الجمعة - 16 نيسان 2021
بيروت 23 °

إعلان

"أنغامي" تُدرَج على "ناسداك"... مارون لـ"النهار": لن نترك بيروت

المصدر: "النهار"
كميل بو روفايل
شعار "أنغامي" على برج خليفة في دبي.
شعار "أنغامي" على برج خليفة في دبي.
A+ A-
أعلنت أنغامي، أمس، بأنها ستكون أوّل شركة تكنولوجيا عربية تُدرَج على المؤشر "ناسداك"، في صفقة تنطوي على قيمة للمنشأة بنحو 220 مليون دولار. وهي منصة أُطلقت عام 2012، أسسها اللبنانيان إدي مارون وإيلي حبيب، وتحتوي أكثر من 57 مليون أغنية متاحة لأكثر من 70 مليون مستخدم.

وشرح إدي مارون في اتصال مع "النهار" أنّ "هذا الإدراج في (ناسدك) الداخلة في بورصة نيويورك، سيكون مصدراً لسيولة مرتفعة جدّاً، بحيث سنستفيد من تدفقات مالية وطرق تمويل مختلفة، كل ذلك سيساعدنا على تحقيق نمو أكبر، وزيادة قيمة الشركة، كذلك تحقيق مردود أعلى".

الإدراج في "ناسداك" سيكون عبر اندماج "أنغامي" مع شركة الاستحواذ المدرجة ذات الأغراض الخاصة "فيستاس ميديا أكويزيشن كومباني إنك"، ويقول مارون لـ"النهار" إنّ "هدف (فيستاس ميديا) كان الاستثمار بشركة بحجم (أنغامي)، وبمواصفاتها، ونفس مستوى نموها، لذلك فإنّ تمتعنا بهذه الشروط كان صلة الوصل في ما بيننا".
 


ومن المتوقع استكمال الصفقة في الربع الثاني من العام الحالي، مع شركة الإستحواذ التي جمعت 100 مليون دولار في طرحها العام الأوليّ في آب 2020.

ولدى سؤاله عن الأهداف والمشاريع الاستثمارية لـ"أنغامي" بعد الاستحواذ، والإدراج في البورصة، الأمر الذي سيجلب لها المزيد من التمويل والقدرات المالية، أجاب مارون أنّ "هناك مجالات عدّة للنمو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبعد أن كانت إمكانياتنا ضئيلة، سيسمح لنا هذا الإدراج باستقطاب عدد أكبر من المستخدمين، وبالاستثمار أكثر في مجالات التكنولوجيا، وبخلق محتوى عربي أكبر، بعد ضعف الاستثمارات العربية، الأمر الذي أدّى إلى تراجع أعداد الأعمال في هذا المجال".

تبث أنغامي مليار أغنية شهرياً، بحسب ما جاء في بيانها، وتمكنّت من رفع إيراداتها بنسبة 80 في المئة في السنوات الثلاث الماضية، وتتوقع أن تزيد خمسة أضعاف خلال السنوات الثلاث المقبلة. وعن السيولة النقدية التي ستشتملها ميزانيتها لدى الإغلاق تقول "أنغامي" إنّها ستقارب الـ142 مليون دولار.

ويؤكّد مارون أنّ "الشركة انطلقت من لبنان، وقسم كبير من فريق العمل لبناني، لذلك فإنّ لبنان عزيز على قلبنا، وأعتبر أنّ هذه الخطوة ستعزز ثقة اللبنانيين بالمبادرات الفردية، وبالقطاع الخاص الذي كان دوماً أنجح من القطاع العام في لبنان، ولدينا أمل أنّ بلد الأرز يمكنه أن يكون أفضل مما هو عليه الآن".

يثق مارون كثيراً بالطاقات اللبنانية وبقدرات شبابه، فالأمل موجود بالمواهب والإبداع. ويتابع في حديثه مع "النهار": "لن نغلق مكاتبنا في لبنان، وسنستمر بالتوظيف والإستثمار فيه، صحيح أننا انتقلنا ومكتبنا الرئيسي إلى أبو ظبي، فهناك الاقتصاد أمتن، ويمكّن شركتنا من النمو ويتيح لنا تحقيق أحلامنا الكبيرة، إلّا أننا لن نترك لبنان، وسيكون لدينا برنامج خاص في وقت قريب جدّاً، في بيروت، كتعبير عن حبنا لهذا الوطن وتعلقنا به، وتضامننا مع أهله".

تحظى "أنغامي" بشراكات طويلة الأمد مع جميع شركات الإنتاج الموسيقي العالمية الكبرى منها "يونفيرسال ميوزيك غروب" و"سوني ميوزيك" و"ورنر ميوزيك غروب". يقع المقر الرئيسي للشركة في أبو ظبي، ولها مكاتب في بيروت، ودبي، والقاهرة، والرياض. وتنشط في 16 دولة مختلفة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم