الأربعاء - 21 شباط 2024

إعلان

رونالدو لإطالة مشاركة النصر الباحث عن لقبه الأول في دوري أبطال آسيا

المصدر: "أ ف ب"
رونالدو (إكس)
رونالدو (إكس)
A+ A-
يقود البرتغالي كريستيانو رونالدو حملة نادي النصر السعودي لإحراز لقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، عندما يواجه مواطنه الفيحاء الأربعاء في ذهاب ثمن النهائي الذي يشهد مشاركة أربعة أندية سعودية، وذلك بعد أيام قليلة على ختام كأس آسيا في الدوحة بتتويج قطر على حساب الأردن.
 
ويُعدّ نهائي 1995 عندما خسر أمام إيلهوا تشونما الكوري الجنوبي (0-1) أفضل نتيجة لفريق العاصمة الرياض الذي استقبل رونالدو (39 عاماً)، متصدر ترتيب هدافي الدوري السعودي راهناً (20 في 18 مباراة)، مطلع العام الماضي بصفقة خيالية.
 
وتبدو الفوارق كبيرة بين النصر، وصيف الدوري السعودي راهناً بفارق سبع نقاط عن الهلال المتصدر، والفيحاء صاحب المركز الرابع عشر الذي خسر آخر خمس مباريات في الدوري.
 
على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض، سيبحث النصر عن مصالحة جماهيره بعد الخسارة في نهائي كأس موسم الرياض أمام الهلال 0-2.
 
ويغيب عن النصر عبد الرحمن غريب لإجهاد في العضلة الأمامية، فيما يعوّل على رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، السنغالي ساديو ماني الذي خسر لقب كأس أمم أفريقيا والبرازيلي أندرسون تاليسكا.
 
ويبرز في الفيحاء المهاجم الزامبي فاشون ساكالا لاعب رينجرز الاسكتلندي السابق والصربي فلاديمير ستويكوفيتش، بينما يغيب الايفواري غيسلان كونان المتوج مع بلاده بكأس الأمم الأفريقية الأحد.
 
رحلة حذرة للهلال
ويحلّ الهلال حامل اللقب أربع مرات (رقم قياسي) ووصيف النسخة الماضية، الخميس على سيباهان الإيراني على ملعب نقش جهان، باحثاً عن مواصلة النتائج الجيدة مع المدرب البرتغالي جورجي جيسوس.
 
يبرز في صفوف "الزعيم" المهاجم الصربي ألكسندر ميتروفيتش ومواطنه لاعب الوسط سيرغي-ميلينكوفيتش سافيتش، البرتغالي روبن نيفيش والبرازيلي مالكوم فيليبي والحارس المغربي ياسين بونو، كما عزّز صفوفه بالظهير البرازيلي رينان لودي من مرسيليا الفرنسي.
 
قال بونو الذي احتفظ بنظافة شباكه مع الهلال في 13 مباراة: "لديّ الرغبة في إثبات أن القرار بانضمامي إلى النادي قرار سليم".
 
تابع حارس إشبيلية الإسباني السابق: "الهلال ناد كبير ويمتلك لاعبين على أعلى مستوى ولا يقل عن أوروبا نهائياً".
 
ويحلّ الاتحاد خامس ترتيب الدوري السعودي على نافباخور الأوزبكستاني في نامانغان الخميس حيث من المتوقع عودة مهاجمه الفرنسي المخضرم كريم بنزيمة، أفضل لاعب في العالم الموسم قبل الماضي، بعد تأكّد جاهزيته وذلك بعد غيابه عن تشكيلة فريق مدينة جدة فترة طويلة مطلع السنة، ما أثار تكهنات حول رغبته بمغادرة الفريق.
 
واستعد "العميد"، المتوج في 2004 و2005، للمباراة بفوز سهل على الطائي 3-0 في الدوري.
 
العين لمواصلة عروضه القوية
يتطلع العين الإماراتي بطل 2003 إلى استكمال عروضه القوية في النسخة الحالية، عندما يحلّ ضيفاً على ناساف الأوزبكستاني في الاستاد المركزي في قرشي.
 
وكان العين تصدّر المجموعة الأولى برصيد 15 نقطة، ليتجاوز دور المجموعات للمرة الأولى منذ 2018.
 
وسيكون طموح العين العودة من ملعب منافسه الصعب بنتيجة ايجابية تعزز من حظوظه في الاياب والذي سبق ان اختبره في نسخة 2016 عندما تعادل مع مضيفه ناساف 1-1، قبل أن يفوز إياباً 2-0.
 
واختبر العين جاهزيته بالفوز الجمعة على مضيفه الاتحاد كلباء 2-0 في ذهاب نصف نهائي كأس الرابطة والتي كانت الأولى له بعد توقف طويل للدوري المحلي منذ 24 كانون الأول، بسبب مشاركة الإمارات في كأس آسيا في قطر.
 
قال مدربه الارجنتيني هرنان كريسبو: "ليس من السهل العودة لأجواء المواجهات الرسمية بعد فترة طويلة من التوقف، لكن انهينا المهمة بنجاح قبل مواجهتنا المرتقبة مع ناساف التي نركز عليها لتحقيق أهداف النادي بالمنافسة على كل البطولات".
 
وتُقام مباريات الإياب في 19 و20 شباط، ربع النهائي أيام 4 و5 و11 و12 آذار، نصف النهائي يومي 16 و23 نيسان، فيما يقام النهائي المرتقب من مباراتين يومي 11 و18 أيار 2024.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم