الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 24 °

إعلان

أنشطة تقدّر بالمليارات... زوجة بارون المخدرات "إل تشابو" تقرّ بذنبها

المصدر: النهار
زوجة "إل تشابو".
زوجة "إل تشابو".
A+ A-
أقرّت زوجة بارون المخدرات المكسيكي جواكين "إل تشابو" جوزمان (64 عاماً)، التي أوقفت في شباط (فبراير) في مطار واشنطن، بالضلوع في أنشطة كارتل زوجها المقدّرة بمليارات الدولارات، بحسب ما أفاد موقع "الدايلي ميل" البريطاني.
 
وفي أثناء مثولها أمام محكمة فيدراليّة في واشنطن، اعترفت ملكة الجمال السابقة إيما كورونيل إيسبورو (31 عاماً) بمشاركتها في ثلاث جرائم فيدرالية كجزء من صفقة "الإقرار بالذنب" مع المدّعين الفيدراليّين. 
 
 
ومثل هذه الاتفاقات شائعة في النظام القضائي الأميركي، وهي تفضي عموماً إلى تخفيف العقوبات عن المدانين، في وقت تواجه إيما كورونيل في الأساس احتمال السجن حتى عشر سنوات.
 
ولا ينصّ الاتفاق على أن "تتعاون" كورونيل مع المدّعين العامّين الأميركيّين من خلال إعطائهم معلومات، كما هي الحال في قضايا كثيرة من هذا النوع.
 
وتشمل التّهم الموجّهة إلى والدة توأمَي "إل تشابو" التآمر عن علم، وبكامل إرادتها، لتوزيع الهيروين والكوكايين والماريجوانا والميثامفيتامين لسنوات عدة. كذلك أقرّت بالذّنب في تهمة مساعدة زوجها على إدارة كارتل "سينالوا"، وبأنّها عاونته في التحضير لعملية الفرار من سجن مكسيكي في العام 2015، بالإضافة إلى التآمر في عملية غسل أموال والدخول في معاملات مع تاجر مخدرّات أجنبي.
 
 
 
وكان "إل تشابو" هرب من نفق بطول كيلومتر ونصف شقّه من تحت مكان الاستحمام في زنزانته، في عملية وجهت صفعة قويّة للسلطات المكسيكيّة.
 
ويقبع بارون المخدّرات المكسيكي في السجن بعد الحكم عليه في تموز (يوليو) 2019 في السجن مدى الحياة، إثر محاكمة أقيمت وسط إجراءات أمنية مشدّدة في نيويورك، وهو يمضي محكوميّته في سجن يخضع لحراسة مشدّدة في كولورادو.
 
وقد اعتُبر "إل تشابو" لسنوات طويلة أقوى تاجر مخدرات في العالم، ، قبل أن تسلّمه السلطات المكسيكية إلى الولايات المتحدة العام 2017، إذ كان يدير كارتيلاً مسؤولاً عن تهريب الكوكايين ومخدرات أخرى إلى الولايات المتحدة لمدّة 25 عاماً. و قال ممثلو الادعاء أيضاً إن "جيشه من القتلة" تلقى أوامر بخطف وتعذيب وقتل كلّ من كان يعترض طريقه.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم