئاً فشيئاً، وفرضن سيطرة على مقدمة السباق مع بقاء لفّتين.
 
وبعدما قضت السباق بأكمله في مؤخرة المجموعة، سارعت سيفان حسن خطواتها بقوة قبل 300 متر من النهاية، وخلفها تسيغاي وجيدي.
 
ووجدت الهولندية البطلة الأولمبية المنضبطة نفسها مع تسيغاي على الخط ذاته ثم سقطت على بعد نحو عشرين متراً من النهاية بعد احتكاكات بسيطة مع منافستها، لتحتل المركز الحادي عشر.
 
وظلّت الهولندية مبتسمة عند وصولها لخط النهاية وتوجّهت سريعاً إلى المنطقة المختلطة.
 
وقالت حسن: "أنا أحتفظ بابتسامتي، لكن الأمر صعب حقاً. أشعر بخيبة أمل كبيرة".
 
وأضافت: "هذه رياضة، هذه الأشياء تحدث. لقد مررت بلحظة سيئة. شعرت بالقوة حقاً وحاولت الدفع في اللفة الأخيرة. أعتقد أن الأثيوبية دفعتني. أتمنى ألا أكون مجنونة. سأحتاج إلى النظر في الإعادة لمعرفة ما حدث بالضبط".
 
وتابعت الهولندية: "لا أعتقد أنني مصابة. يدي بخير لكن ركبتي بحاجة إلى الفحص. آمل أن يكون كل شيء على ما يرام".
 
ووضع هذا السقوط نهاية سريعة لخطة حسن في تكرار ثلاثيتها في اليابان. ورغم الجدول المرهق، عليها أن تصبّ جام تركيزها على سباقي 5 آلاف متر واهتمامها على 5000 متر و 1500 متر.
 
سقوط هولندي آخر
بعيد ذلك، أحرزت الولايات المتحدة ذهبية سباق التتابع أربع مرات 400 م مختلط، بعد نهائي مجنون ضد هولندا.
 
وتعرّض الهولندي فيمكي بول الذي كان يزاحم الأميركي ألكسيس هولمز في الخط الأيمن الأخير، لسقوط مذهل على بعد أقل من عشرة أمتار من خط النهاية، ليقصى فريقه بالتالي من المنافسة.
 
وبزمن قدره 3:08.80 دقيقة، سجّلت الولايات المتحدة رقماً قياسياً عالمياً جديداً في هذا السباق، ليحلّ أولاً على منصة الميداليات أمام بريطانيا الثانية وتشيكيا الثالثة.
 
أولى الميداليات إسبانية
أضاف بطل أوروبا مرتين الإسباني ألفارو مارتن، الميدالية الذهبية العالمية إلى خزانته، عندما خطف أولى ميداليات مونديال القوى بعد فوزه السبت بسباق 20 كليومتراً مشياً للرجال، بعدما تأجل ساعتين بسبب الأمطار التي تساقطت على العاصمة المجرية.
 
وقطع الإسباني البالغ من العمر 29 عاماً المسافة في زمن قدره 1:17:32 ساعة ليحقق المركز الأول، بفارق سبع ثوانٍ عن السويدي بيرسيوس كارلستروم صاحب الميدالية البرونزية في 2022 والذي كان مصنفاً أول عالمياً في طريقه إلى المنافسات.
 
وحلّ البرازيلي كايو بونفيم ثالثاً حاصداً الميدالية البرونزية، تماماً كما فعل في العام 2017، مسجلاً زمناً قدره 1:17:47 س.
 
وسجّل خمسة من الذين حصدوا أول ستة مراكز، بينهم كارلستروم وبونفيم، أرقاماً قياسية على صعيد بلدانهم.
 
في المقابل، احتفظ راين كراوزر بلقبه في رمي الكرة الحديد رغم تأثره بجلطات دموية في أسفل ساقه، وخطف الميدالية الذهبية برمية قياسية بلغت 23.51 متراً.
 
وقال كراوزر بعد فوزه: "لقد كان تحضيراً رهيباً، كانت آخر 20 يوماً صعبة للغاية".
 
وكان المفاجأة بالإيطالي ليوناردو فابري الذي حصل على الميدالية الفضية محققاً أفضل رقم شخصي قدره 22.34 متراً.
 
وشارك في هذه المسابقة المصري مصطفى عمرو حسن، غير أنه حلّ في المركز العاشر.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم