السبت - 18 أيار 2024

إعلان

التشيكية فوندروشوفا إلى نهائي ويمبلدون على حساب الأوكرانية سفيتولينا

المصدر: "أ ف ب"
ماركيتا فوندروشوفا (أ ف ب)
ماركيتا فوندروشوفا (أ ف ب)
A+ A-
بلغت التشيكية ماركيتا فوندروشوفا، غير المصنفة المباراة النهائية من بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزها على الأوكرانية إيلينا سفيتولينا 6-3 و6-3 الخميس في نصف النهائي.
 
وهي المرة الأولى التي تبلغ لاعبة غير مصنفة نهائي ويمبلدون منذ 60 عاماً، والأولى في العصر الحديث للعبة الذي بدأ في 1968.
 
وستخوض التشيكية المصنفة 42 عالمياً ثاني نهائي كبير في مسيرتها بعد أن حلت وصيفة في رولان غاروس 2019، حيث ستلاقي التونسية أنس جابر وصيفة العام الماضي أو البيلاروسية أرينا سابالينكا بطلة أوستراليا المفتوحة.
 
وقالت بعد الفوز: "لا يمكنني أن أصدق. أنا سعيدة جداً بوصولي إلى النهائي. إيلينا محاربة وإنسانة رائعة، كانت مباراة صعبة".
 
وأضافت اللاعبة التي غابت عن المنافسات معظم عام 2022 بسبب جراحة ثانية في المعصم: "كنت متوترة للغاية، كنت متوترة طوال المباراة، تقدمتُ 4-0 في المجموعة الثانية وعادت من بعي، لم ألعب ستة أشهر العام الماضي ولا تعرف أبداً ما إذا بإمكانك العودة إلى هذا المستوى".
 
وقبل هذه النسخة، لم تتجاوز التشيكية، حاملة فضية أولمبياد طوكيو في صيف 2021، الدور الثاني على العشب اللندني في أربع مشاركات سابقة.
 
أما سفيتولينا (76 عالمياً) فحُرمت من بلوغ أول نهائي كبير، إذ تبقى أفضل نتيجة لها في بطولات الغراند سلام نصف نهائي ويمبلدون 2019 و2023 والولايات المتحدة المفتوحة 2019.
 
لكن سفيتولينا حققت أكثر من المتوقع، إذ عادت إلى المنافسات فقط منذ ثلاثة أشهر بعد إجازة الامومة وشاركت ببطاقة دعوة.
 
وأطاحت في طريقها إلى نصف النهائي أربع متوجات ببطولات كبرى هن الأميركيتان فينوس وليامز وصوفيا كينن، البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا في مواجهة مشحونة رياضياً وسياسياً في ثمن النهائي والبولندية إيغا شفيونتيك المصنفة أولى في ربع النهائي.
 
وغابت الاوكرانية عن المنافسات منذ نيسان من العام الماضي بسبب مشاكل صحية، بما فيها في الظهر، وإرهاق ذهني بسبب غزو روسيا لبلادها.
 
أعلنت لاحقاً حملها من لاعب كرة المضرب الفرنسي غايل مونفيس وأنجبت ابنتها في تشرين الأول من العام الماضي قبل أن تعود الى المنافسات في نيسان هذه السنة وتتمكن من بلوغ ربع نهائي رولان غاروس. 
 
وحافظت كل لاعبة على شوط إرسالها في الأشواط الأربعة الأولى قبل أن تتبادلا الكسر في الأشواط الثلاثة التالية، لكن التشيكية كسرت منافستها في الوقت المناسب في الشوط الأخير من المجموعة الأولى لتحسمها لصالحها.
 
حملت الزخم معها الى المجموعة الثانية كاسرة إرسال الأوكرانية مرتين وتقدمت 4-0، إلا أن الأخيرة أخّرت تأهلها بعد أن فازت بثلاثة أشواط توالياً، قبل أن تنهي التشيكية الأمور لصالحها وتعادل سِجل المواجهات بينهما إلى 3-3.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم