الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

تركيا تدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة وحل الدولتين في اجتماع مجموعة العشرين

المصدر: "رويترز"
نازحون فلسطينيون  غرب خان يونس، جنوب قطاع غزة (أ ف ب).
نازحون فلسطينيون غرب خان يونس، جنوب قطاع غزة (أ ف ب).
A+ A-
أفاد مصدر ديبلوماسي تركي بأنّ وزير الخارجية هاكان فيدان دعا المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بدور أكثر نشاطاً من أجل وقف عاجل لإطلاق النار في غزة وإنهاء الصراع عبر حل الدولتين، وذلك في محادثات خلال اجتماع مجموعة العشرين في البرازيل.

ودعت تركيا مراراً إلى وقف إطلاق النار وانتقدت إسرائيل بشدة بسبب الهجمات على غزة ودعمت الإجراءات لمحاكمتها بتهمة الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية.
 
وذكر المصدر أن فيدان قال خلال اجتماع لوزراء خارجية مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو أمس الأربعاء إنه يجب وقف "الهمجية" في غزة وناقش الخطوات اللازمة للتوصل إلى وقف عاجل لإطلاق النار وإيصال المزيد من المساعدات إلى القطاع خلال محادثات مع نظرائه من الولايات المتحدة وألمانيا ومصر.

وأضاف المصدر "تمت مناقشة الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحقيق وقف كامل لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن" خلال المحادثات بين فيدان ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، وذكر أن فيدان ناقش أيضاً مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك "خطوات حقيقية" لوقف القتال.

وذكر أحد مساعدي فيدان أن الوزير قال خلال جلسة في اجتماع مجموعة العشرين "عدم إصدار مجلس الأمن الدولي لقرار بشأن وقف إطلاق النار مرة أخرى، أظهر أن الإصلاح أمر لا بد منه"، في إشارة إلى استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (فيتو) للمرة الثالثة ضد استصدار قرار لوقف إطلاق النار في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً.

وتقول أنقرة إنه يجب إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ليكون أكثر شمولاً وتمثيلاً للعالم.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم