الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

الولايات المتحدة أطلعت إسرائيل على مذكّرة جديدة تتعلّق بالأمن القومي الأميركي

المصدر: "رويترز"
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
A+ A-
ذكر البيت الأبيض أمس الجمعة أن الولايات المتحدة أطلعت إسرائيل على مذكّرة جديدة تتعلّق بالأمن القومي الأميركي تذكّر الدول التي تتلقّى أسلحة أميركية بالالتزام بالقانون الدولي.

والمذكّرة عبارة عن بيان لسياسة الإدارة وتم إرسالها يوم الخميس من البيت الأبيض إلى كبار المسؤولين عن الأمن القومي في مجلس الوزراء لضمان تنفيذ أهدافها.

ولا تفرض المذكّرة شروطاً جديدة على كيفيّة استخدام المعدّات العسكرية الأميركية، لكنها تتطلب من إدارة بايدن إرسال تقرير إلى الكونغرس سنوباً حول ما إذا كانت الدول تستوفي المتطلبات.

ومنذ السابع من تشرين الأول، قُتل ما يقرب من 28 ألف شخص في الحرب على غزة، وفقاً لمسؤولي الصحة الفلسطينيين.

وتقدّم واشنطن مساعدات عسكرية سنوية بقيمة 3.8 مليار دولار لإسرائيل. وانتقد الديمقراطيون اليساريون والجماعات الأميركية العربية دعم إدارة بايدن القوي لإسرائيل قائلين إنه يوفّر لها إحساساً بالإفلات من العقاب.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير للصحافيين ردّاً على سؤال إنّ المسؤولين الأميركيين أطلعوا الإسرائيليين على المذكّرة.

وأضافت "أكّدوا مجدّداً استعدادهم لتقديم هذا النوع من الضمانات".

وقال مسؤول أميركي إنه تم أيضاً إخطار دول أخرى تستخدم أسلحة أميركية، رافضاً ذكر تلك الدول بالاسم.

وقالت جان بيير "لا توجد معايير جديدة في هذه المذكّرة. نحن لا نفرض معايير جديدة للمساعدات العسكرية لكننا نوضح علناً المعايير القائمة بموجب القانون الدولي بما في ذلك قانون النزاعات المسلّحة".

ويذكّر أحد أقسام المذكّرة متلقّي المساعدات العسكرية الأميركية بضرورة "احترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي وتقليل مخاطر إلحاق الأذى بالمدنيين".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم