الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

وزراء أوبك+ يبقون على السياسة الحالية لإنتاج النفط

المصدر: رويترز
شعار أوبك (فايسبوك).
شعار أوبك (فايسبوك).
A+ A-
قالت ثلاثة مصادر في تحالف أوبك+ لرويترز إن اجتماع كبار وزراء التحالف، اليوم الأربعاء، أبقى سياسة إنتاج النفط من دون تغيير وذلك بالتزامن مع صعود أسعار الخام إلى أعلى مستوى لها في خمسة أشهر.

وعقد التحالف، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، اجتماعا اليوم عبر الانترنت للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لدرس تطورات السوق والتزام الأعضاء بتخفيضات الإنتاج.

وارتفعت أسعار النفط هذا العام مدعومة بنقص في الإمدادات وهجمات على بنية تحتية للطاقة في روسيا والحرب في الشرق الأوسط.

وجرى تداول خام برنت فوق مستوى 89 دولارا للبرميل اليوم الأربعاء، وهو أعلى مستوى منذ أواخر تشرين الأول.

واتفق أعضاء أوبك+، بقيادة السعودية وروسيا، الشهر الماضي على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية بمقدار 2.2 مليوني برميل يوميا لدعم السوق.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الجمعة إن روسيا قررت التركيز على خفض إنتاج النفط بدلا من الصادرات في الربع الثاني من أجل توزيع تخفيضات الإنتاج بالتساوي مع الدول الأعضاء الأخرى في أوبك+.

ورحبت أوبك+ في بيان عقب انتهاء الاجتماع بإعلان روسيا في ما يتعلق بحصتها من الإنتاج.

وقال البيان "الدول المشاركة التي لديها كميات زائدة في الإنتاج خلال أشهر كانون الثاني وشباط وآذار 2024 ستقدم خطط تعويضات مفصلة إلى أمانة أوبك بحلول 30 نيسان 2024".

وتعهد العراق الشهر الماضي بخفض الصادرات للتعويض عن إنتاج النفط بكميات تتجاوز هدف أوبك، في قرار من شأنه خفض الإمدادات بنحو 130 ألف برميل يوميا اعتبارا من شباط.

وأظهر مسح نشرته رويترز يوم الاثنين أن إنتاج منظمة أوبك انخفض الشهر الماضي، بما يعكس انخفاض صادرات العراق ونيجيريا.
 
وأوضح المسح الذي استند إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر بقطاع النفط أن أوبك ضخت 26.42 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، بانخفاض 50 ألف برميل يوميا عن شباط.

ووفقا للمسح، يتطلب الوفاء بالتعهد الكثير من العمل في الشهور التالية لآذار.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم