الأربعاء - 15 أيار 2024

إعلان

بالفيديو- سابقة تاريخية... إسرائيل تمثل أمام محكمة العدل الدولية بتهم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين

المصدر: "رويترز"
متظاهرون أمام المحكمة الدولية (أ ف ب).
متظاهرون أمام المحكمة الدولية (أ ف ب).
A+ A-
اتهمت جنوب أفريقيا اليوم الخميس إسرائيل بممارسة أفعال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في بداية جلسات الاستماع بقضية مقامة أمام أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة بشأن الحملة العسكرية الإسرائيلية المدمرة في غزة.

وتطالب جنوب أفريقيا في القضية المقامة أمام محكمة العدل الدولية، المعروفة أيضا باسم المحكمة الدولية، بتعليق عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.
 

وتزعم جنوب أفريقيا أن إسرائيل انتهكت المادة الثانية من اتفاقية (منع الإبادة الجماعية)، وارتكبت أعمالا تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية. وقالت عادلة هاشم، ممثلة المحكمة العليا في جنوب أفريقيا، لمحكمة العدل الدولية "هذه الأفعال تظهر نمطا منظما من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية".

وتشير جنوب أفريقيا إلى حملة القصف الإسرائيلية المتواصلة التي أسفرت عن مقتل أكثر من 23 ألف شخص في قطاع غزة الصغير المكتظ بالسكان، وفقا للسلطات الصحية في غزة.

وقالت إسرائيل إن قضية جنوب أفريقيا لا أساس لها من الصحة.
 
وانتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية موقف جنوب أفريقيا معتبرة أنها "الذراع القانونية لمنظمة "حماس" الإرهابية"، بعد اتهامها الدولة العبرية بارتكاب جرائم إبادة جماعية أمام أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن "جنوب أفريقيا تسعى إلى تمكين "حماس" من أن ترتكب مجددا جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والجرائم الجنسية التي ارتكبتها بشكل متكرر في السابع من تشرين الأول". ووصفت محامي بريتوريا بأنهم "ممثلو حماس في محكمة" العدل الدولية.

وحضر العديد من المتظاهرين إلى محيط المحكمة الدولية من أجل التنديد بجرائم إسرائيل والمطالبة بمحاكمتها.
 
 
 
كما رفع فلسطينيون في رام الله أعلام جنوب أفريقيا ولافتات كُتب عليها "شكراً".
 
 
وشنت إسرائيل حربا واسعة بعد هجوم مباغت عبر الحدود في السابع من أكتوبر تشرين الأول نفذه مسلحون من قطاع غزة الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وتقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص وخطف 240 آخرين.
 
مواعيد الجلسات والأحكام
وستستمع محكمة العدل الدولية اليوم الخميس إلى حجج جنوب أفريقيا وسترد إسرائيل غدا الجمعة على الادعاءات.

ومن المتوقع أن يصدر حكم في وقت لاحق من هذا الشهر بشأن الإجراءات العاجلة لكن المحكمة لن تصدر حكمها فيما يتعلق باتهامات الإبادة الجماعية في نفس الوقت.

ومن المتوقع أن تصدر قرارا بشأن الإجراءات العاجلة في وقت لاحق من هذا الشهر. ولن تصدر المحكمة حكمها في الوقت الراهن بشأن ادعاءات الإبادة الجماعية، إذ قد تستغرق هذه الإجراءات سنوات.

وقرارات المحكمة نهائية وغير قابلة للاستئناف لكن ليس لدى المحكمة آلية لتنفيذها.

ومع جذب هذه القضية المشحونة سياسيا اهتماما عالميا، خطط مؤيدو كلا الجانبين في القضية لتنظيم مسيرات وتجمعات في لاهاي.

ونظم آلاف المحتجين المؤيدين لإسرائيل مسيرة في وسط المدينة في درجات حرارة متجمدة في وقت مبكر من اليوم الخميس، حاملين الأعلام الإسرائيلية والهولندية ولافتات عليها صور الأشخاص الذين احتجزتهم حماس كرهائن.
 

وضمن الوجود المكثف لقوات الشرطة الفصل بين المسيرة المؤيدة لإسرائيل والمسيرة المؤيدة للفلسطينيين.

وقال جابي باتليس، من تل أبيب، والذي يعيش الآن في هولندا، إنه من المؤلم سماع اتهامات إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وأضاف لرويترز خلال التجمع الحاشد "لا سيما بعد السابع من أكتوبر كنا نحن الذين تعرضنا للهجوم".

إسرائيل تقول الادعاءات لا أساس لها

تعرّف معاهدة منع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948 الإبادة الجماعية بأنها "الأفعال المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لمجموعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية".

وشنت القوات الإسرائيلية هجومها بعد أن نفذ مقاتلو حماس هجوما خاطفا عبر الحدود يوصف بأنه الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل.

ومنذ ذلك الحين، تسبب الهجوم في تدمير جزء كبير من قطاع غزة المكتظ بالسكان ونزوح جميع سكان القطاع تقريبا البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة ولو لمرة واحدة على الأقل، مما تسبب في كارثة إنسانية.
 
 
وتنكر إسرائيل اتهامات الإبادة الجماعية وتتهم بريتوريا بلعب دور "محامي الشيطان" لصالح حركة حماس.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي "أريد أن أوضح بعض النقاط بصورة قاطعة: إسرائيل ليس لديها أي نية لاحتلال غزة بشكل دائم أو تهجير سكانها المدنيين".

وأشارت جنوب أفريقيا في أوراق القضية إلى عدم قيام إسرائيل بتوفير الغذاء والماء والدواء وغيرها من المساعدات الإنسانية الأساسية لقطاع غزة الذي تديره حماس منذ عام 2007 بعد عامين من إنهاء إسرائيل لاحتلال دام 38 عاما.

وجنوب أفريقيا وإسرائيل طرفان في اتفاقية الإبادة الجماعية، التي تلزمهما بعدم ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية وكذلك منعها والمعاقبة عليها.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم