الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

بلينكن يطالب إسرائيل بـ"إجراءات عاجلة لوقف عنف المستوطنين ضدّ الفلسطينيّين"

المصدر: "أ ف ب"
القوات الإسرائيلية في مدينة طولكرم في الضفة الغربية (أ ف ب).
القوات الإسرائيلية في مدينة طولكرم في الضفة الغربية (أ ف ب).
A+ A-
طالب وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، إسرائيل باتّخاذ إجراءات "عاجلة" لوقف "عنف المستوطنين ضدّ الفلسطينيّين" في الضفّة الغربيّة المحتلّة.

وقال المتحدّث باسم الخارجيّة ماثيو ميلر، في بيان، إنّ بلينكن شدّد في مكالمة هاتفيّة مع بيني غانتس، زعيم المعارضة الإسرائيليّة الذي انضمّ إلى حكومة طوارئ الحرب التي شكّلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على "الحاجة الملحّة لاتّخاذ خطوات إيجابيّة لخفض التوتّر في الضفّة الغربيّة، بما في ذلك من خلال مواجهة تزايد مستوى عنف المستوطنين المتطرّفين".

وذكر البيان أنّ المسؤولين ناقشا أيضاً "الجهود الهادفة إلى زيادة وتسريع مرور المساعدات الإنسانية الأساسية نحو غزة".

وتناول بلينكن، الذي يحضر قمّة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك) في سان فرنسيسكو، خلال مكالمته مع غانتس أيضاً الجهود الديبلوماسيّة المستمرّة لتحرير الرهائن الذين تحتجزهم "حماس" منذ هجومها على إسرائيل في 7 تشرين الأول.

وتخضع الضفّة الغربيّة لاحتلال إسرائيلي، مع وجود قدر محدود من حكم ذاتي تتمتّع به السلطة الفلسطينيّة التي يُعادي قادتها "حماس".

ويقول الفلسطينيّون في الضفّة الغربيّة المحتلّة إنّهم يواجهون مضايقات متزايدة من المستوطنين الإسرائيليين منذ بدء الحرب.

ووافق غانتس على الانضمام إلى حكومة الحرب مع نتانياهو الذي عاد إلى السلطة في ائتلاف مع أحزاب اليمين المتطرّف الذي يدعم بقوة الاستيطان اليهودي في الضفّة الغربيّة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم