الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

المدير العام لوكالة الطاقة الذريّة يزور إيران في أيار

المصدر: رويترز- أ ف ب
صورة ارشيفية- غروسي يتحدث إلى الصحافيين بعد اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مقر الوكالة في فيينا (16 ت2 2022، أ ف ب).
صورة ارشيفية- غروسي يتحدث إلى الصحافيين بعد اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مقر الوكالة في فيينا (16 ت2 2022، أ ف ب).
A+ A-
يزور المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفاييل غروسي إيران الأسبوع المقبل فيما تتزايد المخاوف من هجوم على منشأة نووية مع تصاعد التوتر بين الجمهورية الإسلامية وإسرائيل.
 
وقالت وكالة مهر للأنباء الإيرانية، اليوم الثلثاء، إن من المقرر أن يزور غروسي إيران للمشاركة في مؤتمر نووي يُعقد يومي 6 ايار و8 منه، ويلتقي مسؤولا إيرانيا.
 
بدورها أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الثلثاء، أن غروسي سيسافر إلى إيران للقاء كبار المسؤولين يومي 6 أيار و7 منه.

وجاء في بيان "يمكننا أن نؤكد أن المدير العام غروسي سيكون في إيران يومي السادس من ايار والسابع منه لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الإيرانيين".
 
وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في شباط إنه يعتزم زيارة طهران لمعالجة "الانجراف بعيدا" في العلاقات بين الوكالة والجمهورية الإسلامية.

وأضاف غروسي في الشهر ذاته أنه بينما تباطأت وتيرة تخصيب اليورانيوم من جانب إيران بشكل طفيف منذ نهاية العام الماضي، فإنها لا تزال تخصب اليورانيوم بمعدل مرتفع يبلغ نحو سبعة كيلوغرامات شهريا بنسبة نقاء 60 بالمئة.

ويجعل التخصيب بنسبة 60 بالمئة اليورانيوم قريبا من الدرجة اللازمة لتصنيع أسلحة وهو غير ضروري للاستخدام التجاري في إنتاج الطاقة النووية.
 
وتنفي إيران سعيها لإنتاج أسلحة نووية، لكن لم تقم أي دولة أخرى بتخصيب اليورانيوم لهذا المستوى من دون إنتاج أسلحة نووية.

ويسمح اتفاق عام 2015، الموقوف العمل به بين طهران والقوى العالمية، لطهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67 بالمئة فقط.
 
وبعد أن سحب الرئيس دونالد ترامب الولايات المتحدة من ذلك الاتفاق عام 2018 وإعادته فرض العقوبات على طهران، تجاوزت إيران بكثير القيود النووية المنصوص عليها في الاتفاق.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الاتفاق النووي لعام 2015 "انهار تقريبا".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم