الإثنين - 13 أيار 2024

إعلان

روسيا تؤكّد السيطرة على قرية في شرق أوكرانيا

المصدر: أ ف ب
جنود أوكرانيون يمرون على طريق بالقرب من تشاسيف يار بمنطقة دونيتسك (27 نيسان 2024، أ ف ب).
جنود أوكرانيون يمرون على طريق بالقرب من تشاسيف يار بمنطقة دونيتسك (27 نيسان 2024، أ ف ب).
A+ A-
أعلنت روسيا، الأحد، أنها سيطرت على قرية نوفوباخموتيفكا في الجبهة الشرقية، وتقع في منطقة تقدّمت فيها القوات الروسية بسرعة خلال الأسبوع الماضي في مواجهة الجيش الأوكراني.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي "من خلال عمليات نشطة، حررت وحدات مجموعة القوات المركزية قرية نوفوباخموتيفكا" الواقعة شمال غرب مدينة أفدييفكا التي سيطرت عليها موسكو في شباط.

وتقع هذه القرية بالقرب من قرية أوتشيريتني التي اجتاحتها القوات الروسية بشكل سريع هذا الأسبوع، حيث تسيطر حالياً على معظمها وفقاً لمراقبين.

وأثار ذلك انتقادات المدوّنين العسكريين الأوكرانيين. فقد حمّلت قناة "ديب ستايت" (DeepState) التي يتابعها أكثر من 700 ألف شخص على تلغرام، المسؤولية للواء 115 آلي، معتبرة أنّه سبب "انهيار الدفاعات في جميع أنحاء المنطقة، ممّا تسبّب في خسائر كبيرة".

وتواجه القوات الأوكرانية تقدّماً روسياً على الجبهة منذ سقوط افدييفكا، حيث تسيطر قوات موسكو على أراضٍ في مواجهة خصم يفتقر إلى الرجال والذخيرة.

وكان القائد الأعلى للقوات الأوكرانية أولكسندر سيرسكي قد اعترف في نيسان، بأنّ الوضع على الجبهة الشرقية "تدهور بشكل كبير". وقال إنه يرى "تكثيفاً كبيراً" للهجوم الروسي منذ آذار، مما أدى إلى "نجاحات تكتيكية".

وفي هذا السياق، توقّع رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف الإثنين، أنّ الوضع سيتفاقم حوالى منتصف أيار ومطلع حزيران، التي ستكون "فترة صعبة" بالنسبة لأوكرانيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم