السبت - 27 تموز 2024
close menu

إعلان

"ستاندرد أند بورز": نظرة مستقبلية إيجابية لسلطنة عمان

المصدر: رويترز
"ستاندرد أند بورز"
"ستاندرد أند بورز"
A+ A-
عدّلت وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لسلطنة عمان إلى إيجابية من مستقرة، مشيرة إلى أن الوضع المالي للسلطنة يتحسن.
 
وأكدّت الوكالة على تصنيفها الائتماني للسلطنة عند ‭‭BB+/B‬‬.
 
وفي كانون الثاني، توقعت عمان عجزاً في الميزانية بمقدار 640 مليون ريال (1.66 مليار دولار) في 2024، في تحوّل عن فائض في 2023 بفعل تأثير انخفاض إنتاج النفط والأسعار على الماليات العامة.
 
وتسعى عمان، مثل جيرانها المنتجين للنفط والغاز في الخليج، إلى تنويع مصادر الدخل والقطاعات الاقتصادية بعيدا عن النفط والغاز، لكنّها لا تزال تعتمد إلى حد كبير على إيرادات النفط.
 
وتضع رؤية 2040 لسلطنة عمان، وهي خطة تنمية اقتصادية انطلقت في 2021، تصوراً لخفض حصة قطاع النفط في الناتج المحلي الإجمالي إلى 16 في المئة في 2030 وإلى 8.4 في المئة في 2040 انخفاضا من 39 في المئة في 2017.
 
وقالت الوكالة في بيان "ستتحسن الميزانية العمومية للحكومة ويمكن أن يؤدي برنامج الإصلاح الاقتصادي إلى خفض الديون بشكل أسرع من المتوقع في العديد من الشركات المملوكة للدولة من دون التأثير على نتائج النمو الاقتصادي".
 
وتتوقع "ستاندرد اند بورز" أن يسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لسلطنة عمان اثنين في المئة في المتوسط سنوياً بين 2024-2027.
 
وفي أيلول 2023، رفعت "ستاندرد اند بورز" التصنيف الإئتماني للسلطنة إلى ‭BB+‬ بفضل أساسيات أقوى للإقتصاد الكلّي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم