الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الهيئات الاقتصادية اجتمعت مع الوفد الكويتي... شقير: عوامل كثيرة تدعونا للتفاؤل

المصدر: "النهار"
الهيئات الاقتصادية اجتمعت مع الوفد الكويتي.
الهيئات الاقتصادية اجتمعت مع الوفد الكويتي.
A+ A-
عقدت الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق محمد شقير اليوم في مقرّ غرفة بيروت وجبل لبنان، اجتماعاً مع الوفد الاقتصادي الكويتي الذي يزور لبنان برئاسة الوكيل المساعد لوزارة التجارة والصناعة الكويتية الدكتور محمد الجلال، بحضور أعضاء الهيئات الاقتصادية: رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس المجلس الوطني للاقتصاديين اللبنانيين صلاح عسيران، رئيس تجمع رجال الأعمال نيكولا بوخاطر، رئيس الندوة الاقتصادية رفيق زنتوت، نائبي رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان نبيل فهد وغابي تامر، أمين سر جمعية المطورين العقاريين محمد أبو درويش، وكذلك رئيس مجلس رجال الأعمال اللبناني الكويتي أسعد صقال، أمين سر الهيئات الاقتصادية ألفونس ديب ومستشار الضريبي للهيئات الاقتصادية هشام المكمل.
 
وجرى خلال الاجتماع البحث في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، وكذلك جرى نقاش حول قانون وحوافز الاستثمار والفرص المتاحة في البلدين.
 
وفي السياق، رحّب شقير بالوفد الكويتي "في بلده الثاني لبنان وفي العاصمة بيروت التي اشتاقت لأشقائها الخليجيين والكويتيين"، آملاً أن "تستقيم الأوضاع في لبنان سريعاً وتعود العلاقات بين لبنان والدول الخليجية الشقيقة إلى سابق عهدها".
 
وشكر بإسمه وبإسم القطاع الخاص اللبناني "احتضان الدول الخليجية ومن ضمنها الكويت مئات آلاف اللبنانيين الذين يعاملون معاملة خاصة".
 
وقال: "على الرغم من أننا نمرّ بظروف صعبة، إلّا أننا متفائلين بالمستقبل، وهذا التفاؤل مبني على عدد من المعطيات لعل أهمها: وقوف الدول الشقيقة إلى جانب لبنان، الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية وإطلاق عملية استكشاف النفط والغاز من قبل شركة توتال التي من المقرّر أن تبدأ في أيلول المقبل، الاتفاق بين السعودية وإيران الذي من شأنه أن يؤدّي إلى تهدئة في المنطقة، وأيضاً الاتفاق بين السعودية وسوريا وعودتها إلى الجامعة العربية".
 
وأكّد شقير أن "القطاع الخاص اللبناني على الرغم من معاناته خلال الأزمة الاقتصادية إلّا أنه استطاع أن يثبّت أقدامه وبدأ يحقق تقدماً ملموساً، لكن المشكلة لدينا في القطاع العام الذي ما زال يعاني بشكل كبير".
 
ثم تحدث الجلال فشكر شقير والهيئات الاقتصادية على "هذا اللّقاء المثمر"، مؤكداً حرص الكويت على مساعدة لبنان.
 
وأشاد بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين،متمنياً للبنان أن يستعيد عافيته في وقت قريب، مشيداً بالوقت نفسه بالقدرات التي يتمتّع بها اللبناني والقطاع الخاص اللبناني.
 
وأكد الجلال استعداد وزارة الصناعة والتجارة الكويتية للتعاون في المجالات التي من شأنها دعم القاتصاد اللبناني، كما أكد استعداد الوزارة لمساعدة وفد الهيئات الاقتصادية الذي سيزور الكويت في عقد اللقاءات المطلوبة وإنجاح الزيارة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم