الأحد - 12 أيار 2024

إعلان

كوريا الشمالية تُطلق "صاروخاً باليستيّاً غير محدّد" باتجاه بحر الشرق... وإدانات دولية

المصدر: "أ ف ب"
كوريا الشمالية تُطلق صاروخاً باليستيّاً (أ ف ب).
كوريا الشمالية تُطلق صاروخاً باليستيّاً (أ ف ب).
A+ A-
أعلن الجيش الكوري الجنوبي أنّ كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستيّاً واحداً على الأقل اليوم، بعد ساعات فقط من إطلاقها صاروخاً آخر قصير المدى بشكل منفصل.

وجاء في بيان لهيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية أنّ "كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيّاً غير محدّد باتجاه بحر الشرق"، في إشارة إلى بحر اليابان.

وأكدت الحكومة اليابانية، على منصة "إكس"، أنّ كوريا الشمالية أطلقت "ما بدا أنه صاروخ باليستي"، دون تقديم مزيد من المعلومات.

وجاءت عملية الإطلاق بعد رصد سيول لصاروخ باليستي آخر قصير المدى أُطلق من منطقة بيونغ يانغ في وقت متأخّر من ليل الأحد.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي أنّ الصاروخ حلّق نحو 570 كيلومترا قبل أن يسقط في بحر الشرق، مضيفة أن سيول وواشنطن وطوكيو "تبادلت المعلومات بشكل وثيق في ما يتعلّق بالصاروخ البالستي الكوري الشمالي".

وأعلنت كوريا الشمالية، العام الماضي، نفسها قوّة نووية بشكل "لا عودة عنه"، مشدّدة على أنها لن تتخلّى عن برنامجها النووي الذي يعتبره النظام في بيونغ يانغ ضروريا لبقائه.

والشهر الماضي، نجحت بيونغ يانغ في وضع قمر صناعي للتجسّس العسكري في مداره، وزعمت لاحقاً أن القمر بدا يزودها بصور لمواقع عسكرية أميركية وكورية جنوبية رئيسية.

من جهتها، دانت كوريا الجنوبية "بشدة" إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ الباليستي.

وجاء في بيان عقب اجتماع لمجلس الأمن القومي أنّ "كوريا الشمالية دينت بشدّة لأنّها تُمثّل تهديداً خطراً للسلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية وللمجتمع الدولي بإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب".

إلى ذلك، أعلن متحدث باسم الخارجية الأميركية، الأحد، أنّ بلاده "تُدين" التجربة الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ باليستي.

وقال المتحدث، في تصريح لوكالة "فرانس برس"، إنّ "عمليات الإطلاق هذه، مثل عمليات الإطلاق الأخرى التي أجرتها بيونغ يانغ لصواريخ باليستية هذا العام، هي انتهاك للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي".

وأضاف أنّ هذه التجارب الصاروخية "تُشكّل تهديداً للدول المجاورة لجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية وتقوّض الأمن الإقليمي"، مستخدماً الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي أنّ كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستيّاً واحداً على الأقل الاثنين باتجاه بحر الشرق" او بحر اليابان.

وجاءت عملية الإطلاق هذه بعد رصد #سيول لصاروخ بالستي آخر قصير المدى أُطلق من منطقة بيونغ يانغ في وقت متأخر من ليل الأحد.

وأكدت وزارة الدفاع اليابانية عملية الإطلاق، مشيرةً إلى أنّ الصاروخ الباليستي الذي اختبرته كوريا الشمالية الاثنين كان من الفئة العابرة للقارات التي يرجّح أن يغطي مداها كامل أراضي #الولايات المتحدة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم